Cari Blog Ini

At-Tuhfatul Wushabiyyah - Hukum Mustatsna dengan خَلَا (Khala), عَدَا ('Ada), dan حَاشَا (Hasya)

حَكۡمُ الۡمُسۡتَثۡنَى بِخَلَا وَعَدَا وَحَاشَا

قَالَ: وَالۡمُسۡتَثۡنَى بِخَلَا وَعَدَا وَحَاشَا يَجُوزُ نَصۡبُهُ وَجَرُّهُ، نَحۡوُ: (قَامَ الۡقَوۡمُ خَلَا زَيۡدًا، وَزَيۡدٍ)، وَ(عَدَا عَمۡرًا وَعَمۡرٍو)، وَ(حَاشَا بَكۡرًا وَبَكۡرٍ).
Ibnu Ajrum berkata: Mustatsna dengan menggunakan خَلَا, عَدَا, dan حَاشَا boleh untuk dinashab atau dijar. Contoh: قَامَ الۡقَوۡمُ خَلَا زَيۡدًا، وَزَيۡدٍ dan عَدَا عَمۡرًا وَعَمۡرٍو dan حَاشَا بَكۡرًا وَبَكۡرٍ.
أَقُولُ: الۡمُسۡتَثۡنَى الۡوَاقِعُ بَعۡدَ أَدَاةٍ مِنۡ هٰذِهِ الۡأَدَوَاتِ الثَّلَاثِ لَهُ حُكۡمَانِ:
أَحَدُهُمَا: النَّصۡبُ، وَذٰلِكَ عَلَى تَقۡدِيرِهَا أَفۡعَالًا نَحۡوُ: (قَامَ الۡقَوۡمُ خَلَا زَيۡدًا، وَعَدَا عَمۡرًا، وَحَاشَا بَكۡرًا) فَـ(خَلَا) فِعۡلٌ مَاضٍ. وَفَاعِلُهُ ضَمِيرٌ مُسۡتَتِرٌ فِيهِ وُجُوبًا تَقۡدِيرُهُ (هُوَ)، وَ(زَيۡدًا) مَفۡعُولٌ بِهِ. وَمِثۡلُهُ مَا بَعۡدَهُ.
الثَّانِي: الۡجَرُّ، وَذٰلِكَ عَلَى تَقۡدِيرِهَا حُرُوفَ جَرٍّ نَحۡوُ: (قَامَ الۡقَوۡمُ خَلَا زَيۡدٍ، وَعَدَا عَمۡرٍو، وَحَاشَا بَكۡرٍ) فَـ(خَلَا) حَرۡفُ جَرٍّ وَ(زَيۡدٍ) مَجۡرُورٌ بِـ(خَلَا). وَمِثۡلُهُ مَا بَعۡدَهُ.
Ahmad bin Tsabit berkata: Mustatsna yang terletak setelah tiga alat ini mempunyai dua hukum: 

  1. Nashab. Hal itu karena alat-alat tersebut didudukkan sebagai fi'il-fi'il. Contoh: قَامَ الۡقَوۡمُ خَلَا زَيۡدًا، وَعَدَا عَمۡرًا، وَحَاشَا بَكۡرًا, maka خَلَا di sini adalah fi'il madhi, fa'ilnya adalah dhamir wajib mustatir, taqdirnya adalah هُوَ. Dan زَيۡدًا adalah maf'ul bih. Dan i'rab dari contoh setelahnya adalah juga seperti itu. 
  2. Jar, karena alat-alat tersebut didudukkan sebagai huruf jar. Contoh: قَامَ الۡقَوۡمُ خَلَا زَيۡدٍ، وَعَدَا عَمۡرٍو، وَحَاشَا بَكۡرٍ. Maka, خَلَا adalah huruf jar dan زَيۡدٍ majrur dengan sebab خَلَا. Dan i'rab dari contoh setelahnya juga seperti itu. 
وَمَحَلُّ جَوَازِ الۡأَمۡرَيۡنِ -النَّصۡبِ وَالۡجَرِّ- مَا لَمۡ تَتَقَدَّمۡ (مَا) الۡمَصۡدَرِيَّةُ فَإِنۡ تَقَدَّمَتۡ لَمۡ يَجُزۡ فِي الۡمُسۡتَثۡنَى إِلَّا وَجۡهَ وَاحِدٍ وَهُوَ -النَّصۡبُ- لِأَنَّ (مَا) الۡمَصۡدَرِيَّةَ لَا تَدۡخُلُ إِلَّا عَلَى الۡأَفۡعَالِ نَحۡوُ: (قَامَ الۡقَوۡمُ مَا خَلَا زَيۡدًا، وَمَا عَدَا عَمۡرًا).
تَنۡبِيهٌ: لَا تَتَّصِلُ (مَا) الۡمَصۡدَرِيَّةُ بِـ(حَاشَا) فَلَا يُقَالُ: (قَامَ الۡقَوۡمُ مَا حَاشَا بَكۡرًا).
Dan bolehnya dua perkara tersebut -yaitu nashab dan jar- adalah selama tidak didahului oleh maa mashdariyyah. Jika didahului maa mashdariyyah, maka tidak boleh mustatsna kecuali satu hukum saja, yaitu nashab. Karena maa mashdariyyah tidak masuk kecuali kepada fi'il-fi'il. Contoh: قَامَ الۡقَوۡمُ مَا خَلَا زَيۡدًا، وَمَا عَدَا عَمۡرًا.
Peringatan: Maa mashdariyyah tidak bisa bersambung dengan حَاشَا. Sehingga tidak bisa dikatakan: قَامَ الۡقَوۡمُ مَا حَاشَا بَكۡرًا.