Cari Blog Ini

At-Tuhfatus Saniyyah - Penggantian Fathah dari Kasrah

نِيَابَةُ الْفَتْحَةِ عَنِ الْكَسْرَةِ

وَأَمَّا الْفَتْحَةُ فَتَكُونُ عَلَامَةً لِلْخَفْضِ فِي الْإِسْمِ الَّذِي لَا يَنْصَرِفُ.
Adapun fathah adalah tanda khafdh pada isim ghairu munsharif.
وَأَقُولُ: لِلْفَتْحَةِ مَوْضِعٌ وَاحِدٌ تَكُونُ فِيهِ عَلَامَةٌ عَلَى خَفْضِ الْإِسْمِ، وَهُوَ الْإِسْمُ الَّذِي لَا يَنْصَرِفُ.
Fathah memiliki satu tempat yang padanya ia menjadi tanda khafdh suatu isim, yaitu pada isim ghairu munsharif.
وَمَعْنَى كَوْنِهِ لَا يَنْصَرِفُ: أَنَّهُ لَا يَقْبَلُ الصَّرْفَ، وَهُوَ التَّنْوِينُ، وَالْإِسْمُ الَّذِي لَا يَنْصَرِفُ هُوَ: (الَّذِي أَشْبَهَ الْفِعْلَ فِي وُجُودِ عِلَّتَيْنِ فَرْعِيَّتَيْنِ: إِحْدَاهُمَا تَرْجِعُ إِلَى اللَّفْظِ، وَالْأُخْرَى تَرْجِعُ إِلَى الْمَعْنَى، أَوْ وُجِدَ فِيهِ عِلَّةٌ وَاحِدَةٌ تَقُومُ مَقَامَ الْعِلَّتَيْنِ).
Makna isim itu ghairu munsharif yakni tidak ditanwin. Dan pengertian isim ghairu munsharif adalah isim yang menyerupai fi’il dalam hal keberadaan dua ‘illah yang cabang - salah satunya kembali kepada lafazh, dan yang lain kembali kepada makna -, atau terdapat pada isim itu satu ‘illah yang menduduki kedudukan dua ‘illah tersebut.
وَالْعِلَلُ الَّتِي تُوجَدُ فِي الْإِسْمِ وَتَدُلُّ عَلَى الْفَرْعِيَّةِ وَهِي رَاجِعَةٌ إِلَى الْمَعْنَى اثْنَتَانِ لَيْسَ غَيْرُ: الْأُولَى الْعَلَمِيَّةُ، وَالثَّانِيَةُ الْوَصْفِيَّةُ، وَلَا بُدَّ مِنْ وُجُودِ وَاحِدَةٍ مِنْ هَاتَيْنِ الْعِلَّتَيْنِ فِي الْإِسْمِ الْمَمْنُوعِ مِنَ الصَّرْفِ بِسَبَبِ وُجُودِ عِلَّتَيْنِ فِيهِ.
‘Illah yang terdapat pada isim dan menunjukkan kepada cabang yang kembali kepada makna ada dua, tidak ada yang lain. Pertama: ‘alamiyyah, kedua: washfiyyah. Dan keberadaan satu dari dua ‘illah jenis ini harus ada pada isim mamnu’ minash sharf dengan sebab keberadaan dua ‘illah padanya.
وَالْعِلَلُ الَّتِي تُوجَدُ فِي الْإِسْمِ وَتَدُلُّ عَلَى الْفَرْعِيَّةِ وَتَكُونُ رَاجِعَةً إِلَى اللَّفْظِ سِتُّ عِلَلٍ، وَهِيَ: التَّأْنِيثُ بِغَيْرِ أَلِفٍ، وَالْعُجْمَةُ، وَالتَّرْكِيبُ، وَزِيَادَةُ الْأَلِفِ وَالنُّونِ، وَوَزْنُ الْفِعْلِ، وَالْعَدْلُ، وَلَا بُدَّ مِنْ وُجُودِ وَاحِدَةٍ مِنْ هَذِهِ الْعِلَلِ مَعَ وُجُودِ الْعَلَمِيَّةِ فِيهِ، وَأَمَّا مَعَ الْوَصْفِيَّةِ فَلَا يُوجَدُ مِنْهَا إِلَّا وَاحِدَةٌ مِنْ ثَلَاثٍ، وَهِيَ: زِيَادَةُ الْأَلِفِ وَالنُّونِ، أَوْ وَزْنُ الْفِعْلِ، أَوِ الْعَدْلُ.
‘Illah yang terdapat pada isim dan menunjukkan kepada cabang yang kembali kepada lafazh ada enam ‘illah, yaitu: ta`nits tanpa huruf alif, ‘ujmah, tarkib, tambahan huruf alif dan nun, wazan fi’il, dan ‘adl. Dan harus ada satu dari ‘illah ini bersama dengan keberadaan ‘alamiyyah padanya. Adapun bersama washfiyyah maka tidak terdapat padanya kecuali satu dari tiga, yaitu: tambahan huruf alif dan nun, wazan fi’il, atau ‘adl.
فَمِثَالُ الْعَلَمِيَّةِ مَعَ التَّأْنِيثِ بَغِيْرِ أَلِفٍ: فَاطِمَةُ، وَزَيْنَبُ، وَحَمْزَةُ.
Contoh ‘alamiyyah dengan ta`nits tanpa huruf alif: فَاطِمَةُ، وَزَيْنَبُ، وَحَمْزَةُ.
وَمِثَالُ الْعَلَمِيَّةِ مَعَ الْعُجْمَةِ: إِدْرِيسُ، وَيَعْقُوبُ، وَإِبْرَاهِيمُ.
Contoh ‘alamiyyah dengan ‘ujmah (bukan bahasa ‘Arab): إِدْرِيسُ، وَيَعْقُوبُ، وَإِبْرَاهِيمُ.
وَمِثَالُ الْعَلَمِيَّةِ مَعَ التَّرْكِيبِ: مَعْدِيكَرِبُ، وَبَعْلَبَكُّ، وَقَاضِيخَانُ، وَبُزُرْجَمِهْرُ، وَرَامَهُرْمُزُ.
Contoh ‘alamiyyah dengan tarkib (susunan dari dua kata): مَعْدِيكَرِبُ، وَبَعْلَبَكُّ، وَقَاضِيخَانُ، وَبُزُرْجَمِهْرُ، وَرَامَهُرْمُزُ.
وَمِثَالُ الْعَلَمِيَّةِ مَعَ زِيَادَةِ الْأَلِفِ وَالنُّونِ: مَرْوَانُ، وَعُثْمَانُ، وَغَطَفَانُ، وَعَفَّانُ، وَسَحْبَانُ، وَسُفْيَانُ، وَعِمْرَانُ، وَقَحْطَانُ، وَعَدْنَانُ.
Contoh ‘alamiyyah dengan tambahan huruf alif dan nun: مَرْوَانُ، وَعُثْمَانُ، وَغَطَفَانُ، وَعَفَّانُ، وَسَحْبَانُ، وَسُفْيَانُ، وَعِمْرَانُ، وَقَحْطَانُ، وَعَدْنَانُ.
وَمِثَالُ الْعَلَمِيَّةِ مَعَ وَزْنِ الْفِعْلِ: أَحْمَدُ، وَيَشْكُرُ، وَيَزِيدُ، وَتَغْلِبُ، وَتَدْمُرُ.
Contoh ‘alamiyyah sesuai dengan wazan fi’il: أَحْمَدُ، وَيَشْكُرُ، وَيَزِيدُ، وَتَغْلِبُ، وَتَدْمُرُ.
وَمِثَالُ الْعَلَمِيَّةِ مَعَ الْعَدَلِ: عُمَرُ، وَزُفَرُ، وَقُثَمُ، وَهُبَلُ، وَزُحَلُ، وَجُمَحُ، وَقُزَحُ، وَمُضَرُ.
Contoh ‘alamiyyah ma’al ‘adal: عُمَرُ، وَزُفَرُ، وَقُثَمُ، وَهُبَلُ، وَزُحَلُ، وَجُمَحُ، وَقُزَحُ، وَمُضَرُ.
وَمِثَالُ الْوَصْفِيَّةِ مَعَ زِيَادَةِ الْأَلِفِ وَالنُّونِ: رَيَّانُ، وَشَبْعَانُ، وَيَقْظَانُ.
Contoh washfiyyah dengan tambahan huruf alif dan nun: رَيَّانُ، وَشَبْعَانُ، وَيَقْظَانُ.
وَمِثَالُ الْوَصْفِيَّةِ مَعَ وَزْنِ الْفِعْلِ: أَكْرَمُ، وَأَفْضَلُ، وَأَجْمَلُ.
Contoh washfiyyah dengan wazan fi’il: أَكْرَمُ، وَأَفْضَلُ، وَأَجْمَلُ.
وَمِثَالُ الْوَصْفِيَّةِ مَعَ الْعَدَلِ: مَثْنَى، وَثُلَاثُ، وَرُبَاعُ، وَأُخَرُ.
Contoh washfiyyah dengan ‘adal: مَثْنَى، وَثُلَاثُ، وَرُبَاعُ، وَأُخَرُ.
وَأَمَّا الْعِلَّتَانِ اللَّتَانِ تَقُومُ كُلُّ وَاحِدَةٍ مِنْهُمَا مَقَامَ الْعِلَّتَيْنِ فَهُمَا: صِيغَةُ مُنْتَهَى الْجُمُوعُ، وَأَلِفُ التَّأْنِيثِ الْمَقْصُورَةُ أَوِ الْمَمْدُودَةُ.
Adapun dua ‘illah yang setiap satu ‘illah dari keduanya menduduki kedudukan dua ‘illah, adalah: shighah muntahal jumu’, alif ta`nits maqshurah atau mamdudah.
أَمَّا صِيغَةُ مُنْتَهَى الْجُمُوعُ فَضَابِطُهَا: أَنْ يَكُونَ الْإِسْمُ جَمْعَ تَكْسِيرٍ، وَقَدْ وَقَعَ بَعْدَ أَلِفِ تَكْسِيرِهِ حَرْفَانِ نَحْوُ: مَسَاجِدَ، وَمَنَابِرَ، وَأَفَاضِلَ، وَأَمَاجِدَ، وَأَمَاثِلَ، وَحَوَائِضَ، وَطَوَامِثَ، أَوْ ثَلَاثَةُ أَحْرُفٍ وَسَطُهَا سَاكِنٌ، نَحْوُ: مَفَاتِيحَ، وَعَصَافِيرَ، وَقَنَادِيلَ.
Adapun shighah muntahal jumu’, maka ketentuannya isimnya berupa jama’ taksir dan terdapat dua huruf setelah huruf alif taksirnya. Contoh: مَسَاجِدَ، وَمَنَابِرَ، وَأَفَاضِلَ، وَأَمَاجِدَ، وَأَمَاثِلَ، وَحَوَائِضَ، وَطَوَامِثَ. Atau terdapat tiga huruf yang huruf tengahnya disukun, contoh: مَفَاتِيحَ، وَعَصَافِيرَ، وَقَنَادِيلَ.
وَأَمَّا أَلِفُ التَّأْنِيثِ الْمَقْصُورَةُ فَنَحْوُ: حُبْلَى، وَقُصْوَى، وَدُنْيَا، وَدَعْوَى.
Adapun alif ta`nits maqshurah contohnya: حُبْلَى، وَقُصْوَى، وَدُنْيَا، وَدَعْوَى.
وَأَمَّا أَلِفُ التَّأْنِيثِ الْمَمْدُودَةُ فَنَحْوُ: حَمْرَاءُ، وَدَعْجَاءُ، وَحَسْنَاءُ، وَبَيْضَاءُ، وَكَحْلَاءُ، وَنَافِقَاءُ، وَعُلَمَاءُ.
Adapun alif ta`nits mamdudah contohnya: حَمْرَاءُ، وَدَعْجَاءُ، وَحَسْنَاءُ، وَبَيْضَاءُ، وَكَحْلَاءُ، وَنَافِقَاءُ، وَعُلَمَاءُ.
فَكُلُّ مَا ذَكَرْنَاهُ مِنْ هَذِهِ الْأَسْمَاءِ، وَكَذَا مَا أَشْبَهَهَا، لَا يَجُوزُ تَنْوِينُهُ، وَيُخْفَضُ بِالْفَتْحَةِ نِيَابَةً عَنِ الْكَسْرَةِ، نَحْوُ: (صَلَّى اللهُ عَلَى إِبْرَاهِيمَ خَلِيلِهِ) وَنَحْوُ: (رَضِيَ اللهُ عَنْ عُمَرَ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ)، فَكُلٌّ مِنْ إِبْرَاهِيمَ وَعُمَرَ مَخْفُوضٌ؛ لِدُخُولِ حَرْفِ الْخَفْضِ عَلَيْهِ، وَعَلَامَةُ خَفْضِهِمَا الْفَتْحَةُ نِيَابَةً عَنِ الْكَسْرَةِ؛ لِأَنَّ كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا اسْمٌ لَا يَنْصَرِفُ، وَالْمَانِعُ مِنْ صَرْفِ إِبْرَاهِيمَ الْعَلَمِيَّةُ وَالْعُجْمَةُ، وَالْمَانِعُ مَنْ صَرْفِ عُمَرَ الْعَلَمِيَّةُ وَالْعَدَلُ. وَقِسْ ذَلِكَ الْبَاقِي.
Jadi, segala apa yang telah kita sebutkan dari isim-isim ini dan yang menyerupainya, tidak boleh ditanwin. Namun dikhafdh dengan fathah sebagai pengganti dari kasrah. Contoh: صَلَّى اللهُ عَلَى إِبْرَاهِيمَ خَلِيلِهِ dan رَضِيَ اللهُ عَنْ عُمَرَ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ. Kata إِبْرَاهِيمَ dan عُمَرَ dikhafdh, karena diawali huruf khafdh. Tanda khafdhnya adalah fathah sebagai pengganti kasrah; karena kata-kata tersebut adalah isim ghairu munsharif. Yang menghalangi dari tanwin kata إِبْرَاهِيمَ adalah ‘alam dan ‘ujmah (bukan kata bahasa ‘arab). Yang menghalangi dari tanwin kata عُمَرَ adalah ‘alam dan ‘adal. Dan kiaskanlah hal itu pada kata-kata yang lain.
وَيُشْتَرَطُ لِخَفْضِ الْإِسْمِ الَّذِي لَا يَنْصَرِفُ بِالْفَتْحَةِ: أَنْ يَكُونَ خَالِيًا مِنْ (أل) وَأَلَّا يُضَافُ إِلَى اسْمٍ بَعْدَهُ، فَإِنْ اقْتُرِنَ بِأَلْ أَوْ أُضِيفَ خُفِضَ بِالْكَسْرَةِ، نَحْوُ قَوْلِهِ تَعَالَى: (وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ) وَنَحْوُ: (مَرَرْتُ بِحَسْنَاءِ قُرَيْشٍ).
Syarat khafdhnya isim ghairu munsharif dengan fathah adalah: isim tersebut tidak diawali alif lam dan tidak diidhafahkan kepada isim setelahnya. Adapun jika diawali alif lam atau diidhafahkan, maka dikhafdh dengan kasrah. Contohnya firman Allah ta’ala: وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ dan مَرَرْتُ بِحَسْنَاءِ قُرَيْشٍ.