١١٦٢ – جَعۡفَرُ بۡنُ أَبِي طَالِبِ بۡنِ الۡمُطَّلِبِ بۡنِ هَاشِمِ بۡنِ عَبۡدِ مَنَافِ بۡنِ قُصَيٍّ
1162. Ja’far bin Abu Thalib bin Al-Muththalib bin Hasyim bin ‘Abdu Manaf bin Qushay
أَبُو عَبۡدِ اللهِ ابۡنُ عَمِّ النَّبِيِّ ﷺ، وَأَحَدُ السَّابِقِينَ إِلَى الۡإِسۡلَامِ، وَأَخُو عَلِيٍّ شَقِيقُهُ. قَالَ ابۡنُ إِسۡحَاقَ: أَسۡلَمَ بَعۡدَ خَمۡسَةٍ وَعِشۡرِينَ رَجُلًا، وَقِيلَ: بَعۡدَ أَحَدٍ وَثَلَاثِينَ، قَالُوا: وَآخَى النَّبِيُّ ﷺ بَيۡنَهُ وَبَيۡنَ مُعَاذِ بۡنِ جَبَلٍ، وَكَانَ أَبُو هُرَيۡرَةَ يَقُولُ: إِنَّهُ أَفۡضَلَ النَّاسِ بَعۡدَ النَّبِيِّ ﷺ.
Abu ‘Abdullah, putra paman Nabi shallallahu ‘alaihi wa sallam. Beliau adalah salah satu orang yang awal-awal masuk Islam. Beliau saudara kandung ‘Ali. Ibnu Ishaq berkata: Beliau memeluk Islam setelah dua puluh lima laki-laki. Dan dikatakan: setelah tiga puluh satu. Mereka berkata: Nabi shallallahu ‘alaihi wa sallam mempersaudarakan antara beliau dengan Mu’adz bin Jabal. Abu Hurairah pernah berkata: Sesungguhnya beliau adalah seutama-utama manusia setelah Nabi shallallahu ‘alaihi wa sallam.
وَفِي الۡبُخَارِيِّ عَنۡهُ قَالَ: كَانَ جَعۡفَرُ خَيۡرَ النَّاسِ لِلۡمَسَاكِينِ[1].
Dan dalam Shahih Al-Bukhari dari Abu Hurairah, beliau berkata: Ja’far adalah orang yang paling baik terhadap orang-orang miskin.
وَقَالَ خَالِدٌ الۡحَذَّاءُ عَنۡ عِكۡرِمَةَ: سَمِعۡتُ أَبَا هُرَيۡرَةَ يَقُولُ: مَا احۡتَذَى النِّعَالَ وَلَا رَكِبَ الۡمَطَايَا، وَلَا وَطِىءَ التُّرَابَ بَعۡدَ رَسُولِ اللهِ ﷺ أَفۡضَلَ مِنۡ جَعۡفَرِ بۡنِ أَبِي طَالِبٍ[2]، رَوَاهُ التِّرۡمِذِيُّ وَالنَّسَائِيُّ وَإِسۡنَادُهُ صَحِيحٌ.
Khalid Al-Hadzdza` berkata dari ‘Ikrimah: Aku mendengar Abu Hurairah berkata: Tidak ada yang memakai sandal, menaiki tunggangan, menginjak tanah setelah Rasulullah shallallahu ‘alaihi wa sallam yang lebih utama daripada Ja’far bin Abu Thalib. Diriwayatkan oleh At-Tirmidzi dan An-Nasa`i, dan sanadnya sahih.
وَرَوَى الۡبَغَوِيُّ مِنۡ طَرِيقِ الۡمَقۡبُرِيِّ عَنۡ أَبِي هُرَيۡرَةَ قَالَ: كَانَ جَعۡفَرٌ يُحِبُّ الۡمَسَاكِينَ، وَيَجۡلِسُ إِلَيۡهِمۡ، وَيُحَدِّثُهُمۡ وَيُحَدِّثُونَهُ فَكَانَ رَسُولُ اللهِ ﷺ يَكۡنِيهِ أَبَا الۡمَسَاكِينِ.
Al-Baghawi meriwayatkan dari jalan Al-Maqburi dari Abu Hurairah, beliau berkata: Ja’far mencintai orang-orang miskin, biasa duduk bersama mereka, dan biasa berdialog bersama mereka, sehingga Rasulullah shallallahu ‘alaihi wa sallam memberi kunyah beliau dengan Abul Masakin (bapaknya orang-orang miskin).
وَقَالَ ﷺ: (أَشۡبَهۡتَ خَلۡقِي وَخُلُقِي)[3]، رَوَاهُ الۡبُخَارِيُّ وَمُسۡلِمٌ مِنۡ حَدِيثِ الۡبَرَاءِ.
Nabi shallallahu ‘alaihi wa sallam bersabda, “Engkau menyerupai fisik dan akhlakku.” (HR. Al-Bukhari dan Muslim dari hadits Al-Bara`).
وَفِي الۡمُسۡنَدِ مِنۡ حَدِيثِ عَلِيٍّ رَفَعَهُ: (أُعۡطِيتُ رُفَقَاءَ نُجۡبَاءَ)، فَذَكَرَهُ فِيهِمۡ.
Dan di dalam Al-Musnad dari hadits ‘Ali yang marfu’ kepada Nabi, “Aku diberi teman-teman setia yang mulia”, lalu beliau menyebut Ja’far di antara mereka.
وَهَاجَرَ إِلَى الۡحَبَشَةِ فَأَسۡلَمَ النَّجَاشِيُّ وَمَنۡ تَبِعَهُ عَلَى يَدَيۡهِ، وَأَقَامَ جَعۡفَرٌ عِنۡدَهُ، ثُمَّ هَاجَرَ مِنۡهَا إِلَى الۡمَدِينَةِ، فَقَدِمَ وَالنَّبِيُّ ﷺ بِخَيۡبَرَ، وَكَانَ ذٰلِكَ مَشۡهُورًا فِي الۡمَغَازِي بِرِوَايَاتٍ مُتَعَدِّدَةٍ صَحِيحَةٍ.
Beliau berhijrah ke Habasyah, lalu An-Najasyi dan pengikutnya masuk Islam melalui perantaraan beliau. Ja’far menetap di situ, lalu beliau hijrah dari Habasyah ke Madinah. Beliau tiba di Madinah ketika Nabi shallallahu ‘alaihi wa sallam sedang berada di Khaibar. Dan kisah itu terkenal di bab-bab peperangan melalui banyak riwayat yang sahih.
وَرَوَى الۡبَغَوِيُّ وَابۡنُ السَّكَنِ مِنۡ طَرِيقِ مُحَمَّدِ بۡنِ عَبۡدِ اللهِ بۡنِ عُبَيۡدِ بۡنِ عُمَيۡرٍ عَنۡ يَحۡيَى بۡنِ سَعِيدٍ عَنِ الۡقَاسِمِ، عَنۡ عَائِشَةَ قَالَتۡ: لَمَّا قَدِمَ جَعۡفَرٌ وَأَصۡحَابُهُ اسۡتَقۡبَلَهُ رَسُولُ اللهِ ﷺ فَقَبَّلَ مَا بَيۡنَ عَيۡنَيۡهِ.
Al-Baghawi dan Ibnus Sakan meriwayatkan dari jalan Muhammad bin ‘Abdullah bin ‘Ubaid bin ‘Umair dari Yahya bin Sa’id dari Al-Qasim, dari ‘Aisyah, beliau berkata: Ketika Ja’far dan para sahabat beliau datang, Rasulullah shallallahu ‘alaihi wa sallam menyambutnya dan mencium di antara kedua matanya.
وَرَوَى ابۡنُ السَّكَنِ مِنۡ طَرِيقِ مُجَالِدٍ عَنِ الشَّعۡبِيِّ عَنۡ عَبۡدِ اللهِ بۡنِ جَعۡفَرٍ، قَالَ: مَا سَأَلۡتُ عَلِيًّا فَامۡتَنَعَ فَقُلۡتُ لَهُ: بِحَقِّ جَعۡفَرٍ إِلَّا أَعۡطَانِي.
Ibnus Sakan meriwayatkan dari jalan Mujalid dari Asy-Sya’bi dari ‘Abdullah bin Ja’far, beliau berkata: Tidaklah aku meminta ‘Ali lalu beliau tidak memberiku, kemudian aku katakan kepada beliau: dengan haknya Ja’far, kecuali beliau akan memberiku.
اسۡتُشۡهِدَ بِمُؤۡتَةَ مِنۡ أَرۡضِ الشَّامِ مُقۡبِلًا غَيۡرَ مُدۡبِرٍ، مُجَاهِدًا لِلرُّومِ فِي حَيَاةِ النَّبِيِّ ﷺ، سَنَةَ ثَمَانٍ فِي جُمَادَي الۡأُولَى، وَكَانَ أَسَنَّ مِنۡ عَلِيٍّ بِعَشۡرِ سِنِينَ فَاسۡتَوۡفَى أَرۡبَعِينَ سَنَةً، وَزَادَ عَلَيۡهَا عَلَى الصَّحِيحِ.
Beliau syahid di Mu`tah di bumi Syam, dalam keadaan maju pantang mundur, dalam rangka berjihad melawan Romawi pada saat Nabi shallallahu ‘alaihi wa sallam masih hidup. Pada tahun 8 H bulan Jumadil Ula. Beliau lebih tua sepuluh tahun daripada ‘Ali. Umur beliau sempurna empat puluh tahun. Tapi yang sahih lebih dari itu.
قَالَ ابۡنُ إِسۡحَاقَ: حَدَّثَنِي يَحۡيَى بۡنُ عَبَّادٍ عَنۡ عَبۡدِ اللهِ بۡنِ الزُّبَيۡرِ عَنۡ أَبِيهِ، حَدَّثَنِي أَبِي الَّذِي أَرۡضَعَنِي، وَكَانَ أَحَدَ بَنِي مُرَّةَ بۡنِ عَوۡفٍ قَالَ: وَاللهِ لَكَأَنِّي أَنۡظُرُ إِلَى جَعۡفَرِ بۡنِ أَبِي طَالِبٍ يَوۡمَ مُؤۡتَةَ اقۡتَحَمَ عَنۡ فَرَسٍ لَهُ شَقۡرَاءُ فَعَقَرَهَا، ثُمَّ تَقَدَّمَ فَقَاتَلَ حَتَّى قُتِلَ[4]، أَخۡرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ مِنۡ هَٰذَا الۡوَجۡهِ، وَقَالَ ابۡنُ إِسۡحَاقَ، هُوَ أَوَّلُ مَنۡ عَقَرَ فِي الۡإِسۡلَامِ.
Ibnu Ishaq berkata: Yahya bin ‘Abbad bin ‘Abdullah bin Az-Zubair telah menceritakan kepadaku dari ayahnya, ayah susuanku menceritakan kepadaku, dan beliau adalah salah satu Bani Murrah bin ‘Auf, beliau berkata: Demi Allah, sungguh seakan-akan aku memandang Ja’far bin Abu Thalib pada hari Mu`tah merangsek dari seekor kuda yang berwarna kuning keemasan, kemudian beliau menyembelih tunggangannya itu. Kemudian beliau maju ke depan dan berperang sampai terbunuh. Dikeluarkan oleh Abu Dawud dari jalur ini. Ibnu Ishaq berkata: Beliau adalah orang pertama yang menyembelih tunggangan perang di masa Islam.
وَرَوَى الطَّبۡرَانِيُّ مِنۡ حَدِيثِ نَافِعٍ عَنِ ابۡنِ عُمَرَ قَالَ: كُنۡتُ مَعَهُمۡ فِي تِلۡكَ الۡغَزۡوَةِ، فَالۡتَمَسۡنَا جَعۡفَرًا، فَوَجَدۡنَا فِيمَا أَقۡبَلَ مِنۡ جِسۡمِهِ بِضۡعًا وَتِسۡعِينَ بَيۡنَ طَعۡنَةٍ وَرَمۡيَةٍ، وَقَالَ النَّبِيُّ ﷺ: (رَأَيۡتُ جَعۡفَرًا يَطِيرُ فِي الۡجَنَّةِ مَعَ الۡمَلَائِكَةِ)[5]، رَوَى ذٰلِكَ الطَّبۡرَانِيُّ مِنۡ حَدِيثِ ابۡنِ عَبَّاسٍ، وَفِي الطَّبۡرَانِيِّ أَيۡضًا مِنۡ طَرِيقِ سَالِمِ بۡنِ أَبِي الۡجَعۡدِ قَالَ: أُرِيَ النَّبِيُّ ﷺ جَعۡفَرًا مَلَكًا ذَا جَنَاحَيۡنِ مُضۡرَجَيۡنِ بِالدِّمَاءِ[6]، وَذٰلِكَ لِأَنَّهُ قَاتَلَ حَتَّى قُطِعَتۡ يَدَاهُ، وَفِي الصَّحِيحِ عَنِ ابۡنِ عُمَرَ: أَنَّهُ كَانَ إِذَا سَلَّمَ عَلَى عَبۡدِ اللهِ بۡنِ جَعۡفَرٍ قَالَ: (السَّلَامُ عَلَيۡكَ يَا ابۡنَ ذِي الۡجَنَاحَيۡنِ)[7].
Ath-Thabrani meriwayatkan dari hadits Nafi’ dari Ibnu ‘Umar, beliau berkata: Dulu, aku bersama mereka dalam perang tersebut. Kami mencari-cari jenazah Ja’far, lalu kami temukan beliau termasuk orang di barisan depan. Di tubuhnya terdapat sembilan puluh lebih tusukan pedang dan panah. Nabi shallallahu ‘alaihi wa sallam bersabda, “Aku melihat Ja’far terbang di surga bersama malaikat.” Ath-Thabrani juga meriwayatkan kisah itu dari hadits Ibnu ‘Abbas. Dan di dalam riwayat Ath-Thabrani pula dari jalan Salim bin Abul Ja’d, beliau berkata: Nabi shallallahu ‘alaihi wa sallam diperlihatkan Ja’far. Beliau seperti malaikat yang memiliki dua sayap berlumur darah. Hal itu karena Ja’far berperang sampai terpotong kedua tangannya. Dan di dalam Ash-Shahih dari Ibnu ‘Umar: Bahwa Nabi apabila mengucapkan salam kepada ‘Abdullah putra Ja’far, beliau berkata, “Assalamu ‘alaika wahai putra pemilik dua sayap.”
وَرَوَى الدَّارُقُطۡنِيُّ فِي الۡغَرَائِبِ لِمَالِكٍ بِإِسۡنَادٍ ضَعِيفٍ، عَنۡ مَالِكٍ عَنۡ نَافِعٍ عَنِ ابۡنِ عُمَرَ، قَالَ: كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللهِ ﷺ فَرَفَعَ رَأۡسَهُ إِلَى السَّمَاءِ فَقَالَ: (وَعَلَيۡكُمُ السَّلَامُ وَرَحۡمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ)، فَقَالَ النَّاسُ: يَا رَسُولَ اللهِ مَا كُنۡتَ تَصۡنَعُ هَٰذَا؟ قَالَ: (مَرَّ بِي جَعۡفَرُ بۡنُ أَبِي طَالِبٍ فِي مَلَأٍ مِنَ الۡمَلَائِكَةِ فَسَلَّمَ عَلَيَّ)[8].
Ad-Daruquthni meriwayatkan di dalam Ghara`ib Malik dengan sanad yang dha’if, dari Malik dari Nafi’ dari Ibnu ‘Umar, beliau berkata: Kami pernah bersama Rasulullah shallallahu ‘alaihi wa sallam ketika beliau mengangkat kepala melihat ke langit seraya berkata, “Wa ‘alaikumussalam warahmatullahi wabarakatuh.” Orang-orang bertanya: Wahai Rasulullah, apa yang baru saja engkau lakukan ini? Beliau menjawab, “Ja’far bin Abu Thalib melewatiku di antara sekumpulan malaikat, lalu ia mengucapkan salam kepadaku.”
وَفِي الۡجُزۡءِ الرَّابِعِ مِنۡ فَوَائِدِ أَبِي سَهۡلِ بۡنِ زِيَادٍ الۡقَطَّانِ مِنۡ طَرِيقِ سَعۡدَانِ بۡنِ الۡوَلِيدِ، عَنۡ عَطَاءٍ عَنِ ابۡنِ عَبَّاسٍ: فَبَيۡنَمَا رَسُولُ اللهِ ﷺ جَالِسٌ وَأَسۡمَاءُ بِنۡتُ عُمَيۡسٍ قَرِيبَةٌ مِنۡهُ، إِذۡ قَالَ: (يَا أَسۡمَاءُ، هَٰذَا جَعۡفَرُ بۡنُ أَبِي طَالِبٍ قَدۡ مَرَّ مَعَ جِبۡرِيلَ وَمِيكَائِلَ)، فَرَدَّ عَلَيۡهِ السَّلَامَ، الۡحَدِيثُ. وَفِيهِ: فَعَوَّضَهُ اللهُ مِنۡ يَدَيۡهِ جَنَاحَيۡنِ يَطِيرُ بِهِمَا حَيۡثُ شَاءَ[9].
Dan di dalam juz keempat dari Fawaid Abu Sahl bin Ziyad Al-Qaththan dari jalan Sa’dan bin Al-Walid, dari ‘Atha` dari Ibnu ‘Abbas: Ketika Rasulullah shallallahu ‘alaihi wa sallam sedang duduk dan Asma` bintu ‘Umais berada di dekat beliau, tiba-tiba beliau berkata, “Wahai Asma`, ini Ja’far bin Abu Thalib baru saja lewat bersama Jibril dan Mikail.” Lalu beliau menjawab salamnya. Dan dalam hadits ini: Lalu Allah mengganti kedua tangannya dengan dua sayap yang beliau gunakan untuk terbang ke mana beliau ingin.
وَقَالَ ابۡنُ إِسۡحَاقَ فِي الۡمَغَازِي: حَدَّثَنِي عَبۡدُ الرَّحۡمٰنِ بۡنُ الۡقَاسِمِ عَنۡ أَبِيهِ عَنۡ عَائِشَةَ قَالَتۡ: لَمَّا أَتَى وَفَاةُ جَعۡفَرٍ عَرَفۡنَا فِي وَجۡهِ رَسُولِ اللهِ ﷺ الۡحُزۡنَ.
Ibnu Ishaq berkata di dalam Al-Maghazi: ‘Abdurrahman bin Al-Qasim telah menceritakan kepadaku dari ayahnya dari ‘Aisyah, beliau berkata: Ketika Ja’far wafat, kami mengetahui ada kesedihan di raut wajah Rasulullah shallallahu ‘alaihi wa sallam.
وَقَالَ حَسَّانُ بۡنُ ثَابِتٍ لَمَّا بَلَغَهُ قَتۡلُ عَبۡدِ اللهِ بۡنِ رَوَاحَةَ يَرۡثِى أَهۡلَ مُؤۡتَةَ مِنۡ قَصِيدَةٍ:
رَأَيۡتُ خِيَارَ الۡمُؤۡمِنِينَ تَوَارَدُوا شَعُوبَ وَقَدۡ خُلِّفۡتُ مِمَّنۡ يُؤَخَّرُ
فَلَا يُبۡعِدَنَّ اللهُ قَتۡلَى تَتَابَعُوا بِمُؤۡتَةَ مِنۡهُمۡ ذُو الۡجَنَاحَيۡنِ جَعۡفَرُ
وَزَيۡدٌ وَعَبۡدُ اللهِ حِينَ تَتَابَعُوا جَمِيعًا وَأَسۡبَابُ الۡمَنِيَّةِ تَخۡطِرُ
وَيَقُولُ فِيهَا:
وَكُنَّا نَرَى فِي جَعۡفَرٍ مِنۡ مُحَمَّدٍ وَفَاءً وَأَمۡرًا صَارِمًا حَيۡثُ يُؤۡمَرُ
فَلَا زَالَ فِي الۡإِسۡلَامِ مِنۡ آلِ هَاشِمٍ دَعَائِمُ عِزٍّ لَا يَزُولُ وَمَفۡخَرُ
Hassan bin Tsabit berkata ketika sampai berita terbunuhnya ‘Abdullah bin Rawahah, beliau mengenang para syahid perang Mu`tah dengan syair:
Aku melihat orang-orang mukmin pilihan mendatangi kematian, dan aku tertinggal termasuk orang-orang yang ditunda. Tidaklah Allah menjauhkan orang-orang yang terbunuh susul-menyusul di Mu`tah, di antara mereka pemilik dua sayap yaitu Ja’far, Zaid, dan ‘Abdullah ketika mereka meninggal secara beruntun dan sebab-sebab kematian mereka adalah kebanggaan.
Dan beliau juga berkata dalam syair tersebut:
Dulu kami melihat pada diri Ja’far terhadap Nabi Muhammad mempunyai sikap memenuhi janji, melaksanakan perintah, dan tegas kapan saja beliau diperintah. Senantiasa di dalam Islam dari keluarga Hasyim ada tokoh-tokoh mulia yang selalu menjadi kebanggaan.
[1] أَخۡرَجَهُ التِّرۡمِذِيُّ فِي (٥٠) كِتَابِ: الۡمَنَاقِبِ، (٣٠) بَابِ: مَنَاقِبِ جَعۡفَرِ بۡنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللهُ عَنۡهُ، (الۡحَدِيث: ٣٧٦٦، ٣٧٦٧). وَأَخۡرَجَهُ ابۡنُ مَاجَهۡ فِي (٣٧) كِتَابِ: الزُّهۡدِ، (٧) بَابِ: مُجَالَسَةِ الۡفُقَرَاءِ، (الۡحَدِيث: ٤١٢٥). وَأَخۡرَجَهُ الطَّبۡرَانِيُّ فِي (الۡمُعۡجَمِ الۡكَبِيرِ)، (الۡحَدِيث: ٢/١٠٩).
[2] أَخۡرَجَهُ التِّرۡمِذِيُّ فِي (٥٠) كِتَابِ: الۡمَنَاقِبِ، (٣٠) بَابِ: مَنَاقِبِ جَعۡفَرِ بۡنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللهُ عَنۡهُ (الۡحَدِيث: ٣٧٦٤). وَأَخۡرَجَهُ الۡحَاكِمُ فِي (مُسۡتَدۡرَكِهِ)، (الۡحَدِيث: ٣/٤١، ٢٠٩).
[3] أَخۡرَجَهُ الۡبُخَارِيُّ فِي (٦٤) كِتَابِ: الۡمَغَازِي، (٤٣) بَابِ: عُمۡرَةِ الۡقَضَاءِ، (الۡحَدِيث: ٤٢٥١). وَأَخۡرَجَهُ التِّرۡمِذِيُّ فِي (٥٠) كِتَابِ: الۡمَنَاقِبِ، (٣٠) بَابِ: مَنَاقِبِ جَعۡفَرِ بۡنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللهُ عَنۡهُ، (الۡحَدِيث: ٣٧٦٥). وَأَخۡرَجَهُ الۡإِمَامُ أَحۡمَدَ فِي (مُسۡنَدِهِ)، (الۡحَدِيث: ١٩٠٣١) ج(٧). وَأَخۡرَجَهُ الۡبَيۡهَقِيُّ فِي (السُّنَنِ الۡكُبۡرَى)، (الۡحَدِيث: ٨/٥، ١٠/٢٢٦). وَأَخۡرَجَهُ الۡحَاكِمُ فِي (مُسۡتَدۡرَكِهِ)، (الۡحَدِيث: ٣/١٢٠).
[4] أَخۡرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ فِي (٩) الۡجِهَادِ، (٦٦) بَابِ: فِي الدَّابَّةِ تعرقب فِي الۡحَرۡبِ، (الۡحَدِيث: ٢٥٧٣).
[5] أَخۡرَجَهُ التِّرۡمِذِيُّ فِي (٥٠) كِتَابِ: الۡمَنَاقِبِ، (٣٠) بَابِ: مَنَاقِبِ جَعۡفَرِ بۡنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللهُ عَنۡهُ (الۡحَدِيث: ٣٧٦٣). وَأَخۡرَجَهُ الطَّبۡرَانِيُّ فِي (الۡمُعۡجَمِ الۡكَبِيرِ)، (الۡحَدِيث: ٢/١٠٧). وَأَخۡرَجَهُ الۡحَاكِمُ فِي (مُسۡتَدۡرَكِهِ)، (الۡحَدِيث: ٣/٢٠٩).
[6] أَخۡرَجَهُ الطَّبۡرَانِيُّ فِي (الۡمُعۡجَمِ الۡكَبِيرِ)، (الۡحَدِيث: ٢/١٠٨، ١٠٩).
[7] أَخۡرَجَهُ الۡبُخَارِيُّ فِي (٦٤) كِتَابِ: الۡمَغَازِي، (٤٤) بَابِ: غَزۡوَةِ مُؤۡتَةَ مِنۡ أَرۡضِ الشَّامِ، (الۡحَدِيث: ٤٢٦٤). وَأَخۡرَجَهُ الطَّبۡرَانِيُّ فِي (الۡمُعۡجَمِ الۡكَبِيرِ)، (الۡحَدِيث: ٢/١٠٩).
[8] أَخۡرَجَهُ الۡحَاكِمُ فِي (مُسۡتَدۡرَكِهِ)، (الۡحَدِيث: ٣/٢١٢). وَذَكَرَهُ ابۡنُ سَعۡدٍ فِي (الطَّبَقَاتِ الۡكُبۡرَى)، (الۡحَدِيث: ٤/١/٢٦). وَذَكَرَهُ ابۡنُ عَسَاكِرَ فِي (تَهۡذِيبِ تَارِيخِ دِمَشۡقَ)، (الۡحَدِيث: ٣٣٢٠٧). وَذَكَرَهُ ابۡنُ حَجَرٍ فِي (فَتۡحِ الۡبَارِي)، (الۡحَدِيث: ٧/٧٦).
[9] أَخۡرَجَهُ الۡحَاكِمُ فِي (مُسۡتَدۡرَكِهِ)، (الۡحَدِيث: ٣/٢١٠، ٢١٢). وَأَخۡرَجَهُ الۡهَيۡثَمِيُّ فِي (مَجۡمَعِ الزَّوَائِدِ)، (الۡحَدِيث: ١٤٥٩٥). وَذَكَرَ الۡمتقي الۡهِنۡدِي فِي (كَنۡزِ الۡعُمَالِ)، (الۡحَدِيث: ٣٣٢٠٨).