Cari Blog Ini

At-Tuhfatus Saniyyah - Mustatsna dengan 'Ada dan Saudara-saudaranya

الۡمُسۡتَثۡنَى بِعَدَا وَأَخَوَاتِهَا

وَالْمُسْتَثْنَى بِخَلَا وَعَدَا وَحَاشَا يَجُوزُ نَصْبُهُ وَجَرُّهُ، نَحْوُ: (قَامَ الْقَوْمُ خَلَا زَيْدًا، وَزَيْدٍ) وَ (عَدَا عَمْرًا وَعَمْرٍو) وَ (حَاشَا بَكْرًا وَبَكْرٍ).
Mustatsna dengan خَلَا (khala), عَدَا (‘ada), dan حَاشَا (hasya) boleh dinashab atau dijar. Contoh: قَامَ الۡقَوۡمُ خَلَا زَيۡدًا وَزَيۡدٍ, atau عَدَا عَمۡرًا وَعَمۡرٍو, atau حَاشَا بَكۡرًا وَبَكۡرٍ.
وَأَقُولُ: الۡاسۡمُ الۡوَاقِعُ بَعۡدَ أَدَاةٍ مِنۡ هَٰذِهِ الۡأَدَوَاتِ الثَّلَاثَةِ يَجُوزُ لَكَ أَنۡ تَنۡصِبَهُ، وَيَجُوزُ لَكَ أَنۡ تَجُرَّهُ، وَالسِّرُّ فِي ذَلِكَ أَنَّ هَٰذِهِ الۡأَدَوَاتِ تَسۡتَعۡمِلُ أَفۡعَالًا تَارَةً، وَتَسۡتَعۡمِلُ حُرُوفًا تَارَةً أُخۡرَى عَلَى مَا سَبَقَ، فَإِنۡ قَدَّرۡتَهُنَّ أَفۡعَالًا نَصَبۡتَ مَا بَعۡدَهَا عَلَى أَنَّهُ مَفۡعُولٌ بِهِ، وَالۡفَاعِلُ ضَمِيرٌ مُسۡتَتِرٌ وُجُوبًا، وَإِنۡ قَدَّرۡتَهُنَّ حُرُوفًا خَفَضۡتَ مَا بَعۡدَهَا عَلَى أَنَّهُ مَجۡرُورٌ بِهَا.
Isim yang terletak setelah perangkat dari ketiga perangkat pengecualian ini, boleh engkau nashabkan dan boleh engkau jar-kan. Rahasianya adalah bahwa perangkat-perangkat ini bisa berfungsi sebagai fi’il pada satu waktu dan bisa berfungsi sebagai huruf di waktu lain sesuai pembahasan yang lalu. Jadi, jika engkau tetapkan perangkat itu sebagai fi’il, maka engkau nashabkan kata setelahnya sebagai maf’ul bih. Fa’ilnya adalah dhamir wajib mustatir. Dan jika engkau tetapkan perangkat itu sebagai huruf, maka engkau khafdh-kan kata setelahnya sebagai majrur dengan huruf tersebut.
وَمَحَلُّ هَٰذَا التَّرَدُّدِ فِيمَا إِذَا لَمۡ تَتَقَدَّمۡ عَلَيۡهِنَّ (مَا) الۡمَصۡدَرِيَّةِ؛ فَإۡنۡ تَقَدَّمۡتَ عَلَى وَاحِدَةٍ مِنۡهُنَّ (مَا) هَٰذِهِ وَجَبَ نَصۡبُ مَا بَعۡدَهَا، وَسَبَبُ ذَلِكَ أَنَّ (مَا) الۡمَصۡدَرِيَّةِ لَا تَدۡخُلُ إِلَّا عَلَى الۡأَفۡعَالِ؛ فَهُنَّ أَفۡعَالٌ ألۡبَتَّة إِنۡ سَبَقَتۡهُنَّ، فَنَحۡوُ: (قَامَ الۡقَوۡمُ خَلَا زَيۡد) يَجُوزُ فِيهِ نَصۡبُ (زَيۡد) وَخَفۡضُهُ، وَنَحۡوُ: (قَامَ الۡقَوۡمُ مَا خَلَا زَيۡدًا) لَا يَجُوزُ فِيهِ إِلَّا نَصۡبُ (زَيۡد) وَاللهُ سُبۡحَانَهُ وَتَعَالَى أَعۡلَى وَأَعۡلَمُ.
Letak perbedaan ini pada kalimat yang tidak didahului oleh مَا ma mashdariyyah. Adapun jika salah satunya didahului oleh ma ini, maka wajib nashab kata setelahnya. Dan sebabnya adalah bahwa ma mashdariyyah hanya bisa masuk kepada fi’il. Jadi, jika ma mashdariyyah mendahului perangkat-perangkat tersebut, maka kata setelahnya pasti fi’il. Contoh: قَامَ الۡقَوۡمُ خَلَا زَيۡد, Zaid boleh dinashab atau dikhafdh. Adapun contoh: قَامَ الۡقَوۡمُ مَا خَلَا زَيۡدًا, Zaid hanya boleh dinashab. Dan Allah subhanahu wa ta’ala a’la wa a’lam.


Lihat pula: