Cari Blog Ini

At-Tuhfatul Wushabiyyah - Pembagian Fa'il

أَقۡسَامُ الۡفَاعِلِ

قَالَ: وَهُوَ عَلَى قِسۡمَيۡنِ: ظَاهِرٌ، وَمُضۡمَرٌ، فَالظَّاهِرُ نَحۡوُ قَوۡلِكَ: قَامَ زَيۡدٌ، وَيَقُومُ زَيۡدٌ، وَقَامَ الزَّيۡدَانِ، وَيَقُومُ الزَّيۡدَانِ، وَقَامَ الزَّيۡدُونَ، وَيَقُومُ الزَّيۡدُونَ، وَقَامَ الرِّجَالُ وَيَقُومُ الرِّجَالُ، وَقَامَتۡ هِنۡدٌ، وَتَقُومُ هِنۡدٌ، وَقَامَتِ الۡهِنۡدَانِ، وَتَقُومُ الۡهِنۡدَانِ، وَقَامَتِ الۡهِنۡدَاتُ، وَتَقُومُ الۡهِنۡدَاتُ، وَقَامَتِ الۡهُنُودُ، وَتَقُومُ الۡهُنُودُ، وَقَامَ أَخُوكَ، وَيَقُومُ أَخُوكَ، وَقَامَ غُلَامِي، وَيَقُومُ غُلَامِي، وَمَا أَشۡبَهَ ذٰلِكَ.
وَالۡمُضۡمَرُ اثۡنَا عَشَرَ، نَحۡوُ قَوۡلِكَ: ضَرَبۡتُ، وَضَرَبۡنَا، وَضَرَبۡتَ، وَضَرَبۡتِ، وَضَرَبۡتُمَا، وَضَرَبۡتُمۡ، وَضَرَبۡتُنَّ، وَضَرَبَ، وَضَرَبَتۡ، وَضَرَبَا، وَضَرَبُوا، وَضَرَبۡنَ.
Fa'il ada dua bagian: zhahir (tampak) dan mudhmar. Adapun yang tampak seperti ucapanmu: قَامَ زَيۡدٌ, يَقُومُ زَيۡدٌ, قَامَ الزَّيۡدَانِ, يَقُومُ الزَّيۡدَانِ, قَامَ الزَّيۡدُونَ, يَقُومُ الزَّيۡدُونَ, قَامَ الرِّجَالُ, يَقُومُ الرِّجَالُ, قَامَتۡ هِنۡدٌ, تَقُومُ هِنۡدٌ, قَامَتِ الۡهِنۡدَانِ, تَقُومُ الۡهِنۡدَانِ, قَامَتِ الۡهِنۡدَاتُ, تَقُومُ الۡهِنۡدَاتُ, قَامَتِ الۡهُنُودُ, تَقُومُ الۡهُنُودُ, قَامَ أَخُوكَ, قَامَ غُلَامِي, dan يَقُومُ غُلَامِي, serta yang semisal itu.
Adapun yang mudhmar ada dua belas, seperti ucapanmu: ضَرَبۡتُ, ضَرَبۡنَا, ضَرَبۡتَ, ضَرَبۡتِ, ضَرَبۡتُمَا, ضَرَبۡتُمۡ, ضَرَبۡتُنَّ, ضَرَبَ, ضَرَبَتۡ, ضَرَبَا, ضَرَبُوا, dan ضَرَبۡنَ.
أَقُولُ: الۡفَاعِلُ يَنۡقَسِمُ إِلَى قِسۡمَيۡنِ ظَاهِرٍ -وَهُوَ مَا يَدُلُّ عَلَى مَعۡنَاهُ بِلَا قَرِينَةٍ- وَمُضۡمَرٍ -وَهُوَ مَا دَلَّ عَلَى مَعۡنَاهُ بِقَرِينَةِ تَكَلُّمٍ أَوۡ خِطَابٍ أَوۡ غَيۡبَةٍ-.
Fa'il terbagi menjadi dua bagian: 
  1. Zhahir, yaitu yang menunjukkan kepada maknanya tanpa perlu satu indikasi pun, 
  2. Mudhmar, yaitu yang menunjukkan kepada maknanya dengan adanya indikasi pihak yang berbicara, yang diajak bicara, atau yang tidak diajak bicara. 
فَالظَّاهِرُ يَرۡفَعُهُ الۡمَاضِي وَالۡمُضَارِعُ، مُفۡرَدًا كَانَ أَوۡ مُثَنًّى أَوۡ جَمۡعًا مُذَكَّرًا أَوۡ مُؤَنَّثًا.
فَمِثَالُ الظَّاهِرِ الۡمُفۡرَدِ مَعَ الۡمَاضِي قَوۡلُكَ: (حَضَرَ أَحۡمَدُ وَفَاطِمَةُ)، وَمَعَ الۡمُضَارِعِ قَوۡلُكَ: (يَحۡضُرُ أَحۡمَدُ وَفَاطِمَةُ).
وَمِثَالُ الظَّاهِرِ الۡمُثَنَّى مَعَ الۡمَاضِي قَوۡلُكَ: (أَقۡبَلَ الۡمُحَمَّدَانِ وَالزَّيۡنَبَتَانِ) وَمَعَ الۡمُضَارِعِ قَوۡلُكَ: (يُقۡبِلُ الۡمُحَمَّدَانِ وَالزَّيۡنَبَتَانِ).
وَمِثَالُ الظَّاهِرِ الۡمَجۡمُوعِ مَعَ الۡمَاضِي قَوۡلُكَ: (سَافَرَ الۡعَامِلُونَ وَالزُّيُودُ وَالۡهِنۡدَاتُ) وَمَعَ الۡمُضَارِعِ قَوۡلُكَ: (يُسَافِرُ الۡعَامِلُونَ وَالزُّيُودُ وَالۡهِنۡدَاتُ).
فَالۡفَاعِلُ فِي جَمِيعِ هَٰذِهِ الۡأَمۡثِلَةِ -وَفِي أَمۡثِلَةِ الۡمُصَنِّفِ وَهِيَ عِشۡرُونَ مِثَالًا: عَشۡرَةَ مَعَ الۡمَاضِي، وَعَشۡرَةَ مَعَ الۡمُضَارِعِ- اسۡمٌ ظَاهِرٌ.
Adapun fa'il yang zhahir dirafa'kan oleh fi'il madhi dan mudhari', baik tunggal, dua, atau jamak mudzakkar serta muannats. Contoh fa'il zhahir mufrad bersama fi'il madhi adalah ucapanmu: حَضَرَ أَحۡمَدُ وَفَاطِمَةُ, dan bersama fi'il mudhari' adalah ucapanmu: يَحۡضُرُ أَحۡمَدُ وَفَاطِمَةُ. Contoh fa'il zhahir mutsanna bersama fi'il madhi adalah ucapanmu: أَقۡبَلَ الۡمُحَمَّدَانِ وَالزَّيۡنَبَتَانِ, dan bersama fi'il mudhari' adalah ucapanmu: يُقۡبِلُ الۡمُحَمَّدَانِ وَالزَّيۡنَبَتَانِ. Contoh fa'il zhahir jamak bersama fi'il madhi adalah ucapanmu: سَافَرَ الۡعَامِلُونَ وَالزُّيُودُ وَالۡهِنۡدَاتُ, dan bersama fi'il mudhari' adalah ucapanmu: يُسَافِرُ الۡعَامِلُونَ وَالزُّيُودُ وَالۡهِنۡدَاتُ.
Jadi fa'il dalam semua contoh ini -dan contoh yang disebutkan penyusun yang ada dua puluh contoh: sepuluh bersama fi'il madhi, sepuluh lagi bersama fi'il mudhari'- adalah isim zhahir.
وَالۡفَاعِلُ الۡمُضۡمَرُ يَنۡقَسِمُ إِلَى قِسۡمَيۡنِ: مُتَّصِلٍ وَمُنۡفَصِلٍ.
Fa'il yang mudhmar terbagi menjadi dua bagian: muttashil (tersambung) dan munfashil (terpisah).
فَالۡمُتَّصِلُ: (هُوَ الَّذِي لَا يُبۡتَدَأُ بِهِ الۡكَلَامُ، وَلَا يَقَعُ بَعۡدَ (إِلَّا) فِي الۡاخۡتِيَارِ) كَالتَّاءِ فِي (قُمۡتُ) فَإِنَّهُ ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ؛ لِأَنَّهُ لَا يُبۡتَدَأُ بِهِ الۡكَلَامُ فَلَا يُقَالُ (تُ قَامَ) وَلَا يَقَعُ بَعۡدَ (إِلَّا) فِي الۡاخۡتِيَارِ فَلَا يُقَالُ: (مَا قَامَ إِلَّا تُ).
وَمَعۡنَى (الۡاخۡتِيَارِ): فِي غَيۡرِ ضَرُورَةٍ شِعۡرِيَّةٍ.
Fa'il mudhmar muttashil adalah yang tidak bisa untuk memulai pembicaraan dan tidak bisa terletak setelah “illa” pada ikhtiyar (selain sya'ir). Seperti huruf ta` pada قُمۡتُ. Ini adalah dhamir muttashil, karena tidak bisa untuk memulai pembicaraan sehingga tidak bisa dikatakan تُ قَامَ dan tidak bisa terletak setelah “illa” pada ikhtiyar, sehingga tidak bisa dikatakan: مَا قَامَ إِلَّا تُ.
Makna ikhtiyar adalah selain kebutuhan untuk sya'ir.
وَالۡمُتَّصِلُ لَهُ اثۡنَا عَشَرَ ضَمِيرًا: اثۡنَانِ مِنۡهَا لِلۡمُتَكَلِّمِ.
أَحَدُهُمَا: (التَّاءُ) الۡمَضۡمُومَةُ لِلۡمُتَكَلِّمِ وَحۡدَهُ، مُذَكَّرًا كَانَ أَوۡ مُؤَنَّثًا نَحۡوُ: (ضَرَبۡتُ).
الثَّانِي: (نَا) لِلۡمُتَكَلِّمِ الۡمُعَظِّمِ نَفۡسَهُ، أَوِ الَّذِي مَعَهُ غَيۡرُهُ نَحۡوُ: (ضَرَبۡنَا) بِسُكُونِ الۡبَاءِ.
Fa'il mudhmar muttashil ada dua belas dhamir: Dua di antaranya untuk pihak yang berbicara. 
  1. Huruf ta` yang didhammah untuk satu pihak yang berbicara, baik mudzakkar atau muannats, contoh: ضَرَبۡتُ, 
  2. نَا untuk pihak yang berbicara yang mengagungkan dirinya atau ada yang selain dia bersamanya. Contoh: ضَرَبۡنَا dengan menyukun huruf ba`. 
وَخَمۡسَةٌ لِلۡمُخَاطَبِ، أَحَدُهَا: (التَّاءُ) الۡمَفۡتُوحَةُ لِلۡمُفۡرَدِ الۡمُذَكَّرِ نَحۡوُ: (ضَرَبۡتَ).
وَالثَّانِي: (التَّاءُ) الۡمَكۡسُورَةُ لِلۡمُفۡرَدَةِ الۡمُؤَنَّثَةِ نَحۡوُ: (ضَرَبۡتِ).
وَالثَّالِثُ: (التَّاءُ) الۡمَضۡمُومَةُ مَعَ الۡمِيمِ وَالۡأَلِفِ لِلۡمُثَنَّى، مَذَكَّرًا كَانَ أَوۡ مُؤَنَّثًا نَحۡوُ: (ضَرَبۡتُمَا).
وَالرَّابِعُ: (التَّاءُ) الۡمَضۡمُومَةُ مَعَ الۡمِيمِ لِلۡجَمۡعِ الۡمُذَكَّرِ نَحۡوُ: (ضَرَبۡتُمۡ).
وَالۡخَامِسُ: (التَّاءُ) الۡمَضۡمُومَةُ مَعَ النُّونِ لِلۡجَمۡعِ الۡمُؤَنَّثِ نَحۡوُ: (ضَرَبۡتُنَّ).
Lima untuk pihak yang diajak bicara. 
  1. Huruf ta` yang difathah untuk tunggal mudzakkar, contoh: ضَرَبۡتَ. 
  2. Huruf ta` yang dikasrah untuk tunggal muannats, contoh: ضَرَبۡتِ. 
  3. Huruf ta` yang didhammah beserta mim dan alif untuk mutsanna, baik mudzakkar atau muannats, contoh: ضَرَبۡتُمَا. 
  4. Huruf ta` yang didhammah beserta mim untuk jamak mudzakkar, contoh: ضَرَبۡتُمۡ. 
  5. Huruf ta` yang didhammah beserta nun untuk jamak muannats, contoh: ضَرَبۡتُنَّ. 
وَخَمۡسَةٌ لِلۡغَائِبِ: أَحَدُهَا: (هُوَ) لِلۡمُفۡرَدِ الۡمُذَكَّرِ نَحۡوُ: (زَيۡدٌ ضَرَبَ). فَإِنَّ الۡفَاعِلَ فِيهِ ضَمِيرٌ مُسۡتَتِرٌ تَقۡدِيرُهُ (هُوَ).
الثَّانِي: (هِيَ) نَحۡوُ: (هِنۡدٌ ضَرَبَتۡ) فَإِنَّ الۡفَاعِلَ فِيهِ ضَمِيرٌ مُسۡتَتِرٌ تَقۡدِيرُهُ (هِيَ).
الثَّالِثُ: (الۡأَلِفُ) لِلۡمُثَنَّى مُذَكَّرًا كَانَ نَحۡوُ: (الزَّيۡدَانِ ضَرَبَا) أَوۡ مُؤَنَّثًا نَحۡوُ: (الۡهِنۡدَانِ ضَرَبَتَا).
الرَّابِعُ: (الۡوَاوُ) لِلۡجَمۡعِ الۡمُذَكَّرِ نَحۡوُ: (الزَّيۡدُونَ ضَرَبُوا).
الۡخَامِسُ: (النُّونُ) لِلۡجَمۡعِ الۡمُؤَنَّثِ نَحۡوُ: (الۡهِنۡدَاتُ ضَرَبۡنَ).
فَالۡفَاعِلُ فِي جَمِيعِ هَٰذِهِ الۡأَمۡثِلَةِ ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ فِي مَحَلِّ رَفۡعٍ فَاعِلٌ.
Lima untuk yang tidak terlibat pembicaraan. 
  1. هُوَ untuk tunggal mudzakkar, contoh: زَيۡدٌ ضَرَبَ. Fa'ilnya adalah dhamir mustatir taqdirnya هُوَ. 
  2. هِيَ, contoh: هِنۡدٌ ضَرَبَتۡ. Fa'ilnya adalah dhamir mustatir taqdirnya هِيَ. 
  3. Huruf alif untuk mutsanna, baik mudzakkar seperti: الزَّيۡدَانِ ضَرَبَا, atau muannats seperti: الۡهِنۡدَانِ ضَرَبَتَا. 
  4. Huruf wawu untuk jamak mudzakkar, contoh: الزَّيۡدُونَ ضَرَبُوا. 
  5. Huruf nun untuk jamak muannats, contoh: الۡهِنۡدَاتُ ضَرَبۡنَ. 
Jadi fa'il di semua contoh ini adalah dhamir muttashil pada kedudukan rafa' sebagai fa'il.
وَالضَّمِيرُ الۡمُنۡفَصِلُ: هُوَ الَّذِي يُبۡتَدَأُ بِهِ الۡكَلَامُ وَيَقَعُ بَعۡدَ (إِلَّا) فِي الۡاخۡتِيَارِ نَحۡوُ: (مَا قَامَ إِلَّا أَنَا) وَ(مَا ضَرَبَ إِلَّا أَنۡتَ) وَ(مَا سَافَرَ إِلَّا هُوَ) قَالَ تَعَالَى: ﴿وَمَا يَعۡلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ﴾ [المدثر: ٣١].
فَالۡفَاعِلُ فِي جَمِيعِ هَٰذِهِ الۡأَمۡثِلَةِ ضَمِيرٌ مُنۡفَصِلٌ فِي مَحَلِّ رَفۡعٍ فَاعِلٌ.
وَسَيَأۡتِي الۡكَلَامُ عَلَى الضَّمِيرِ الۡمُنۡفَصِلِ بِأَوۡسَعَ مِنۡ هَٰذَا فِي بَابِ: الۡمُبۡتَدَإِ وَالۡخَبَرِ، إِنۡ شَاءَ اللهُ تَعَالَى.
Dhamir munfashil adalah yang bisa memulai pembicaraan dan bisa terletak setelah “illa” dalam ikhtiyar. Contoh: مَا قَامَ إِلَّا أَنَا, مَا ضَرَبَ إِلَّا أَنۡتَ, مَا سَافَرَ إِلَّا هُوَ, Allah ta'ala berfirman: وَمَا يَعۡلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ (QS. Al-Muddatstsir: 31).
Sehingga, fa'il di semua contoh ini adalah dhamir munfashil pada kedudukan rafa' sebagai fa'il.
Dan akan datang pembicaraan dhamir munfashil dengan lebih luas daripada ini pada bab mubtada` dan khabar, insya Allah ta'ala.
تَنۡبِيهٌ: تَقَدَّمَ أَنَّ الۡفَاعِلَ الظَّاهِرَ يَرۡفَعُهُ الۡمَاضِي وَالۡمُضَارِعُ، وَأَمَّا الۡفَاعِلُ الۡمُضۡمَرُ فَيَرۡفَعُهُ الۡمَاضِي وَالۡمُضَارِعُ وَالۡأَمۡرُ.
فَمِثَالُ الۡمَاضِي مَعَ الضَّمِيرِ الۡمُتَّصِلِ قَوۡلُكَ: (ضَرَبۡتُ وَضَرَبۡنَا وَضَرَبۡتَ...) إلخ.
وَمِثَالُهُ مَعَ الضَّمِيرِ الۡمُنۡفَصِلِ قَوۡلُكَ: (مَا قَامَ إِلَّا أَنَا...) إلخ كَمَا تَقَدَّمَ.
Peringatan: Telah disebutkan bahwa fa'il yang zhahir dirafa'kan oleh fi'il madhi dan mudhari'. Adapun fa'il yang mudhmar dirafa'kan oleh fi'il madhi, mudhari', dan amr.
Contoh fi'il madhi bersama dhamir muttashil adalah ucapanmu: ضَرَبۡتُ وَضَرَبۡنَا وَضَرَبۡتَ... dst.
Contoh fi'il madhi bersama dhamir munfashil adalah ucapanmu: مَا قَامَ إِلَّا أَنَا... dst sebagaimana telah disebutkan.
وَمِثَالُ الۡمُضَارِعِ مَعَ الضَّمِيرِ الۡمُتَّصِلِ قَوۡلُكَ: (أَقُومُ وَنَقُومُ وَتَقُومُ وَيَقُومُ) فَالۡفَاعِلُ فِي جَمِيعِ هَٰذِهِ الۡأَفۡعَالِ ضَمِيرٌ مُسۡتَتِرٌ فِي الۡفِعۡلِ تَقۡدِيرُهُ -أَنَا أَوۡ نَحۡنُ أَوۡ أَنۡتَ أَوۡ هُوَ- وَالضَّمِيرُ الۡمُسۡتَتِرُ مِنۡ قِسۡمِ الۡمُتَّصِلِ.
وَمِثَالُهُ مَعَ الضَّمِيرِ الۡمُنۡفَصِلِ قَوۡلُكَ: (مَا يَقُومُ إِلَّا أَنَا)، وَقَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿وَمَا يَعۡلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ﴾ [المدثر: ٣١].
Contoh fi'il mudhari' bersama dhamir muttashil adalah ucapanmu: أَقُومُ وَنَقُومُ وَتَقُومُ وَيَقُومُ. Jadi fa'il dalam seluruh fi'il-fi'il ini adalah dhamir mustatir di dalam fi'il itu, taqdirnya adalah أَنَا, نَحۡنُ, أَنۡتَ, atau هُوَ. Dan dhamir mustatir termasuk bagian muttashil.
Contoh fi'il mudhari' bersama dhamir munfashil adalah ucapanmu: مَا يَقُومُ إِلَّا أَنَا dan firman Allah ta'ala: وَمَا يَعۡلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ (QS. Al-Muddatstsir: 31).
وَمِثَالُ الۡأَمۡرِ مَعَ الضَّمِيرِ -وَلَا يَكُونُ إِلَّا مُتَّصِلًا- قَوۡلُكَ: (قُمۡ وَقُومَا وَقُومُوا وَقُومِي وَقُمۡنَ).
Contoh fi'il amr bersama dhamir -hanya bisa dhamir muttashil- adalah ucapanmu: قُمۡ, قُومَا, قُومُوا, dan قُمۡنَ.

Lihat pula: