At-Tuhfatus Saniyyah - Yang Menashabkan Fi'il Mudhari' (2)

وَأَمَّا الۡقِسۡمُ الثَّالِثُ - وَهُوَ الَّذِي يَنۡصِبُ الۡفِعۡلَ الۡمُضَارِعَ بِوَاسِطَةِ (أَنۡ) مُضۡمَرَةً وُجُوبًا - فَخَمۡسَةُ أَحۡرُفٍ:
Adapun bagian ketiga, yang menashabkan fi’il mudhari’ wajib menggunakan perantaraan أَنۡ mudhmar, ada lima huruf:
الۡأَوَّلُ: لَامُ الۡجُحُودِ، وَضَابِطُهَا أَنۡ تُسۡبَقَ بِـ (مَا كَانَ) أَوۡ (لَمۡ يَكُنۡ) فَمِثَالُ الۡأَوَّلِ قَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿مَا كَانَ اللهُ لِيَذَرَ الۡمُؤۡمِنِينَ عَلَىٰ مَآ أَنۡتُمۡ عَلَيۡهِ﴾ وَقَوۡلُهُ سُبۡحَانَهُ: ﴿وَمَا كَانَ اللهُ لِيُعَذِّبَهُمۡ﴾، وَمِثَالُ الثَّانِي قَوۡلُهُ جَلَّ ذِكۡرُهُ: ﴿لَمۡ يَكُنِ اللهُ لِيَغۡفِرَ لَهُمۡ وَلَا لِيَهۡدِيَهُمۡ سَبِيلًا﴾.
1. Lam juhud. Ketentuannya lam juhud ini didahului oleh مَا كَانَ atau لَمۡ يَكُنۡ. Contoh pertama adalah firman Allah ta’ala: مَا كَانَ اللهُ لِيَذَرَ الۡمُؤۡمِنِينَ عَلَىٰ مَآ أَنۡتُمۡ عَلَيۡهِ dan firman Allah subhanah: وَمَا كَانَ اللهُ لِيُعَذِّبَهُمۡ. Dan contoh kedua adalah firman Allah jalla dzikruh: لَمۡ يَكُنِ اللهُ لِيَغۡفِرَ لَهُمۡ وَلَا لِيَهۡدِيَهُمۡ سَبِيلًا.
وَالۡحَرۡفُ الثَّانِي (حَتَّى) وَهُوَ يُفِيدُ الۡغَايَةَ أَوِ التَّعۡلِيلَ، وَمَعۡنَى الۡغَايَةِ أَنَّ مَا قَبۡلَهَا يَنۡقَضِي بِحُصُولِ مَا بَعۡدَهَا، نَحۡوُ قَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿حَتَّىٰ يَرۡجِعَ إِلَيۡنَا مُوسَىٰ﴾ وَمَعۡنَى التَّعۡلِيلِ أَنَّ مَا قَبۡلَهَا عِلَّةٌ لِحُصُولِ مَا بَعۡدَهَا، نَحۡوُ قَوۡلِكَ لِبَعۡضِ إِخۡوَانِكَ (ذَاكِرۡ حَتَّى تَنۡجَحَ).
2. حَتَّى yang memberi faidah ghayah dan ta’lil. Makna ghayah adalah apa-apa yang sebelum kata ini selesai dengan terjadinya apa-apa yang setelah kata ini. Contohnya firman Allah ta’ala: حَتَّىٰ يَرۡجِعَ إِلَيۡنَا مُوسَىٰ. Makna ta’lil adalah bahwa apa-apa yang sebelum kata ini merupakan alasan untuk terjadinya apa-apa yang setelah kata ini, seperti ucapanmu kepada sebagian saudara-saudaramu: ذَاكِرۡ حَتَّى تَنۡجَحَ.
وَالۡحَرۡفَانِ الثَّالِثُ وَالرَّابِعُ: فَاءُ السَّبَبِيَّةِ وَوَاوُ الۡمَعِيَّةِ، بِشَرۡطِ أَنۡ يَقَعَ كُلٌّ مِنۡهُمَا فِي جَوَابِ نَفۡيٍ أَوۡ طَلَبٍ؛ أَمَّا النَّفۡيُ فَنَحۡوُ قَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿لَا يُقۡضَىٰ عَلَيۡهِمۡ فَيَمُوتُوا﴾، وَأَمَّا الطَّلَبُ فَثَمَانِيَةُ أَشۡيَاءَ: الۡأَمۡرُ، وَالدُّعَاءُ، وَالنَّهۡيُ، وَالۡإِسۡتِفۡهَامُ، وَالۡعَرۡضُ، وَالتَّخۡصِيصُ، وَالتَّمَنِّي، وَالرَّجَاءُ؛ أَمَّا الۡأَمۡرُ فَهُوَ الطَّلَبُ الصَّادِرُ مِنَ الۡعَظِيمِ لِمَنۡ هُوَ دُونَهُ، نَحۡوُ قَوۡلِ الۡأُسۡتَاذِ لِتِلۡمِيذِهِ: (ذَاكِرۡ فَتَنۡجَحَ) أَوۡ (وَتَنۡجَحَ) وَأَمَّا الدُّعَاءُ فَهُوَ الطَّلَبُ الۡمُوَجَّهُ مِنَ الصَّغِيرِ إِلَى الۡعَظِيمِ، نَحۡوُ (اللّٰهُمَّ اهۡدِنِي فَأَعۡمَلَ الۡخَيۡرَ) أَوۡ (وَأَعۡمَلَ الۡخَيۡرَ) وَأَمَّا النَّهۡيُ فَنَحۡوُ (لَا تَلۡعَبۡ فَيُضِيعَ أَمَلُكَ) أَوۡ (وَيُضِيعَ أَمَلُكَ) وَأَمَّا الۡإِسۡتِفۡهَامُ فَنَحۡوُ (هَلۡ حَفِظۡتَ دُرُوسَكَ فَأَسۡمَعَهَا لَكَ) أَوۡ (وَأَسۡمَعَهَا لَكَ). وَأَمَّا الۡعَرۡضُ فَهُوَ الطَّلَبُ بِرِفۡقٍ نَحۡوُ (أَلَا تَزُورُنَا فَنُكۡرِمَكَ) أَوۡ (وَنُكۡرِمَكَ)، وَأَمَّا التَّحۡضِيضُ فَهُوَ الطَّلَبُ مَعَ حَثٍّ وَإِزۡعَاجٍ، نَحۡوُ (هَلَّا أَدَّيۡتَ وَاجِبَكَ فَيَشۡكُرَكَ أَبُوكَ) أَوۡ (وَيَشۡكُرَكَ أَبُوكَ) وَأَمَّا التَّمَنِّي فَهُوَ طَلَبُ الۡمُسۡتِحيلِ أَوۡ مَا فِيهِ عُسۡرَةٌ، نَحۡوُ قَوۡلِ الشَّاعِرِ:
لَيۡتَ الۡكَوَاكِبَ تَدۡنُو لِي فَأَنۡظِمَهَا   عُقُودَ مَدۡحٍ فَمَا أَرۡضَى لَكُمۡ كَلِمِي
وَمِثۡلُهُ قَوۡلُ الۡآخَرِ:
أَلَا لَيۡتَ الشَّبَابَ يَعُودُ يَوۡمًا   فَأُخۡبِرَهُ بِمَا فَعَلَ الۡمَشِيبُ
وَنَحۡوُ (لَيۡتَ لِي مَالًا فَأَحُجَّ مِنۡهُ)، وَأَمَّا الرَّجَاءُ فَهُوَ: طَلَبُ الۡأَمۡرِ الۡقَرِيبِ الۡحُصُولِ، نَحۡوُ (لَعَلَّ اللهَ يَشۡفِينِي فَأَزُورَكَ).
وَقَدۡ جَمَعَ بَعۡضُ الۡعُلَمَاءِ هٰذِهِ الۡأَشۡيَاءَ التِّسۡعَةَ الَّتِي تَسۡبِقُ الۡفَاءُ وَالۡوَاوُ فِي بَيۡتٍ وَاحِدٍ هُوَ:
مُرۡ، وَادۡعُ، وَانۡهَ، وَسَلۡ، وَاعۡرِضۡ لِحَضِّهِمِ تَمَنَّ، وَارۡجُ، كَذٰاكَ النَّفۡيُ، قَدۡ كَمُلَا
وَقَدۡ ذَكَرَ الۡمُؤَلِّفُ أَنَّهَا ثَمَانِيَةٌ؛ لِأَنَّهُ لَمۡ يَعۡتَبِرۡ الرَّجَاءَ مِنۡهَا.
3, 4. Huruf fa` sababiyyah dan wawu ma’iyyah dengan syarat masing-masing terletak pada jawaban nafi (negasi) atau permintaan. Contoh pada jawaban nafi adalah firman Allah ta’ala: لَا يُقۡضَىٰ عَلَيۡهِمۡ فَيَمُوتُو. Adapun jawaban permintaan ada delapan macam: perintah, doa, larangan, pertanyaan, ‘ardh, takhsish, tamanni (angan-angan), dan harapan. Adapun perintah adalah permintaan yang muncul dari atasan kepada bawahan, seperti ucapan ustadz kepada muridnya: ذَاكِرۡ فَتَنۡجَحَ atau وَتَنۡجَحَ. Adapun doa adalah permintaan yang diarahkan dari yang rendah kepada yang agung, contoh: اللّٰهُمَّ اهۡدِنِي فَأَعۡمَلَ الۡخَيۡرَ dan وَأَعۡمَلَ الۡخَيۡرَ. Contoh larangan: لَا تَلۡعَبۡ فَيُضِيعَ أَمَلُكَ atau وَيُضِيعَ أَمَلُكَ. Contoh pertanyaan: هَلۡ حَفِظۡتَ دُرُوسَكَ فَأَسۡمَعَهَا لَكَ atau وَأَسۡمَعَهَا لَكَ. Adapun ‘ardh yaitu permintaan dengan lembut, contoh: أَلَا تَزُورُنَا فَنُكۡرِمَكَ atau وَنُكۡرِمَكَ. Adapun takhsish adalah permintaan disertai hasungan atau sindiran, contoh: هَلَّا أَدَّيۡتَ وَاجِبَكَ فَيَشۡكُرَكَ أَبُوكَ atau وَيَشۡكُرَكَ أَبُوكَ. Adapun tamanni (angan-angan) adalah permintaan sesuatu yang mustahil atau yang sulit diperoleh, contoh ucapan penyair:
لَيۡتَ الۡكَوَاكِبَ تَدۡنُو لِي فَأَنۡظِمَهَا   عُقُودَ مَدۡحٍ فَمَا أَرۡضَى لَكُمۡ كَلِمِي
Contoh ucapan yang lain:
أَلَا لَيۡتَ الشَّبَابَ يَعُودُ يَوۡمًا   فَأُخۡبِرَهُ بِمَا فَعَلَ الۡمَشِيبُ
Contoh: لَيۡتَ لِي مَالًا فَأَحُجَّ مِنۡهُ. Adapun harapan adalah permintaan perkara yang akan terjadi, contoh: لَعَلَّ اللهَ يَشۡفِينِي فَأَزُورَكَ.
Sebagian ulama telah mengumpulkan sembilan perkara yang didahului oleh huruf fa` dan wawu ini dalam sebuah bait, yaitu:
مُرۡ، وَادۡعُ، وَانۡهَ، وَسَلۡ، وَاعۡرِضۡ لِحَضِّهِمِ تَمَنَّ، وَارۡجُ، كَذٰاكَ النَّفۡيُ، قَدۡ كَمُلَا
Penulis hanya menyebutkan delapan karena beliau tidak menganggap harapan termasuk ke dalamnya.
الۡحَرۡفُ الۡخَامِسُ (أَوۡ) وَيَشۡتَرِطُ فِي هٰذِهِ الۡكَلِمَةِ أَنۡ تَكُونَ بِمَعۡنَى (إِلَّا) أَوۡ بِمَعۡنَى (إِلَى) وَضَابِطُ الۡأُولَى: أَنۡ يَكُونَ مَا بَعۡدَهَا يَنۡقَضِي دَفۡعَةً، نَحۡوُ (لَأَقۡتُلَنَّ الۡكَافِرَ أَوۡ يُسۡلِمَ)، وَضَابِطُ الثَّانِيَةِ: أَنۡ يَكُونَ مَا بَعۡدَهَا يَنۡقَضِي شَيۡئًا فَشَيۡئًا، نَحۡوُ قَوۡلِ الشَّاعِرِ:
لَأَسۡتَسۡهِلَنَّ الصَّعۡبَ أَوۡ أُدۡرِكَ الۡمُنَى   فَمَا انۡقَادَتِ الۡآمَالُ إِلَّا لِصَابِرٍ
5. أَوۡ dengan syarat bermakna إِلَّا atau إِلَى. Ketentuan makna yang pertama, bahwa apa yang setelah huruf أَوۡ akan berakhir secara langsung. Ketentuan makna yang kedua, bahwa apa yang setelah huruf أَوۡ akan berakhir setahap demi setahap, seperti ucapan penyair:
لَأَسۡتَسۡهِلَنَّ الصَّعۡبَ أَوۡ أُدۡرِكَ الۡمُنَى   فَمَا انۡقَادَتِ الۡآمَالُ إِلَّا لِصَابِرٍ