Al-Ishabah - 1132. Jarir bin 'Abdullah Al-Bajali

١١٣٢ – جَرِيرُ بۡنُ عَبۡدِ اللهِ بۡنِ جَابِرِ بۡنِ مَالِكِ بۡنِ نَصۡرِ بۡنِ ثَعۡلَبَةَ بۡنِ جُشَمَ بۡنِ عَوۡفِ بۡنِ حَزِيۡمَةَ بۡنِ حَرۡبِ بۡنِ عَلِيٍّ الۡبَجَلِيُّ

1132. Jarir bin ‘Abdullah bin Jabir bin Malik bin Nashr bin Tsa’labah bin Jusyam bin ‘Auf bin Hazimah bin Harb bin ‘Ali Al-Bajali

الصَّحَابِيُّ الشَّهِيرُ، يُكۡنَى أَبَا عَمۡرٍو، وَقِيلَ: يُكۡنَى أَبَا عَبۡدِ اللهِ. اخۡتُلِفَ فِي وَقۡتِ إِسۡلَامِهِ، فَفِي الطَّبۡرَانِيِّ الۡأَوۡسَطِ مِنۡ طَرِيقِ حُصَيۡنِ بۡنِ عُمَرَ الۡأَحۡمَسِيِّ عَنۡ إِسۡمَاعِيلَ بۡنِ أَبِي خَالِدٍ، عَنۡ قَيۡسِ بۡنِ أَبِي حَازِمٍ عَنۡ جَرِيرٍ قَالَ: لَمَّا بُعِثَ النَّبِيُّ ﷺ أَتَيۡتُهُ فَقَالَ: (مَا جَاءَ بِكَ؟) قُلۡتُ: جِئۡتُ لِأُسۡلِمَ، فَأَلۡقَى إِلَيَّ كِسَاءَهُ وَقَالَ: (إِذَا أَتَاكُمۡ كَرِيمُ قَوۡمٍ فَأَكۡرِمُوهُ)[1].
Sahabat Nabi yang terkenal, berkunyah Abu ‘Amr. Ada yang mengatakan: Beliau berkunyah Abu ‘Abdullah. Diperselisihkan waktu keislaman beliau. Di dalam Ath-Thabrani Al-Ausath dari jalan Hushain bin ‘Umar Al-Ahmasi, dari Isma’il bin Abu Khalid, dari Qais bin Abu Hazim, dari Jarir, beliau berkata: Ketika Nabi shallallahu ‘alaihi wa sallam diutus menjadi Nabi, aku mendatangi beliau. Beliau bertanya, “Mengapa engkau datang?” Aku menjawab: Aku datang untuk masuk Islam. Lalu beliau memberikan pakaian beliau kepadaku dan bersabda, “Apabila datang kepada kalian pemuka suatu kaum, maka muliakanlah dia.”
حُصَيۡنٌ فِيهِ ضَعۡفٌ، وَلَوۡ صَحَّ يُحۡمَلُ عَلَى الۡمَجَازِ، أَيۡ لَمَّا بَلَغَنَا خَبَرُ بَعۡثِ النَّبِيِّ ﷺ، أَوۡ عَلَى الۡحَذۡفِ، أَيۡ لَمَّا بُعِثَ النَّبِيُّ ﷺ ثُمَّ دَعَا إِلَى اللهِ، ثُمَّ قَدِمَ الۡمَدِينَةَ، ثُمَّ حَارَبَ قُرَيۡشًا وَغَيۡرَهُمۡ، ثُمَّ فَتَحَ مَكَّةَ، ثُمَّ وَفَدَتۡ عَلَيۡهِ الۡوُفُودُ.
Hushain padanya ada kelemahan. Sekiranya hadits itu sahih, maka dibawa ke arah kiasan. Maksudnya, ketika telah sampai kepada kami kabar diutusnya Nabi shallallahu ‘alaihi wa sallam. Atau bisa jadi ada kalimat yang dihilangkan. Yakni maksudnya, ketika Nabi shallallahu ‘alaihi wa sallam telah diutus, kemudian berdakwah kepada Allah, kemudian tiba di Madinah, kemudian memerangi Quraisy dan selain mereka, lalu membuka kota Makkah, lalu utusan-utusan telah diutus kepada Nabi.
وَجَزَمَ ابۡنُ عَبۡدِ الۡبَرِّ عَنۡهُ بِأَنَّهُ أَسۡلَمَ قَبۡلَ وَفَاةِ النَّبِيِّ ﷺ بِأَرۡبَعِينَ يَوۡمًا، وَهُوَ غَلَطٌ، فَفِي الصَّحِيحَيۡنِ عَنۡهُ أَنَّ النَّبِيَّ ﷺ قَالَ لَهُ: (اسۡتَنۡصِتِ النَّاسَ) فِي حَجَّةِ الۡوَدَاعِ[2]، وَجَزَمَ الۡوَاقِدِيُّ بِأَنَّهُ وَفَدَ عَلَى النَّبِيِّ ﷺ فِي شَهۡرِ رَمَضَانَ سَنَةَ عَشۡرٍ، وَأَنَّ بَعۡثَهُ إِلَى ذِي الۡخَلَصَةِ كَانَ بَعۡدَ ذٰلِكَ، وَأَنَّهُ وَافَى مَعَ النَّبِيِّ ﷺ حَجَّةَ الۡوَدَاعِ مِنۡ عَامِهِ، وَفِيهِ عِنۡدِي نَظَرٌ، لِأَنَّ شَرِيكًا حَدَّثَ عَنِ الشَّيۡبَانِيِّ عَنِ الشَّعۡبِيِّ، عَنۡ جَرِيرٍ، قَالَ: قَالَ لَنَا رَسُولُ اللهِ ﷺ: (إِنَّ أَخَاكُمۡ النَّجَاشِيَّ قَدۡ مَاتَ)[3] الۡحَدِيث أَخۡرَجَهُ الطَّبۡرَانِيُّ، فَهَٰذَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّ إِسۡلَامَ جَرِيرٍ كَانَ قَبۡلَ سَنَةِ عَشۡرٍ، لِأَنَّ النَّجَاشِيَّ مَاتَ قَبۡلَ ذٰلِكَ.
Ibnu ‘Abdul Barr memastikan dari riwayat tersebut, bahwa beliau masuk Islam empat puluh hari sebelum wafatnya Nabi shallallahu ‘alaihi wa sallam. Namun, ini keliru. Karena di dalam dua kitab Shahih, dari Jarir, bahwa Nabi shallallahu ‘alaihi wa sallam bersabda kepadanya, “Mintalah orang-orang untuk diam.” Yaitu ketika haji wada’. Al-Waqidi memastikan bahwa Jarir diutus kepada Nabi shallallahu ‘alaihi wa sallam pada bulan Ramadhan tahun 10 H, dan bahwa Jarir diutus ke Dzul Khulashah setelah peristiwa itu, serta bahwa Jarir menunaikan haji Wada’ bersama Nabi shallallahu ‘alaihi wa sallam pada tahun itu. Namun menurutku ada yang perlu dilihat lebih lanjut karena Syarik menceritakan dari Asy-Syaibani, dari Asy-Sya’bi, dari Jarir, beliau berkata: Rasulullah shallallahu ‘alaihi wa sallam bersabda kepada kami, “Sesungguhnya saudara kalian yaitu An-Najasyi telah meninggal.” Hadits ini dikeluarkan oleh Ath-Thabrani. Hadits ini menunjukkan bahwa keislaman Jarir sebelum tahun 10 H karena An-Najasyi meninggal sebelum tahun tersebut.
وَكَانَ جَرِيرٌ جَمِيلًا، قَالَ عُمَرُ: هُوَ يُوسُفُ هَٰذِهِ الۡأُمَّةِ، وَقَدَّمَهُ عُمَرُ فِي حُرُوبِ الۡعِرَاقِ عَلَى جَمِيعِ بَجِيلَةَ، وَكَانَ لَهُمۡ أَمۡرٌ عَظِيمٌ فِي فَتۡحِ الۡقَادِسِيَّةِ، ثُمَّ سَكَنَ جَرِيرٌ الۡكُوفَةَ، وَأَرۡسَلَهُ عَلِيٌّ رَسُولًا إِلَى مُعَاوِيَةَ، ثُمَّ اعۡتَزَلَ الۡفَرِيقَيۡنِ، وَسَكَنَ قِرۡقِيسِيَاءَ حَتَّى مَاتَ سَنَةَ إِحۡدَى وَخَمۡسِينَ وَقِيلَ: أَرۡبَعِ وَخَمۡسِينَ.
Jarir adalah seorang yang tampan. ‘Umar berkata: Jarir adalah Yusufnya umat ini. ‘Umar mengutamakan beliau di dalam perang-perang ‘Iraq di atas kabilah Bajilah. Dan mereka memiliki peran yang sangat penting pada perang penaklukan Qadisiyah. Setelah itu Jarir tinggal di Kufah. ‘Ali mengutusnya sebagai utusan kepada Mu’awiyah. Kemudian beliau meninggalkan dua kelompok itu dan tinggal di Qirqisiya` (Circesium) sampai meninggal pada tahun 51 H. Ada yang mengatakan: 54 H.
وَفِي الصَّحِيحِ أَنَّهُ ﷺ بَعَثَهُ إِلَى ذِي الۡخَلَصَةِ فَهَدَمَهَا، وَفِيهِ عَنۡهُ قَالَ: مَا حَجَبَنِي رَسُولُ اللهِ مُنۡذُ أَسۡلَمۡتُ، وَلَا رَآنِي إِلَّا تَبَسَّمَ[4].
Di dalam Ash-Shahih bahwa Nabi shallallahu ‘alaihi wa sallam mengutus Jarir ke Dzul Khulashah lalu menghancurkannya. Dan dalam Ash-Shahih pula, dari Jarir, beliau berkata: Rasulullah shallallahu ‘alaihi wa sallam tidak pernah melarangku untuk masuk menemui beliau semenjak aku masuk Islam dan tidak lah beliau melihatku kecuali beliau tersenyum.
وَرَوَى الۡبَغَوِيُّ مِنۡ طَرِيقِ قَيۡسٍ، عَنۡ جَرِيرٍ قَالَ: رَآنِي عُمَرُ مُتَجَرِّدًا فَقَالَ: مَا أَرَى أَحَدًا مِنَ النَّاسِ صُوِّرَ صُورَةَ هَٰذَا إِلَّا مَا ذُكِرَ عَنۡ يُوسُفَ، وَمِنۡ طَرِيقِ إِبۡرَاهِيمَ بۡنِ إِسۡمَاعِيلَ الۡكُهَيلِيِّ قَالَ: كَانَ طُولُ جَرِيرٍ سِتَّةَ أَذۡرَعٍ، وَرَوَى الطَّبۡرَانِيُّ مِنۡ حَدِيثِ عَلِيٍّ مَرۡفُوعًا: (جَرِيرٌ مِنَّا أَهۡلَ الۡبَيۡتِ)[5]، وَرَوَى عَنۡهُ مِنَ الصَّحَابَةِ أَنَسُ بۡنُ مَالِكٍ، قَالَ: كَانَ جَرِيرٌ يَخۡدُمُنِي وَهُوَ أَكۡبَرُ مِنِّي، أَخۡرَجَهُ الشَّيۡخَانِ.
Al-Baghawi meriwayatkan dari jalan Qais, dari Jarir, beliau mengatakan: ‘Umar melihatku bertelanjang dada, lalu beliau berkata: Aku tidak pernah melihat seorang pun dari kalangan manusia yang dianugerahi fisik yang demikian kecuali apa yang telah disebutkan tentang Nabi Yusuf. Dan dari jalan Ibrahim bin Isma’il Al-Kuhaili, beliau berkata: Jarir tingginya enam hasta. Ath-Thabrani meriwayatkan dari hadits ‘Ali secara marfu’: “Jarir termasuk kami, Ahlul Bait.” Yang meriwayatkan beliau dari kalangan para sahabat adalah Anas bin Malik. Beliau berkata: Jarir dulu melayaniku padahal beliau lebih tua umurnya daripada aku. Dikeluarkan oleh dua syaikh. 

[1] أَخۡرَجَهُ ابۡنُ مَاجَهۡ فِي (٣٣) كِتَابِ: الۡأَدَبِ، (١٩) بَابِ: إِذَا أَتَاكُمۡ كَرِيمُ قَوۡمٍ فَأَكۡرِمُوهُ، (الۡحَدِيث: ٣٧١٢). وَأَخۡرَجَهُ الۡبَيۡهَقِيُّ فِي (دَلَائِلِ النُّبُوَّةِ) (الۡحَدِيث: ٥/٣٤٧). وَأَخۡرَجَهُ أَيۡضًا فِي (السُّنَنِ الۡكُبۡرَى)، (الۡحَدِيث: ٨/١٦٨). وَأَخۡرَجَهُ الۡحَاكِمُ فِي (مُسۡتَدۡرَكِهِ)، (الۡحَدِيث: ٤/٢٩٢). وَذَكَرَهُ أَبُو نُعَيۡمٍ فِي (حِلۡيَةِ الۡأَوۡلِيَاءِ)، (الۡحَدِيث: ٦/٢٠٥). 
[2] أَخۡرَجَهُ الۡبُخَارِيُّ فِي (٣) كِتَابِ: الۡعِلۡمِ، (٤٣) بَابِ: الۡإِنۡصَاتِ لِلۡعُلَمَاءِ، (الۡحَدِيث: ١٢١). وَأَخۡرَجَهُ مُسۡلِمٌ فِي (١) كِتَابِ: الۡإِيمَانِ، (٢٩) بَابِ: بَيَانِ مَعۡنَى قَوۡلِ النَّبِيِّ ﷺ: (لَا تَرۡجِعُوا...)، (الۡحَدِيث: ١١٨). وَأَخۡرَجَهُ النَّسَائِيُّ فِي (٣٧) كِتَابِ: (التَّحۡرِيمِ، (٢٩) بَابِ: تَحۡرِيمِ الۡقَتۡلِ، (الۡحَدِيث: ٤١٤٢). وَأَخۡرَجَهُ ابۡنُ مَاجَهۡ فِي (٣٦) كِتَابِ: الۡفِتَنِ، (٥) بَابِ: لَا تَرۡجِعُوا بَعۡدِي كُفَّارًا...، (الۡحَدِيث: ٣٩٤٢). وَأَخۡرَجَهُ الۡإِمَامُ أَحۡمَدُ فِي (مُسۡنَدِهِ)، (الۡحَدِيث: ١٩٢٣٧) ج(٧). وَأَخۡرَجَهُ الطَّبۡرَانِيُّ فِي (الۡمُعۡجَمِ الۡكَبِيرِ)، (الۡحَدِيث: ٢/٣٤٨). وَذَكَرَهُ ابۡنُ حَجَرٍ فِي (فَتۡحِ الۡبَارِي)، (الۡحَدِيث: ١/٢١٧). 
[3] أَخۡرَجَهُ التِّرۡمِذِيُّ فِي (٨) كِتَابِ: الۡجَنَائِزِ، (٤٨) بَابِ: مَا جَاءَ فِي صَلَاةِ النَّبِيِّ ﷺ عَلَى النَّجَاشِيِّ، (الۡحَدِيث: ١٠٣٩). وَأَخۡرَجَهُ النَّسَائِيُّ فِي (٢١) كِتَابِ: الۡجَنَائِزِ، (٧٢) بَابِ: الصُّفُوفِ عَلَى الۡجَنَازَةِ، (الۡحَدِيث: ١٩٧٤). وَأَخۡرَجَهُ الۡإِمَامُ أَحۡمَدُ فِي (مُسۡنَدِهِ)، (الۡحَدِيث: ١٩٢٠٧) ج(٧). وَأَخۡرَجَهُ الۡبُخَارِيُّ فِي (التَّارِيخِ الۡكَبِيرِ)، (الۡحَدِيث: ٨/٤٣٢). 
[4] أَخۡرَجَهُ الۡبُخَارِيُّ فِي (٥٦) كِتَابِ: الۡجِهَادِ وَالسِّيَرِ، (١٦٢) بَابِ: مَنۡ لَا يَثۡبُتُ عَلَى الۡخَيۡلِ، (الۡحَدِيث: ٣٠٣٥). وَأَخۡرَجَهُ مُسۡلِمٌ فِي (٤٤) كِتَابِ: فَضَائِلِ الصَّحَابَةِ. (٢٩) بَابِ: مِنۡ فَضَائِلِ جَرِيرِ بۡنِ عَبۡدِ اللهِ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنۡهُ، (الۡحَدِيث: ١٣٤). وَأَخۡرَجَهُ التِّرۡمِذِيُّ فِي (٥٠) كِتَابِ: الۡمَنَاقِبِ، (٤٢) بَابِ: مَنَاقِبِ جَرِيرِ بۡنِ عَبۡدِ اللهِ الۡبَجَلِيِّ رَضِيَ اللهُ عَنۡهُ، (الۡحَدِيث: ٣٨٢٠، ٣٨٢١). وَأَخۡرَجَهُ ابۡنُ مَاجَهۡ فِي الۡمُقَدِّمَةِ، بَابِ: فِي فَضَائِلِ أَصۡحَابِ رَسُولِ اللهِ ﷺ، (الۡحَدِيث: ١٥٩). وَأَخۡرَجَهُ الۡإِمَامُ أَحۡمَدُ فِي (الۡمُسۡنَدِ)، (الۡحَدِيث: ١٩٢٠٠) ج(٧) وَانۡظُرۡ: (جَامِعَ الۡمَسَانِيدِ وَالسُّنَنِ)، (٣/٦). 
[5] أَخۡرَجَهُ الطَّبۡرَانِيُّ فِي (الۡمُعۡجَمِ الۡكَبِيرِ)، (الۡحَدِيث: ٢/٢٩١، ٢٩٢). وَأَخۡرَجَهُ الۡهَيۡثَمِيُّ فِي (مَجۡمَعِ الزَّوَائِدِ)، (الۡحَدِيث: ١٦٠٠٠). وَذَكَرَهُ الۡمتقي الۡهِنۡدِيُّ فِي (كَنۡزِ الۡعُمَّالِ)، (الۡحَدِيث: ٣٣١٨٤). وَذَكَرَهُ ابۡنُ عَدِيٍّ فِي (الۡكَامِلِ فِي الضُّعَفَاءِ)، (الۡحَدِيث: ١/٣٧٨).