At-Tuhfatus Saniyyah - Isim yang Dikhafdh dengan Huruf

فَأَمَّا الْمَخْفُوضُ بِالْحَرْفِ فَهُوَ: مَا يُخْفَضُ بِمِنْ وَإِلَى وَعَنْ وَعَلَى وَفِي وَرُبَّ وَالْبَاءِ وَالْكَافِ وَاللَّامِ وَحُرُوفِ الْقَسَمِ، وَهِيَ: الْوَاوُ وَالْبَاءُ وَالتَّاءُ أَوْ بِوَاوِ رُبَّ وَبِمُذْ وَمُنْذُ.
Adapun isim yang dikhafdh dengan huruf adalah setiap isim yang dikhafdh dengan:
  1. مِنۡ
  2. إِلَى
  3. عَنۡ
  4. عَلَى
  5. فِي
  6. رُبَّ
  7. Huruf ba`
  8. Huruf kaf
  9. Huruf lam
  10. Huruf sumpah, yaitu:
    1. Huruf wawu
    2. Huruf ba`
    3. Huruf ta`
  11. Wawu رُبَّ
  12. مُذۡ
  13. مُنۡذُ
وَأَقُولُ: النَّوۡعُ الۡأَوَّلُ مِنَ الۡمَخۡفُوضَاتِ: الۡمَخۡفُوضُ بِحَرۡفٍ مِنۡ حُرُوفِ الۡخَفۡضِ؛ وَحُرُوفُ الۡخَفۡضِ كَثِيرَةٌ.
Jenis pertama dari isim yang dikhafdh adalah isim yang dikhafdh dengan sebuah huruf dari huruf khafdh. Dan huruf khafdh ada banyak.
مِنۡهَا (مِنۡ) وَمِنۡ مَعَانِيهَا الۡابۡتِدَاءُ، وَتَجُرُّ الۡاسۡمَ الظَّاهِرَ وَالۡمُضۡمَرَ، نَحۡوُ قَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿وَمِنۡكَ وَمِنۡ نُوحٍ).
Di antaranya adalah مِنۡ dan termasuk maknanya adalah permulaan. Ia menjarkan isim zhahir dan mudhmar. Contohnya adalah firman Allah ta’ala: وَمِنۡكَ وَمِنۡ نُوحٍ.
وَمِنۡهَا (إِلَى) وَمِنۡ مَعَانِيهَا الۡانۡتِهَاءُ، وَتَجُرُّ الۡاسۡمَ الظَّاهِرَ وَالۡمُضۡمَرَ أَيۡضًا، نَحۡوُ قَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿إِلَيۡهِ يُرَدُّ عِلۡمُ السَّاعَةِ﴾ وَقَوۡلِهِ: ﴿إِلَى اللهِ مَرۡجِعُكُمۡ جَمِيعًا﴾.
Di antaranya adalah إِلَى dan termasuk maknanya adalah pungkasan. Ia menjarkan isim zhahir dan mudhmar pula. Contohnya firman Allah ta’ala: إِلَيۡهِ يُرَدُّ عِلۡمُ السَّاعَةِ dan firman Allah: إِلَى اللهِ مَرۡجِعُكُمۡ جَمِيعًا.
وَمِنۡهَا (عَنۡ) وَمِنۡ مَعَانِيهَا الۡمُجَاوَرَةِ، وَتَجُرُّ الۡاسۡمَ الظَّاهِرَ وَالضَّمِيرَ أَيۡضًا. نَحۡوُ قَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿لَقَدۡ رَضِيَ اللهُ عَنِ الۡمُؤۡمِنِينَ﴾ وَقَوۡلِهِ: ﴿رَضِيَ اللهُ عَنۡهُمۡ وَرَضُوا عَنۡهُ﴾.
Di antaranya adalah عَنۡ dan termasuk maknanya adalah kedekatan. Ia menjarkan isim zhahir dan dhamir. Contohnya firman Allah ta’ala: لَقَدۡ رَضِيَ اللهُ عَنِ الۡمُؤۡمِنِينَ dan firmanNya: رَضِيَ اللهُ عَنۡهُمۡ وَرَضُوا عَنۡهُ.
وَمِنۡهَا (عَلَى) وَمِنۡ مَعَانِيهَا الۡاسۡتِعۡلَاءُ، وَتَجُرُّ الۡاسۡمَ الظَّاهِرَ وَالۡمُضۡمَرَ أَيۡضًا، نَحۡوُ قَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿وَعَلَيۡهَا وَعَلَى الۡفُلۡكِ تُحۡمَلُونَ﴾.
Di antaranya adalah عَلَى dan termasuk maknanya adalah di atas. Ia menjarkan isim zhahir dan mudhmar. Contohnya firman Allah ta’ala: وَعَلَيۡهَا وَعَلَى الۡفُلۡكِ تُحۡمَلُونَ.
وَمِنۡهَا (فِي) وَمِنۡ مَعَانِيهَا الظَّرۡفِيَّةُ، وَتَجُرُّ الۡاسۡمَ الظَّاهِرَ وَالضَّمِيرَ أَيۡضًا، نَحۡوُ قَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿وَفِي السَّمَاءِ رِزۡقُكُمۡ﴾ وَقَوۡلِهِ: ﴿لَا فِيهَا غَوۡلٌ﴾.
Di antaranya adalah فِي dan termasuk maknanya adalah di. Ia menjarkan isim zhahir dan dhamir. Contohnya firman Allah ta’ala: وَفِي السَّمَاءِ رِزۡقُكُمۡ dan firmanNya: لَا فِيهَا غَوۡلٌ.
وَمِنۡهَا (رُبَّ) وَمِنۡ مَعَانِيهَا التَّقۡلِيلُ، وَلَا تَجُرُّ إِلَّا الۡاسۡمَ الظَّاهِرَ النَّكِرَةَ، نَحۡوُ قَوۡلِكَ: (رُبَّ رَجُلٍ كَرِيمٍ لَقِيتُهُ).
Di antaranya adalah رُبَّ dan di antara maknanya adalah jarang. Ia hanya menjarkan isim zhahir nakirah. Contohnya adalah ucapanmu: رُبَّ رَجُلٍ كَرِيمٍ لَقِيتُهُ (Jarang orang dermawan yang aku jumpai).
وَمِنۡهَا (الۡبَاءُ) وَمِنۡ مَعَانِيهَا التَّعۡدِيَةُ، وَتَجُرُّ الۡاسۡمَ الظَّاهِرَ وَالضَّمِيرَ جَمِيعًا، نَحۡوُ قَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿لَنَذۡهَبَنَّ بِكَ﴾ وَقَوۡلِهِ: ﴿ذَهَبَ اللهُ بِسَمۡعِهِمۡ﴾.
Di antaranya adalah huruf ba` dan termasuk maknanya adalah menjadikan objek. Ia menjarkan isim zhahir dan dhamir. Contohnya firman Allah ta’ala: لَنَذۡهَبَنَّ بِكَ dan firmanNya: ذَهَبَ اللهُ بِسَمۡعِهِمۡ.
وَمِنۡهَا (الۡكَافُ) وَمِنۡ مَعَانِيهَا التَّشۡبِيهُ، وَلَا تَجُرُّ إِلَّا الۡاسۡمَ الظَّاهِرَ، نَحۡوُ قَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿مَثَلُ نُورِهِ كَمِشۡكَاةٍ﴾.
Di antaranya adalah huruf kaf dan termasuk maknanya adalah penyerupaan. Ia hanya menjarkan isim zhahir. Contohnya firman Allah ta’ala: مَثَلُ نُورِهِ كَمِشۡكَاةٍ.
وَمِنۡهَا (اللَّامُ) وَمِنۡ مَعَانِيهَا الۡاسۡتِحۡقَاقُ وَالۡمِلۡكُ، وَتَجُرُّ الۡاسۡمَ الظَّاهِرَ وَالۡمُضۡمَرَ جَمِيعًا، نَحۡوُ قَوۡلِهِ سُبۡحَانَهُ وَتَعَالَى: ﴿سَبَّحَ لِلهِ مَا فِي السَّمَٰوَاتِ وَالۡأَرۡضِ﴾، وَقَوۡلِهِ: ﴿لَهُ مُلۡكُ السَّمَٰوَاتِ وَالۡأَرۡضِ﴾.
Di antaranya adalah huruf lam dan termasuk maknanya adalah keberhakan dan kepemilikan. Ia menjarkan isim zhahir dan mudhmar. Contohnya firman Allah subhanahu wa ta’ala: سَبَّحَ لِلهِ مَا فِي السَّمَٰوَاتِ وَالۡأَرۡضِ dan firmanNya: لَهُ مُلۡكُ السَّمَٰوَاتِ وَالۡأَرۡضِ.
وَمِنۡهَا حُرُوفُ الۡقَسَمِ الثَّلَاثَةِ- وَهِيَ: الۡبَاءُ، وَالتَّاءُ، وَالۡوَاوُ- وَقَدۡ تَكَلَّمۡنَا عَلَيۡهَا كَلَامًا مُسۡتَوۡفَى فِي أَوَّلِ الۡكِتَابِ؛ فَلَا حَاجَةَ بِنَا إِلَى إِعَادَةِ شَيۡءٍ مِنۡهُ.
Di antaranya adalah tiga huruf sumpah, yaitu: huruf ba`, ta`, dan wawu. Dan kami telah cukup membicarakannya di awal kitab, sehingga tidak perlu kita ulangi.
وَمِنۡهَا وَاوُ (رُبَّ) وَمِثَالُهَا قَوۡلُ امۡرِىءِ الۡقَيۡسِ:
وَلَيۡلٍ كَمَوۡجِ الۡبَحۡرِ أَرۡخَى سُدُولَهُ
وَقَوۡلُهُ أَيۡضًا:
وَبَيۡضَةٍ خِدۡر لَا يُرَامُ خِبَاؤُهَا
Di antaranya adalah wawu رُبَّ dan contohnya adalah ucapan Imru`ul Qais:
وَلَيۡلٍ كَمَوۡجِ الۡبَحۡرِ أَرۡخَى سُدُولَهُ (Malam bagaikan ombak laut yang menurunkan kelambunya)
Dan ucapannya pula:
وَبَيۡضَةِ خِدۡرٍ لَا يُرَامُ خِبَاؤُهَا
وَمِنۡهَا (مُذۡ) وَ(مُنۡذُ) وَيَجُرَّانِ الۡأَزۡمَانِ، وَهُمَا يَدُلَّانِ عَلَى مَعۡنَى (مِنۡ) إِنۡ كَانَ مَا بَعۡدَهَا مَاضِيًا، نَحۡوُ (مَا رَأَيۡتُهُ مُذۡ يَوۡمَ الۡخَمِيسِ)، وَ(مَا كَلَّمۡتُهُ مُنۡذُ شَهۡرٍ)، وَيَكُونَانِ بِمَعۡنَى (فِي) إِنۡ كَانَ مَا بَعۡدَهُمَا حَاضِرًا، نَحۡوُ (لَا أُكَلِّمُهُ مُذۡ يَوۡمِنَا)، وَ(لَا أَلۡقَاهُ مُنۡذُ يَوۡمِنَا).
فَإِنۡ وَقَعَ بَعۡدَ (مُذۡ) أَوۡ (مُنۡذُ) فِعۡلٌ، أَوۡ كَانَ الۡاسۡمُ الَّذِي بَعۡدَهُ مَرۡفُوعًا فَهُمَا اسۡمَانِ.
Dan di antaranya adalah مُذۡ dan مُنۡذُ. Keduanya menjarkan isim zaman. Keduanya menunjukkan makna “sejak” apabila isim setelahnya adalah isim zaman yang lampau, contoh: مَا رَأَيۡتُهُ مُذۡ يَوۡمَ الۡخَمِيسِ dan مَا كَلَّمۡتُهُ مُنۡذُ شَهۡرٍ. Dan bisa pula bermakna “pada” jika kata setelahnya adalah isim zaman saat ini, contoh: لَا أُكَلِّمُهُ مُذۡ يَوۡمِنَا dan لَا أَلۡقَاهُ مُنۡذُ يَوۡمِنَا.
Apabila fi’il terletak setelah مُذۡ dan مُنۡذُ atau isim setelahnya dirafa’, maka keduanya adalah isim.