Cari Blog Ini

At-Tuhfatul Wushabiyyah - Tempat-tempat Al-Hadzf

مَوَاضِعُ الۡحَذۡفِ

قَالَ: وَأَمَّا الۡحَذۡفُ فَيَكُونُ عَلَامَةً لِلۡجَزۡمِ فِي الۡفِعۡلِ الۡمُضَارِعِ الۡمُعۡتَلِّ الۡآخِرِ، وَفِي الۡأَفۡعَالِ الۡخَمۡسَةِ الَّتِي رَفۡعُهَا بِثَبَاتِ النُّونِ.
Adapun al-hadzf merupakan tanda jazm pada fi'il mudhari' mu'tal akhir dan af'alul khamsah yang rafa'nya dengan tetap adanya huruf nun.
أَقُولُ: يَكُونُ الۡحَذۡفُ عَلَامَةً عَلَى جَزۡمِ الۡكَلِمَةِ -نِيَابَةً عَنِ السُّكُونِ- فِي مَوۡضِعَيۡنِ: أَحَدُهُمَا: فِي الۡفِعۡلِ الۡمُضَارِعِ الۡمُعۡتَلِّ الۡآخِرِ.
وَمَعۡنَى كَوۡنِهِ (مُعۡتَلِّ الۡآخِرِ): أَنَّ آخِرَهُ حَرۡفٌ مِنۡ حُرُوفِ الۡعِلَّةِ الثَّلَاثَةِ، الَّتِي هِيَ: الۡأَلِفُ، وَالۡوَاوُ، وَالۡيَاءُ.
Al-Hadzf adalah tanda jazm suatu kata -sebagai ganti dari sukun- di dua tempat:
1. Fi'il mudhari' mu'tal akhir. Makna mu'tal akhir adalah fi'il mudhari' tersebut diakhiri salah satu huruf dari tiga huruf 'illah, yaitu: alif, wawu, dan ya`.
فَمِثَالُ مَا آخِرُهُ أَلِفٌ: (يَسۡعَى)، تَقُولُ فِي جَزۡمِهِ: (لَمۡ يَسۡعَ زَيۡدٌ إِلَى الۡمَجۡدِ) وَمِثۡلُهُ قَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿وَلَمۡ يَخۡشَ إِلَّا اللهَ﴾ [التوبة: ١٨] فَكُلٌّ مِنۡ (يَسۡعَ وَيَخۡشَ) فِعۡلٌ مُضَارِعٌ مَجۡزُومٌ بِـ(لَمۡ)، وَعَلَامَةُ جَزۡمِهِ حَذۡفُ حَرۡفِ الۡعِلَّةِ وَهُوَ الۡأَلِفُ نِيَابَةً عَنِ السُّكُونِ، وَالۡفَتۡحَةُ قَبۡلَهَا دَلِيلٌ عَلَيۡهَا.
Contoh fi'il mudhari' mu'tal yang huruf akhirnya alif adalah يَسۡعَى. Engkau katakan ketika jazm: لَمۡ يَسۡعَ زَيۡدٌ إِلَى الۡمَجۡدِ dan contohnya firman Allah ta'ala: وَلَمۡ يَخۡشَ إِلَّا اللهَ (QS. At-Taubah: 18). Jadi setiap dari kata يَسۡعَ dan يَخۡشَ adalah fi'il mudhari' dijazm dengan لَمۡ. Tanda jazmnya adalah dihilangkannya huruf 'illah alif sebagai ganti dari sukun. Harakat fathah pada huruf sebelumnya adalah indikasi atas hal itu.
وَمِثَالُ مَا آخِرُهُ وَاوٌ: (تَدۡعُو)، تَقُولُ فِي جَزۡمِهِ: (لَا تَدۡعُ إِلَى الشَّرِّ) وَمِثۡلُهُ قَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿وَلَا تَقۡفُ مَا لَيۡسَ لَكَ بِهِ عِلۡمٌ﴾ [الإسراء: ٣٦] فَكُلٌّ مِنۡ (تَدۡعُ وَتَقۡفُ) فِعۡلٌ مُضَارِعٌ مَجۡزُومٌ بِـ(لَا) النَّاهِيَةِ، وَعَلَامَةُ جَزۡمِهِ حَذۡفُ حَرۡفِ الۡعِلَّةِ وَهُوَ الۡوَاوُ نِيَابَةً عَنِ السُّكُونِ، وَالضَّمَّةُ قَبۡلَهَا دَلِيلٌ عَلَيۡهَا.
Contoh fi'il mudhari' mu'tal yang huruf akhirnya wawu adalah تَدۡعُو. Engkau katakan ketika jazm: لَا تَدۡعُ إِلَى الشَّرِّ dan contohnya adalah firman Allah ta'ala: وَلَا تَقۡفُ مَا لَيۡسَ لَكَ بِهِ عِلۡمٌ (QS. Al-Isra`: 36). Jadi setiap dari kata تَدۡعُ dan تَقۡفُ adalah fi'il mudhari' dijazm dengan لَا nahi (larangan). Tanda jazmnya adalah dihilangkannya huruf 'illah wawu sebagai ganti dari sukun. Harakat dhammah pada huruf sebelumnya adalah indikasi atas hal itu.
وَمِثَالُ مَا آخِرُهُ يَاءٌ (يَقۡضِي) تَقُولُ فِي جَزۡمِهِ (لَا تَقۡضِ بِغَيۡرِ الۡحَقِّ) وَمِثۡلُهُ قَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿وَلَا تَمۡشِ فِي الۡأَرۡضِ مَرَحًا﴾ [الإسراء: ٣٧] فَكُلٌّ مِنۡ (تَقۡضِ وَتَمۡشِ) فِعۡلٌ مُضَارِعٌ مَجۡزُومٌ بِـ(لَا) النَّاهِيَةِ وَعَلَامَةُ جَزۡمِهِ حَذۡفُ حَرۡفِ الۡعِلَّةِ وَهُوَ الۡيَاءُ -نِيَابَةً عَنِ السُّكُونِ- وَالۡكَسۡرَةُ قَبۡلَهَا دَلِيلٌ عَلَيۡهَا.
Contoh fi'il mudhari' mu'tal yang huruf akhirnya ya` adalah يَقۡضِي. Engkau katakan ketika jazm: لَا تَقۡضِ بِغَيۡرِ الۡحَقِّ dan contohnya adalah firman Allah ta'ala: وَلَا تَمۡشِ فِي الۡأَرۡضِ مَرَحًا (QS. Al-Isra`: 37). Jadi setiap dari kata تَقۡضِ dan تَمۡشِ adalah fi'il mudhari' dijazm dengan لَا nahi (larangan). Tanda jazmnya adalah dihilangkannya huruf 'illah ya` sebagai ganti dari sukun. Harakat kasrah pada huruf sebelumnya adalah indikasi atas hal itu.
الۡمَوۡضِعُ الثَّانِي: فِي الۡأَفۡعَالِ الۡخَمۡسَةِ الَّتِي تُرۡفَعُ بِثُبُوتِ النُّونِ، وَتَقَدَّمَ أَنَّهَا (كُلُّ فِعۡلٍ مُضَارِعٍ اتَّصَلَ بِهِ أَلِفُ الۡاثۡنَيۡنِ أَوۡ وَاوُ الۡجَمَاعَةِ أَوۡ يَاءُ الۡمُؤَنَّثَةِ الۡمُخَاطَبَةُ).
2. Af'alul khamsah yang dirafa' dengan tetap adanya huruf nun. Telah lewat definisinya bahwa af'alul khamsah adalah setiap fi'il mudhari' yang bersambung dengan alif itsnain, wawu jama'ah, atau ya` muannats mukhathabah.
فَمِثَالُ مَا اتَّصَلَ بِهِ أَلِفُ الۡاثۡنَيۡنِ قَوۡلُكَ: (لَمۡ يَكۡتُبَا) وَقَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿لَا تَخَافَآ﴾ [طه: ٤٦].
وَمِثَالُ مَا اتَّصَلَ بِهِ وَاوُ الۡجَمَاعَةِ قَوۡلُكَ: (لَمۡ يَكۡتُبُوا) وَقَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿وَلَا تُسۡرِفُوا﴾ [الأعراف: ٣١].
وَمِثَالُ مَا اتَّصَلَ بِهِ يَاءُ الۡمُؤَنَّثَةِ الۡمُخَاطَبَةُ قَوۡلُكَ: (لَمۡ تَكۡتُبِي) وَقَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿وَلَا تَخَافِى﴾ [القصص: ٧] فَكُلُّ فِعۡلٍ مِنۡ هَٰذِهِ الۡأَفۡعَالِ مَجۡزُومٌ بِـ(لَمۡ) أَوۡ(لَا) النَّاهِيَةِ. وَعَلَامَةُ جَزۡمِهِ حَذۡفُ النُّونِ نِيَابَةً عَنِ السُّكُونِ؛ لِأَنَّهُ مِنَ الۡأَفۡعَالِ الۡخَمۡسَةِ.
وَالۡأَلِفُ أَوِ الۡوَاوُ أَوِ الۡيَاءُ ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ مَبۡنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ رَفۡعٍ فَاعِلٌ.
Contoh af'alul khamsah yang bersambung dengan alif itsnain adalah ucapanmu: لَمۡ يَكۡتُبَا dan firman Allah ta'ala: لَا تَخَافَآ (QS. Thaha: 46).
Contoh af'alul khamsah yang bersambung dengan wawu jama'ah adalah ucapanmu: لَمۡ يَكۡتُبُوا dan firman Allah ta'ala: وَلَا تُسۡرِفُوا (QS. Al-A'raf: 31).
Contoh af'alul khamsah yang bersambung dengan ya` muannats mukhathabah adalah ucapanmu: لَمۡ تَكۡتُبِي dan firman Allah ta'ala: وَلَا تَخَافِى (QS. Al-Qashash: 7). Jadi setiap fi'il dari fi'il-fi'il ini adalah dijazm dengan لَمۡ atau لَا nahi (larangan). Tanda jazmnya adalah dihilangkannya huruf nun sebagai ganti dari sukun, karena ia termasuk af'alul khamsah.
Adapun huruf alif, wawu, atau ya` adalah dhamir muttashil mabni atas harakat sukun pada kedudukan rafa' sebagai fa'il.

Lihat pula: