Cari Blog Ini

At-Tuhfatul Wushabiyyah - Pembagian Mubtada`

أَقۡسَامُ الۡمُبۡتَدَإِ

قَالَ: وَالۡمُبۡتَدَأُ قِسۡمَانِ: ظَاهِرٌ، وَمُضۡمَرٌ، فَالظَّاهِرُ مَا تَقَدَّمَ ذِكۡرُهُ وَالۡمُضۡمَرُ اثۡنَا عَشَرَ، وَهِيَ: أَنَا، وَنَحۡنُ، وَأَنۡتَ، وَأَنۡتِ، وَأَنۡتُمَا، وَأَنۡتُمۡ، وَأَنۡتُنَّ، وَهُوَ، وَهِيَ، وَهُمَا، وَهُمۡ، وَهُنَّ، نَحۡوُ قَوۡلِكَ: (أَنَا قَائِمٌ)، وَ(نَحۡنُ قَائِمُونَ)، وَمَا أَشۡبَهَ ذٰلِكَ.
Mubtada ada dua bagian: zhahir dan mudhmar. Mubtada` yang zhahir adalah yang telah disebutkan. Adapun mubtada` yang mudhmar ada dua belas: أَنَا, نَحۡنُ, أَنۡتَ, أَنۡتِ, أَنۡتُمَا, أَنۡتُمۡ, أَنۡتُنَّ, هُوَ, هِيَ, هُمَا, هُمۡ, dan هُنَّ. Contohnya adalah ucapanmu: أَنَا قَائِمٌ dan نَحۡنُ قَائِمُونَ dan yang serupa itu.
أَقُولُ: يَنۡقَسِمُ الۡمُبۡتَدَأُ إِلَى قِسۡمَيۡنِ: ظَاهِرٍ وَمُضۡمَرٍ، وَقَدۡ تَقَدَّمَ تَعۡرِيفُ كُلٍّ مِنۡهُمَا فِي (بَابِ الۡفَاعِلِ). فَالظَّاهِرُ كَالۡأَمۡثِلَةِ الۡمُتَقَدِّمَةِ، وَالۡمُضۡمَرُ -وَالۡمُرَادُ بِهِ هُنَا الۡمُنۡفَصِلُ- اثۡنَا عَشَرَ ضَمِيرًا:
Mubtada` terbagi menjadi dua bagian: zhahir dan mudhmar. Pengertian setiap dua bagian itu telah disebutkan dalam bab fa'il. Mubtada` yang zhahir sebagaimana contoh-contoh yang lalu. Mubtada` yang mudhmar -yang diinginkan di sini adalah yang munfashil- ada dua belas dhamir:
الۡأَوَّلُ: (أَنَا) لِلۡمُتَكَلِّمِ وَحۡدَهُ مُذَكَّرًا كَانَ أَوۡ مُؤَنَّثًا نَحۡوُ: (أَنَا قَائِمٌ) وَقَوۡلِهِ تَعَالَى عَنِ امۡرَأَةِ الۡعَزِيزِ: ﴿أَنَا رَٰوَدتُّهُ عَن نَّفۡسِهِ﴾ [يوسف: ٥١].
الثَّانِي: (نَحۡنُ) لِلۡمُتَكَلِّمِ الۡمُعَظِّمِ نَفۡسَهُ أَوِ الَّذِي مَعَهُ غَيۡرُهُ، نَحۡوُ: (نَحۡنُ قَائِمُونَ) وَقَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿وَنَحۡنُ الۡوَٰرِثُونَ﴾ [الحجر: ٢٣].
1. أَنَا untuk pihak yang berbicara tunggal baik mudzakkar atau muannats, contoh: أَنَا قَائِمٌ dan firman Allah ta'ala tentang perkatan istri al-'aziz: أَنَا رَٰوَدتُّهُ عَن نَّفۡسِهِ (QS. Yusuf: 51).
2. نَحۡنُ untuk pihak yang berbicara yang mengagungkan dirinya atau ada yang selain dia bersama dia, contoh: نَحۡنُ قَائِمُونَ dan firman Allah ta'ala: وَنَحۡنُ الۡوَٰرِثُونَ (QS. Al-Hijr: 23).
الثَّالِثُ: (أَنۡتَ) بِفَتۡحِ التَّاءِ لِلۡمُخَاطَبِ الۡمُفۡرَدِ الۡمُذَكَّرِ نَحۡوُ: (أَنۡتَ مُجۡتَهِدٌ) وَقَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿إِنَّمَآ أَنتَ نَذِيرٌ﴾ [هود: ١٢].
الرَّابِعُ: (أَنۡتِ) بِكَسۡرِهَا لِلۡمُخَاطَبَةِ الۡمُفۡرَدَةِ الۡمُؤَنَّثَةِ نَحۡوُ: (أَنۡتِ مُطِيعَةٌ).
الۡخَامِسُ: (أَنۡتُمَا) بِضَمِّهَا لِلۡمُخَاطَبَيۡنِ مُذَكَّرَيۡنِ كَانَا أَوۡ مُؤَنَّثَتَيۡنِ نَحۡوُ: (أَنۡتُمَا مُؤَدَّبَانِ) وَ(أَنۡتُمَا مُؤَدَّبَتَانِ).
السَّادِسُ: (أَنۡتُمۡ) بِضَمِّهَا لِجَمۡعِ الذُّكُورِ الۡمُخَاطَبِينَ نَحۡوُ: (أَنۡتُمۡ مُجۡتَهِدُونَ) وَقَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿وَأَنتُمُ الۡأَعۡلَوۡنَ﴾ [آل عمران: ١٣٩].
السَّابِعُ: (أَنۡتُنَّ) بِضَمِّهَا لِجَمۡعِ الۡإِنَاثِ الۡمُخَاطَبَاتِ نَحۡوُ: (أَنۡتُنَّ مُطِيعَاتٌ).
3. أَنۡتَ dengan memfathah huruf ta` untuk pihak yang diajak bicara tunggal mudzakkar, contoh: أَنۡتَ مُجۡتَهِدٌ dan firman Allah ta'ala: إِنَّمَآ أَنتَ نَذِيرٌ (QS. Hud: 12).
4. أَنۡتِ dengan mengkasrah huruf ta` untuk pihak yang diajak bicara tunggal muannats, contoh: أَنۡتِ مُطِيعَةٌ.
5. أَنۡتُمَا dengan mendhammah huruf ta` untuk dua pihak yang diajak bicara baik mudzakkar maupun muannats, contoh: أَنۡتُمَا مُؤَدَّبَانِ dan أَنۡتُمَا مُؤَدَّبَتَانِ.
6. أَنۡتُمۡ dengan mendhammah huruf ta` untuk jamak mudzakkar pihak yang diajak bicara, contoh: أَنۡتُمۡ مُجۡتَهِدُونَ dan firman Allah ta'ala: وَأَنتُمُ الۡأَعۡلَوۡنَ (QS. Ali 'Imran: 139).
7. أَنۡتُنَّ dengan mendhammah huruf ta` untuk jamak muannats pihak yang diajak bicara, contoh: أَنۡتُنَّ مُطِيعَاتٌ.
الثَّامِنُ: (هُوَ) لِلۡمُفۡرَدِ الۡغَائِبِ الۡمُذَكَّرِ نَحۡوُ: (هُوَ مُجۡتَهِدٌ) وَقَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿وَهُوَ يَخۡشَىٰ﴾ [عبس: ٩].
التَّاسِعُ: (هِيَ) لِلۡمُفۡرَدَةِ الۡغَائِبَةِ الۡمُؤَنَّثَةِ نَحۡوُ: (هِيَ عَفِيفَةٌ) وَقَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿وَهِيَ تَجۡرِي بِهِمۡ﴾ [هود: ٤٢].
الۡعَاشِرُ: (هُمَا) لِلۡمُثَنَّى الۡغَائِبِ مُطۡلَقًا نَحۡوُ: (هُمَا قَائِمَانِ) وَ(هُمَا قَائِمَتَانِ) وَقَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿إِذۡ هُمَا فِي الۡغَارِ﴾ [التوبة: ٤٠].
الۡحَادِي عَشَرَ: (هُمۡ) لِجَمۡعِ الذُّكُورِ الۡغَائِبِينَ نَحۡوُ: (هُمۡ مُجۡتَهِدُونَ) وَقَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿وَهُم مُّسۡتَكۡبِرُونَ﴾ [المنافقون: ٥].
الثَّانِي عَشَرَ: (هُنَّ) لِجَمۡعِ الۡإِنَاثِ الۡغَائِبَاتِ نَحۡوُ: (هُنَّ مُؤَدَّبَاتٌ) وَقَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمۡ﴾ [البقرة: ١٨٧].
8. هُوَ untuk pihak ketiga tunggal mudzakkar, contoh: هُوَ مُجۡتَهِدٌ dan firman Allah ta'ala: وَهُوَ يَخۡشَىٰ (QS. 'Abasa: 9).
9. هِيَ untuk pihak ketiga tunggal muannats, contoh: هِيَ عَفِيفَةٌ dan firman Allah ta'ala: وَهِيَ تَجۡرِي بِهِمۡ (QS. Hud: 42).
10. هُمَا untuk pihak ketiga mutsanna secara mutlak, contoh: هُمَا قَائِمَانِ dan هُمَا قَائِمَتَانِ dan firman Allah ta'ala: إِذۡ هُمَا فِي الۡغَارِ (QS. At-Taubah: 40).
11. هُمۡ untuk pihak ketiga jamak mudzakkar, contoh: هُمۡ مُجۡتَهِدُونَ dan firman Allah ta'ala: وَهُم مُّسۡتَكۡبِرُونَ (QS. Al-Munafiqun: 5).
12. هُنَّ untuk pihak ketiga jamak muannats, contoh: هُنَّ مُؤَدَّبَاتٌ dan firman Allah ta'ala: هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمۡ (QS. Al-Baqarah: 187).
فَالۡمُبۡتَدَأُ فِي جَمِيعِ هَٰذِهِ الۡأَمۡثِلَةِ ضَمِيرٌ مُنۡفَصِلٌ فِي مَحَلِّ رَفۡعٍ عَلَى الۡابۡتِدَاءِ.
Jadi, mubtada` di seluruh contoh-contoh ini adalah dhamir munfashil pada kedudukan rafa' sebagai permulaan kalimat.

Lihat pula: