Cari Blog Ini

At-Tuhfatul Wushabiyyah - Isim Ma'rifah dan Pembagiannya

الۡمَعۡرِفَةُ وَأَقۡسَامُهَا

قَالَ: وَالۡمَعۡرِفَةُ خَمۡسَةُ أَشۡيَاءَ: الۡاسۡمُ الۡمُضۡمَرُ نَحۡوُ: أَنَا وَأَنۡتَ، وَالۡاسۡمُ الۡعَلَمُ نَحۡوُ: زَيۡدٍ وَمَكَّةَ، وَالۡاسۡمُ الۡمُبۡهَمُ نَحۡوُ: هَٰذَا وَهَٰذِهِ وَهَٰؤُلَاءِ، وَالۡاسۡمُ الَّذِي فِيهِ الۡأَلِفُ وَاللَّامُ نَحۡوُ: الرَّجُلِ وَالۡغُلَامِ، وَمَا أُضِيفَ إِلَى وَاحِدٍ مِنۡ هَٰذِهِ الۡأَرۡبَعَةِ.
Isim ma'rifah ada lima: 
  1. isim dhamir (kata ganti), contoh: أَنَا dan أَنۡتَ, 
  2. isim 'alam (nama), contoh: زَيۡدٍ dan مَكَّةَ, 
  3. isim mubham, contoh: هَٰذَا, هَٰذِهِ, dan هَٰؤُلَاءِ, 
  4. isim yang diawali alif lam, contoh: الرَّجُلِ dan الۡغُلَامِ, dan 
  5. isim yang diidhafahkan kepada salah satu dari empat isim di atas. 
أَقُولُ: اعۡلَمۡ أَنَّ الۡاسۡمَ -مَنۡ حَيۡثُ التَّعۡرِيفِ وَالتَّنۡكِيرِ- يَنۡقَسِمُ إِلَى قِسۡمَيۡنِ:
الۡأَوَّلُ: النَّكِرَةُ -وَهِيَ الۡأَصۡلُ- وَسَيَأۡتِي الۡكَلَامُ عَلَيۡهَا.
وَالثَّانِي: الۡمَعۡرِفَةُ -وَهِيَ الۡفَرۡعُ- وَهِيَ (مَا دَلَّ عَلَى مُعَيَّنٍ) وَإِنَّمَا قَدَّمَهَا الۡمُصَنِّفُ عَلَى النَّكِرَةِ لِأَنَّهَا أَشۡرَفَ مِنۡ حَيۡثُ دَلَالَتِهَا عَلَى مُعَيَّنٍ، وَأَقۡسَامُهَا خَمۡسَةٌ:
Ketahuilah, bahwa isim -dari sisi ma'rifah dan nakirahnya- terbagi menjadi dua bagian:
1. Nakirah -ini adalah pokok isim- dan pembahasannya akan datang.
2. Ma'rifah -ini adalah cabang- yaitu yang menunjukkan pada suatu hal yang tertentu. Penyusun mendahulukannya sebelum nakirah karena ma'rifah ini lebih tinggi tingkatannya dari sisi penunjukan kepada suatu hal yang tertentu. Dan bagiannya ada lima:
أَوَّلُهَا: (الضَّمِيرُ) وَيُقَالُ (الۡمُضۡمَرُ) وَهُوَ (مَا دَلَّ عَلَى مُتَكَلِّمٍ كَـ(أَنَا) أَوۡ مُخَاطَبٍ كَـ(أَنۡتَ) أَوۡ غَائِبٍ كَـ(هُوَ).
وَالضَّمِيرُ نَوۡعَانِ مُتَّصِلٌ وَمُنۡفَصِلٌ، وَكُلٌّ مِنۡهُمَا اثۡنَا عَشَرَ ضَمِيرًا: اثۡنَانِ: لِلۡمُتَكَلِّمِ، وَخَمۡسَةٌ: لِلۡمُخَاطَبِ، وَخَمۡسَةٌ: لِلۡغَائِبِ.
a. Dhamir (kata ganti) disebut pula mudhmar, yaitu isim yang menunjukkan pada yang berbicara seperti أَنَا, yang diajak bicara seperti أَنۡتَ, atau pihak ketiga seperti هُوَ.
Dhamir ada dua jenis yaitu muttashil (bersambung) dan munfashil (terpisah). Setiap dari kedua jenis ada dua belas dhamir: dua untuk yang berbicara, lima untuk yang diajak bicara, dan lima untuk pihak ketiga.
وَالۡمُتَّصِلُ يَنۡقَسِمُ إِلَى ثَلَاثَةِ أَقۡسَامٍ:
الۡأَوَّلُ: ضَمَائِرُ رَفۡعٍ نَحۡوُ: (ذَهَبۡتُ وَذَهَبۡنَا وَذَهَبۡتَ وَذَهَبۡتِ وَذَهَبۡتُمَا وَذَهَبۡتُمۡ وَذَهَبۡتُنَّ وَذَهَبَ -أَيۡ: هُوَ- وَذَهَبَتۡ -أَيۡ: هِيَ- وَذَهَبَا وَذَهَبُوا وَذَهَبۡنَ) فَالضَّمِيرُ فِي جَمِيعِ هَٰذِهِ الۡأَفۡعَالِ ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ فِي مَحَلِّ رَفۡعِ فَاعِلٍ.
الثَّانِي: ضَمَائِرُ نَصۡبٍ نَحۡوُ: (عَلَّمَنِي وَعَلَّمَنَا -بِفَتۡحِ الۡمِيمِ- وَعَلَّمَكَ وَعَلَّمَكِ وَعَلَّمَكُمَا وَعَلَّمَكُمۡ وَعَلَّمَكُنَّ، وَعَلَّمَهُ وَعَلَّمَهَا وَعَلَّمَهُمَا وَعَلَّمَهُمۡ وَعَلَّمَهُنَّ). فَالضَّمِيرُ فِي جَمِيعِ هَٰذِهِ الۡأَفۡعَالِ ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ فِي مَحَلِّ نَصۡبِ مَفۡعُولٍ بِهِ.
الثَّالِثُ: ضَمَائِرُ خَفۡضٍ نَحۡوُ: (مَرَّ بِي وَمَرَّ بِنَا وَمَرَّ بِكَ وَمَرَّ بِكِ وَمَرَّ بِكُمَا وَمَرَّ بِكُمۡ وَمَرَّ بِكُنَّ وَمَرَّ بِهِ وَمَرَّ بِهَا وَمَرَّ بِهِمَا وَمَرَّ بِهِمۡ وَمَرَّ بِهِنَّ). فَالضَّمِيرُ فِي جَمِيعِ هَٰذِهِ الۡأَمۡثِلَةِ ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ فِي مَحَلِّ خَفۡضٍ بِحَرۡفِ الۡخَفۡضِ.
Dhamir muttashil terbagi menjadi tiga bagian:
  • dhamir rafa', contoh: ذَهَبۡتُ, ذَهَبۡنَا, ذَهَبۡتَ, ذَهَبۡتِ, ذَهَبۡتُمَا, ذَهَبۡتُمۡ, ذَهَبۡتُنَّ, ذَهَبَ (yaitu dia laki-laki), ذَهَبَتۡ (yaitu dia perempuan), ذَهَبَا, ذَهَبُوا, dan ذَهَبۡنَ. Dhamir di seluruh fi'il ini adalah dhamir muttashil pada kedudukan rafa'nya fa'il.
  • dhamir nashab, contoh: عَلَّمَنِي, عَلَّمَنَا, عَلَّمَكَ, عَلَّمَكِ, عَلَّمَكُمَا, عَلَّمَكُمۡ, عَلَّمَكُنَّ, عَلَّمَهُ, عَلَّمَهَا, عَلَّمَهُمَا, عَلَّمَهُمۡ, dan عَلَّمَهُنَّ. Dhamir di seluruh fi'il ini adalah dhamir muttashil pada kedudukan nashabnya maf'ul bih.
  • dhamir khafdh, contoh: مَرَّ بِي, مَرَّ بِنَا, مَرَّ بِكَ, مَرَّ بِكِ, مَرَّ بِكُمَا, مَرَّ بِكُمۡ, مَرَّ بِكُنَّ, مَرَّ بِهِ, مَرَّ بِهَا, مَرَّ بِهِمَا, مَرَّ بِهِمۡ, مَرَّ بِهِنَّ. Dhamir di seluruh contoh ini adalah dhamir muttashil pada kedudukan khafdh dengan sebab huruf khafdh.
وَالۡمُنۡفَصِلُ يَنۡقَسِمُ إِلَى قِسۡمَيۡنِ:
الۡأَوَّلُ: ضَمَائِرُ رَفۡعٍ نَحۡوُ: (أَنَا وَنَحۡنُ وَأَنۡتَ وَأَنۡتِ وَأَنۡتُمَا وَأَنۡتُمۡ وَأَنۡتُنَّ، وَهُوَ وَهِيَ وَهُمَا وَهُمۡ وَهُنَّ). فَكُلُّ وَاحِدٍ مِنۡ هَٰذِهِ الضَّمَائِرِ إِذَا وَقَعَ فِي ابۡتِدَاءِ الۡكَلَامِ كَانَ فِي مَحَلِّ رَفۡعِ مُبۡتَدَأٍ.
الثَّانِي: ضَمَائِرُ نَصۡبٍ نَحۡوُ: (إِيَّايَ وَإِيَّانَا وَإِيَّاكَ وَإِيَّاكِ وَإِيَّاكُمَا وَإِيَّاكُمۡ وَإِيَّاكُنَّ وَإِيَّاهُ وَإِيَّاهَا وَإِيَّاهُمَا وَإِيَّاهُمۡ وَإِيَّاهُنَّ). فَهَٰذِهِ الضَّمَائِرُ لَا تَكُونُ إِلَّا فِي مَحَلِّ نَصۡبٍ، نَحۡوُ: (إِيَّاكَ أَكۡرَمۡتُ) فَـ(إِيَّا) ضَمِيرٌ مُنۡفَصِلٌ فِي مَحَلِّ نَصۡبِ مَفۡعُولٍ بِهِ مُقَدَّمٌ لِـ(أَكۡرَمۡتُ) ، وَ(الۡكَافُ) حَرۡفُ خِطَابٍ.
Dhamir munfashil terbagi menjadi dua bagian:
  • dhamir rafa', contoh: أَنَا, نَحۡنُ, أَنۡتَ, أَنۡتِ, أَنۡتُمَا, أَنۡتُمۡ, أَنۡتُنَّ, هُوَ, هِيَ, هُمَا, هُمۡ, هُنَّ. Setiap salah satu dari dhamir-dhamir ini apabila terletak di permulaan pembicaraan, maka ia berada pada kedudukan rafa'nya mubtada`.
  • dhamir nashab, contoh: إِيَّايَ, إِيَّانَا, إِيَّاكَ, إِيَّاكِ, إِيَّاكُمَا, إِيَّاكُمۡ, إِيَّاكُنَّ, إِيَّاهُ, إِيَّاهَا, إِيَّاهُمَا, إِيَّاهُمۡ, dan إِيَّاهُنَّ. Dhamir-dhamir ini hanya bisa pada kedudukan nashab, contoh: إِيَّاكَ أَكۡرَمۡتُ. Di sini إِيَّا adalah dhamir munfashil pada kedudukan nashabnya maf'ul bih yang diawalkan untuk أَكۡرَمۡتُ dan huruf kaf adalah huruf khithab.
وَقَدۡ تَقَدَّمَ الۡكَلَامُ مُفَصَّلًا عَلَى الضَّمِيرِ الۡمُتَّصِلِ الۡمَرۡفُوعِ فِي بَابِ الۡفَاعِلِ، وَعَلَى الضَّمِيرِ الۡمُنۡفَصِلِ الۡمَرۡفُوعِ فِي بَابِ الۡمُبۡتَدَإِ وَالۡخَبَرِ، وَسَيَأۡتِي الۡكَلَامُ عَلَى الضَّمِيرِ الۡمَنۡصُوبِ الۡمُتَّصِلِ وَالۡمُنۡفَصِلِ فِي بَابِ الۡمَفۡعُولِ بِهِ، إِنۡ شَاءَ اللهُ تَعَالَى.
وَالضَّمَائِرُ كُلُّهَا مَبۡنِيَّةٌ لَا حَظَّ لِشَيۡءٍ مِنۡهَا فِي الۡإِعۡرَابِ.
Pembicaraan dhamir muttashil marfu' yang terperinci sudah berlalu pada bab fa'il. Pembicaraan dhamir munfashil marfu' secara terperinci sudah berlalu pada bab mubtada` dan khabar. Adapun pembicaraan dhamir manshub yang muttashil dan munfashil akan datang pada bab maf'ul bih, insya Allah.
الثَّانِي: الۡعَلَمُ وَهُوَ (مَا دَلَّ عَلَى مُعَيَّنٍ بِدُونِ قَرِينَةِ تَكَلُّمٍ أَوۡ خِطَابٍ أَوۡ غَيۡرِهِمَا) وَهُوَ يَنۡقَسِمُ إِلَى ثَلَاثَةِ أَقۡسَامٍ: اسۡمٌ -وَهُوَ الۡأَكۡثَرُ- وَكُنۡيَةٌ وَلَقَبٌ.
فَالۡاسۡمُ نَحۡوُ: (زَيۡدٍ وَهِنۡدٍ وَمَكَّةَ).
وَالۡكُنۡيَةُ: (مَا صُدِّرَتۡ بِأَبٍ أَوۡ أُمٍّ) نَحۡوُ: (أَبِي بَكۡرٍ وَأُمِّ كُلۡثُومٍ).
وَاللَّقَبُ: (مَا أَشۡعَرَ بِمَدۡحِ صَاحِبِهِ أَوۡ ذَمِّهِ) فَالۡأَوَّلُ نَحۡوُ: (زَيۡنِ الۡعَابِدِينَ) لَقَبٌ لِعَلِيِّ بۡنِ الۡحُسَيۡنِ بۡنِ عَلِيِّ بۡنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللهُ عَنۡهُمۡ.
وَالثَّانِي: كَـ(بَطَّةٍ) وَنَحۡوِهِ.
وَالۡعَلَمُ مِنۡهُ الۡمُعۡرَبُ -وَهُوَ الۡأَكۡثَرُ-، وَمِنۡهُ الۡمَبۡنِيُّ نَحۡوُ: (سِيبَوَيۡهِ وَحَذَامِ).
b. Isim 'alam (nama) yaitu yang menunjukkan pada suatu hal yang tertentu tanpa ada indikasi pembicara, yang diajak bicara, atau selain keduanya. Ia terbagi menjadi tiga bagian: isim (nama) -ini yang paling sering-, kunyah, dan laqab (julukan).
Isim contohnya adalah زَيۡدٍ, هِنۡدٍ, dan مَكَّةَ.
Kunyah adalah yang didahului oleh abu atau ummu, contoh: أَبِي بَكۡرٍ dan أُمِّ كُلۡثُومٍ.
Laqab adalah yang memberi ciri-ciri dengan bentuk pujian atau celaan terhadap orang tersebut. Contoh laqab yang berbentuk pujian seperti zainul 'abidin (perhiasannya para ahli ibadah) julukan untuk 'Ali bin Al-Husain bin 'Ali bin Abu Thalib radhiyallahu 'anhum. Contoh laqab yang berupa celaan seperti baththah (si bebek) atau semisalnya.
'Alam di antaranya ada yang bisa dii'rab -ini lebih sering- dan ada yang mabni seperti: Sibawaih dan Hadzam.
الثَّالِثُ: الۡاسۡمُ الۡمُبۡهَمُ، وَهُوَ يَشۡمُلُ اسۡمَ الۡإِشَارَةِ وَالۡاسۡمَ الۡمَوۡصُولَ.
أَمَّا اسۡمُ الۡإِشَارَةِ: فَهُوَ (مَا دَلَّ عَلَى مُعَيَّنٍ، بِوَاسِطَةِ إِشَارَةٍ حِسِّيَّةٍ). وَلَهُ أَلۡفَاظٌ: وَهِيَ (هَٰذَا) لِلۡمُفۡرَدِ الۡمُذَكَّرِ، وَ(هَٰذِهِ) لِلۡمُفۡرَدَةِ الۡمُؤَنَّثَةِ، وَ(هَٰذَانِ وَهَٰذَيۡنِ) لِلۡمُثَنَّى الۡمُذَكَّرِ، وَ(هَاتَانِ وَهَاتَيۡنِ) لِلۡمُثَنَّى الۡمُؤَنَّثِ، وَ(هَٰؤُلَاءِ) لِلۡجَمۡعِ مُطۡلَقًا مُذَكَّرًا كَانَ أَوۡ مُؤَنَّثًا.
وَوَجۡهُ الۡإِبۡهَامِ فِي اسۡمِ الۡإِشَارَةِ عُمُومُهُ وَصَلَاحِيَّتُهُ لِلۡإِشَارَةِ بِهِ إِلَى كُلِّ جَنۡسٍ وَإِلَى كُلِّ شَخۡصٍ نَحۡوُ: (هَٰذَا حَيَوَانٌ وَجَمَادٌ وَفَرَسٌ وَرَجُلٌ وَزَيۡدٌ) وَنَحۡوُ ذٰلِكَ.
فَـ(الۡهَاءُ): حَرۡفُ تَنۡبِيهٍ، لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الۡإِعۡرَابِ. وَ(ذَا): اسۡمُ إِشَارَةٍ مَبۡنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ رَفۡعِ مُبۡتَدَإٍ. وَ(حَيَوَانٌ): خَبَرٌ، وَمَا بَعۡدَهُ مَعۡطُوفٌ عَلَيۡهِ.
وَمِثَالُهُ مِنَ التَّنۡزِيلِ قَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿هَٰذَانِ خَصۡمَانِ اخۡتَصَمُوا فِي رَبِّهِمۡ﴾ [الحج: ١٩].
c. Isim mubham, yaitu yang mencakup isim isyarah (kata tunjuk) dan isim maushul (kata sambung).
Isim isyarah adalah isim yang menunjukkan pada suatu yang tertentu dengan perantaraan isyarat indrawi. Isim isyarah memiliki lafazh-lafazh: 
  • hadza untuk tunggal mudzakkar, 
  • hadzihi untuk tunggal muannats, 
  • hadzani dan hadzaini untuk mutsanna (dua) mudzakkar, 
  • hatani dan hataini untuk mutsanna (dua) muannats, dan 
  • haula`i untuk semua jamak baik mudzakkar maupun muannats. 
Sisi ibham (ketidakjelasan) pada isim isyarah adalah keumumannya dan bolehnya mengisyaratkan dengannya pada setiap jenis benda dan pada setiap individu. Contoh: هَٰذَا حَيَوَانٌ وَجَمَادٌ وَفَرَسٌ وَرَجُلٌ وَزَيۡدٌ dsb.
Huruf ha` adalah huruf tanbih (memperingatkan), tidak memiliki kedudukan i'rab. ذَا adalah isim isyarah mabni atas tanda sukun pada kedudukan rafa'nya mubtada`. حَيَوَانٌ adalah khabar dan isim-isim setelahnya di'athaf kepadanya.
Contoh dari Al-Qur`an adalah firman Allah ta'ala: هَٰذَانِ خَصۡمَانِ اخۡتَصَمُوا فِي رَبِّهِمۡ (QS. Al-Hajj: 19).
وَأَمَّا الۡاسۡمُ الۡمَوۡصُولُ: فَهُوَ (مَا دَلَّ عَلَى مُعَيَّنٍ بِوَاسِطَةِ جُمۡلَةٍ أَوۡ شِبۡهِهَا تُذۡكَرُ بَعۡدَهُ مُبَاشَرَةً تُسَمَّى -صِلَةً- مُشۡتَمِلَةً عَلَى ضَمِيرٍ مُطَابِقٍ لِلۡمَوۡصُولِ فِي الۡإِفۡرَادِ وَالتَّثۡنِيَةِ وَالۡجَمۡعِ وَالتَّذۡكِيرِ وَالتَّأۡنِيثِ يُسَمَّى عَائِدًا) وَلَهُ أَلۡفَاظٌ وَهِيَ:
(الَّذِي) لِلۡمُفۡرَدِ الۡمُذَكَّرِ، وَ(الَّتِي) لِلۡمُفۡرَدَةِ الۡمُؤَنَّثَةِ، وَ(اللَّذَانِ وَاللَّذَيۡنِ) لِلۡمُثَنَّى الۡمُذَكَّرِ، وَ(اللَّتَانِ وَاللَّتَيۡنِ) لِلۡمُثَنَّى الۡمُؤَنَّثِ، وَ(الَّذِينَ) لِجَمۡعِ الذُّكُورِ، وَ(اللَّاتِي) لِجَمۡعِ الۡإِنَاثِ نَحۡوُ: (جَاءَ الَّذِي قَامَ) فَـ(جَاءَ) فِعۡلٌ مَاضٍ. وَ(الَّذِي) اسۡمٌ مَوۡصُولٌ مَبۡنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ رَفۡعِ فَاعِلٍ. وَ(قَامَ) فِعۡلٌ مَاضٍ وَفَاعِلُهُ ضَمِيرٌ مُسۡتَتِرٌ فِيهِ جَوَازًا تَقۡدِيرُهُ (هُوَ) يَعُودُ عَلَى الۡاسۡمِ الۡمَوۡصُولِ. وَجُمۡلَةُ الۡفِعۡلِ وَالۡفَاعِلِ الۡمُسۡتَتِرِ صِلَةُ الۡمَوۡصُولِ لَا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الۡإِعۡرَابِ. وَالۡعَائِدُ عَلَى الۡمَوۡصُولِ هُوَ الضَّمِيرُ الۡمُسۡتَتِرُ فِي الۡفِعۡلِ كَمَا تَقَدَّمَ.
وَمِثَالُهُ مِنَ التَّنۡزِيلِ قَوۡلُ السَّمِيعِ الۡعَلِيمِ ﴿قَدۡ سَمِعَ اللهُ قَوۡلَ الَّتِي تُجَٰدِلُكَ فِي زَوۡجِهَا﴾ [المجادلة: ١].
Adapun isim maushul (kata sambung) adalah isim yang menunjukkan kepada sesuatu yang telah ditentukan dengan perantaraan jumlah atau syibhul jumlah yang disebutkan langsung setelahnya. Itu dinamakan shilah yang mencakup dhamir yang sesuai dengan maushulnya dalam hal tunggal, dua, dan jamak serta mudzakkar dan muannatsnya. Dhamir ini dinamakan 'a`id. Isim maushul memiliki lafazh-lafazh, yaitu: 
  • alladzi untuk tunggal mudzakkar, 
  • allati untuk tunggal muannats, 
  • alladzani dan alladzaini untuk mutsanna (dua) mudzakkar, 
  • allatani dan allataini untuk mutsanna (dua) muannats, 
  • alladzina untuk jamak mudzakkar, dan 
  • allati untuk jamak muannats. 
Contoh: جَاءَ الَّذِي قَامَ. Di sini جَاءَ adalah fi'il madhi. الَّذِي adalah isim maushul mabni atas tanda sukun pada kedudukan rafa'nya fa'il. قَامَ adalah fi'il madhi, fa'ilnya dhamir boleh mustatir taqdirnya adalah هُوَ yang mengacu kepada isim maushul. Dan jumlah fi'il dan fa'il yang mustatir merupakan shilah maushul tidak memiliki kedudukan i'rab. 'A`id kepada maushul adalah dhamir mustatir pada fi'il sebagaimana telah disebutkan.
Contoh dari Al-Qur`an adalah firman Allah: قَدۡ سَمِعَ اللهُ قَوۡلَ الَّتِي تُجَٰدِلُكَ فِي زَوۡجِهَا (QS. Al-Mujadilah: 1).
وَأَسۡمَاءُ الۡإِشَارَةِ وَالۡأَسۡمَاءُ الۡمَوۡصُولَةُ كُلُّهَا مَبۡنِيَّةٌ، لَا حَظَّ لِشَيۡءٍ مِنۡهَا فِي الۡإِعۡرَابِ.
تَنۡبِيهٌ: قَالَ الۡكَفۡرَاوِيُّ: (الثَّالِثُ مِنۡ أَقۡسَامِ الۡمَعۡرِفَةِ: الۡاسۡمُ الۡمُبۡهَمُ، وَهُوَ شَامِلٌ لِاسۡمِ الۡإِشَارَةِ وَلِلۡمَوۡصُولِ، فَهُوَ قِسۡمَانِ، وَاقۡتِصَارُ الۡمُصَنِّفِ عَلَى اسۡمِ الۡإِشَارَةِ لَيۡسَ بِجَيِّدٍ وَاسۡمُ الۡإِشَارَةِ أَقۡوَى مِنَ الۡمَوۡصُولِ) اهـ.
وَقَوۡلُهُ (أَقۡوَى) أَيۡ: مِنۡ حَيۡثُ التَّعۡرِيفِ.
Isim-isim isyarah dan maushul seluruhnya mabni, tidak ada satupun yang bisa dii'rab.
Peringatan: Al-Kafrawi berkata: Yang ketiga dari pembagian isim ma'rifah adalah isim mubham yang mencakup isim isyarah dan maushul. Jadi ia ada dua bagian. Dan pencukupan penyusun dengan isim isyarah saja bukan suatu hal yang baik. Dan isim isyarah lebih kuat daripada isim maushul.
الرَّابِعُ: الۡاسۡمُ الۡمُحَلَّى بِـ(أَلۡ) وَهُوَ (كُلُّ اسۡمٍ دَخَلَتۡ عَلَيۡهِ (أَلۡ) الۡمَعۡرِفَةُ) نَحۡوُ: (الرَّجُلِ وَالۡغُلَامِ وَالۡبَيۡتِ وَالۡقَلَمِ) وَنَحۡوُ ذٰلِكَ.
d. Isim yang diawali dengan alif lam, yaitu setiap isim yang diawali dengan alif lam ma'rifah. Contoh: الرَّجُلِ, الۡغُلَامِ, الۡبَيۡتِ, الۡقَلَمِ, dsb.
الۡخَامِسُ: الۡاسۡمُ الَّذِي أُضِيفَ إِلَى وَاحِدٍ مِنۡ هَٰذِهِ الۡأَرۡبَعَةِ الۡمُتَقَدِّمَةِ فَاكۡتَسَبَ التَّعۡرِيفَ مِنَ الۡمُضَافِ إِلَيۡهِ نَحۡوُ: (جَاءَ غُلَامِي، وَغُلَامُ زَيۡدٍ وَغُلَامُ هَٰذَا وَغُلَامُ الَّذِي قَامَ، وَغُلَامُ الرَّجُلِ) فَـ(غُلَامُ) قَبۡلَ إِضَافَتِهِ كَانَ نَكِرَةً. فَلَمَّا أُضِيفَ إِلَى وَاحِدٍ مِنۡ هَٰذِهِ الۡمَعَارِفِ اكۡتَسَبَ التَّعۡرِيفَ فَصَارَ مَعۡرِفَةً.
e. Isim yang diidhafahkan kepada salah satu dari empat isim di atas sehingga ia menjadi ma'rifah karena mudhaf kepadanya. Contoh: جَاءَ غُلَامِي, غُلَامُ زَيۡدٍ, غُلَامُ هَٰذَا, غُلَامُ الَّذِي قَامَ, dan غُلَامُ الرَّجُلِ. Jadi غُلَامُ sebelum diidhafahkan merupakan isim nakirah. Tatkala ia diidhafahkan kepada satu dari isim-isim ma'rifah tersebut, ia pun mendapatkan alat yang mema'rifahkannya (yaitu yang membatasinya dari keumuman), sehingga jadilah ia isim ma'rifah.
وَأَعۡرَفُ هَٰذِهِ الۡمَعَارِفِ بَعۡدَ لَفۡظِ الۡجَلَالَةِ الضَّمِيرُ، ثُمَّ الۡعَلَمُ، ثُمَّ الۡإِشَارَةُ، ثُمَّ الۡمَوۡصُولُ، ثُمَّ الۡمُحَلَّى بِـ(أَلۡ)، ثُمَّ الۡمُضَافُ إِلَى وَاحِدٍ مِنۡهَا.
Tingkat kema'rifahan isim-isim ma'rifah ini setelah lafazh jalalah adalah dhamir, kemudian 'alam, isyarah, maushul, yang diawali alif lam, kemudian isim yang diidhafahkan kepada satu darinya.

Lihat pula: