مَوَاضِعُ الۡكَسۡرَةِ
قَالَ: فَأَمَّا الۡكَسۡرَةُ فَتَكُونُ عَلَامَةً لِلۡخَفۡضِ فِي ثَلَاثَةِ مَوَاضِعَ: فِي الۡاسۡمِ الۡمُفۡرَدِ الۡمُنۡصَرِفِ، وَجَمۡعِ التَّكۡسِيرِ الۡمُنۡصَرِفِ، وَجَمۡعِ الۡمُؤَنَّثِ السَّالِمِ.
Adapun kasrah merupakan tanda khafdh di tiga tempat: di isim mufrad munsharif, jamak taksir munsharif, dan jamak muannats salim.
أَقُولُ: الۡكَسۡرَةُ هِيَ الۡعَلَامَةُ الۡأَصۡلِيَّةُ لِلۡخَفۡضِ كَمَا تَقَدَّمَ، وَلِهَٰذَا بَدَأَ بِهَا الۡمُصَنِّفُ، وَهِيَ تَكُونُ عَلَامَةً عَلَى خَفۡضِ الۡكَلِمَةِ فِي ثَلَاثَةِ مَوَاضِعَ.
Kasrah adalah tanda asli untuk khafdh sebagaimana telah lalu. Oleh karena itu, penulis memulai dengannya. Kasrah menjadi tanda khafdh suatu kata di tiga tempat.
الۡأَوَّلُ: فِي الۡاسۡمِ الۡمُفۡرَدِ الۡمُنۡصَرِفِ، أَيۡ: الَّذِي يَقۡبَلُ الصَّرۡفَ وَهُوَ التَّنۡوِينُ، سَوَاءٌ كَانَ لِمُذَكَّرٍ نَحۡوُ: (سَلَّمۡتُ عَلَى خَالِدٍ) وَقَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿أَنۡ أَوۡحَيۡنَآ إِلَىٰ رَجُلٍ﴾ [يونس: ٢] أَوۡ لِمُؤَنَّثٍ نَحۡوُ: (أَفۡطَرۡتُ عَلَى تَمۡرَةٍ) وَقَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ﴾ [الغاشية: ١٠] فَكُلٌّ مِنۡ: (خَالِدٍ وَرَجُلٍ وَتَمۡرَةٍ وَجَنَّةٍ) اسۡمٌ مُفۡرَدٌ مَخۡفُوضٌ؛ لِدُخُولِ حَرۡفِ الۡخَفۡضِ عَلَيۡهِ، وَعَلَامَةُ خَفۡضِهِ الۡكَسۡرَةُ الظَّاهِرَةُ عَلَى آخِرِهِ، وَهِيَ أَسۡمَاءٌ مُنۡصَرِفَةٌ؛ لِوُجُودِ التَّنۡوِينِ فِي آخِرِهَا.
وَقَيَّدَ الۡاسۡمَ الۡمُفۡرَدَ (بِالۡمُنۡصَرِفِ)؛ لِأَنَّ غَيۡرَ الۡمُنۡصَرِفِ يُخۡفَضُ بِالۡفَتۡحَةِ نَحۡوُ: (مَرَرۡتُ بِأَحۡمَدَ) كَمَا سَيَأۡتِي إِنۡ شَاءَ اللهُ.
1. Isim mufrad munsharif. Munsharif artinya yang menerima sharf yaitu tanwin. Sama saja baik untuk mudzakkar seperti: سَلَّمۡتُ عَلَى خَالِدٍ dan firman Allah ta'ala: أَنۡ أَوۡحَيۡنَآ إِلَىٰ رَجُلٍ (QS. Yunus: 2). Atau untuk muannats seperti: أَفۡطَرۡتُ عَلَى تَمۡرَةٍ dan firman Allah ta'ala: فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ (QS. Al-Ghasyiyah: 10). Jadi setiap dari خَالِدٍ, رَجُلٍ, تَمۡرَةٍ, dan جَنَّةٍ adalah isim mufrad dikhafdh karena masuknya huruf khafdh padanya. Tanda khafdhnya adalah kasrah yang nampak di akhir kata. Dan kata-kata tersebut adalah isim yang munsharif karena adanya tanwin di akhir kata.
Penyusun memberi batasan isim mufrad dengan munsharif karena isim mufrad yang ghairu munsharif dikhafdh menggunakan fathah, contoh: مَرَرۡتُ بِأَحۡمَدَ, sebagaimana akan datang keterangannya insya Allah.
الۡمَوۡضِعُ الثَّانِي: جَمۡعُ التَّكۡسِيرِ الۡمُنۡصَرِفُ -وَقَدۡ تَقَدَّمَ مَعۡنَى الۡمُنۡصَرِفِ- سَوَاءٌ كَانَ لِمُذَكَّرٍ نَحۡوُ: (تَصَدَّقۡتُ عَلَى رِجَالٍ صَالِحِينَ) وَقَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿أَمۡ عَلَىٰ قُلُوبٍ أَقۡفَالُهَآ﴾ [محمد: ٢٤] أَوِ لِمُؤَنَّثٍ نَحۡوُ: (مَرَرۡتُ بِهُنُودٍ) وَقَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿وَزَوَّجۡنَٰهُم بِحُورٍ عِينٍ﴾ [الطور: ٢٠] فَكُلٌّ مِنۡ (رِجَالٍ وَقُلُوبٍ وَهُنُودٍ وَحُورٍ) جَمۡعُ تَكۡسِيرٍ مَخۡفُوضٌ؛ لِدُخُولِ حَرۡفِ الۡخَفۡضِ عَلَيۡهِ وَعَلَامَةُ خَفۡضِهِ الۡكَسۡرَةُ الظَّاهِرَةُ عَلَى آخِرِهِ، وَهِيَ أَسۡمَاءٌ مُنۡصَرِفَةٌ لِوُجُودِ التَّنۡوِينِ فِي آخِرِهَا.
وَقَيَّدَهُ أَيۡضًا (بِالۡمُنۡصَرِفِ)؛ لِأَنَّ غَيۡرَ الۡمُنۡصَرِفِ يُخۡفَضُ بِالۡفَتۡحَةِ نَحۡوُ: (مَرَرۡتُ بِمَسَاجِدَ)، كَمَا سَيَأۡتِي إِنۡ شَاءَ اللهُ تَعَالَى.
2. Jamak taksir munsharif. Makna munsharif telah disebutkan. Sama saja baik untuk mudzakkar seperti: تَصَدَّقۡتُ عَلَى رِجَالٍ صَالِحِينَ dan firman Allah ta'ala: أَمۡ عَلَىٰ قُلُوبٍ أَقۡفَالُهَآ (QS. Muhammad: 24). Atau untuk muannats seperti: مَرَرۡتُ بِهُنُودٍ dan firman Allah ta'ala: وَزَوَّجۡنَٰهُم بۡحُورٍ عِينٍ (QS. Ath-Thur: 20). Jadi setiap dari رِجَالٍ, قُلُوبٍ, هُنُودٍ, dan حُورٍ adalah jamak taksir dikhafdh karena diawali huruf khafdh. Tanda khafdhnya adalah kasrah yang nampak di akhir kata. Dan kata-kata tersebut adalah isim yang munsharif karena adanya tanwin di akhir kata.
Penyusun memberi batasan pula dengan munsharif karena jamak taksir ghairu munsharif dikhafdh menggunakan fathah seperti: مَرَرۡتُ بِمَسَاجِدَ, sebagaimana akan datang penjelasannya insya Allah ta'ala.
الۡمَوۡضِعُ الثَّالِثُ: جَمۡعُ الۡمُؤَنَّثِ السَّالِمُ نَحۡوُ: (مَرَرۡتُ بِفَتَيَاتٍ مُؤَدَّبَاتٍ) وَقَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿إِنَّ الۡمُتَّقِينَ فِي جَنَّٰتٍ وَعُيُونٍ﴾ [الذاريات: ١٥] فَكُلٌّ مِنۡ (فَتَيَاتٍ وَجَنَّاتٍ) جَمۡعُ مُؤَنَّثٍ سَالِمٌ مَخۡفُوضٌ؛ لِدُخُولِ حَرۡفِ الۡخَفۡضِ عَلَيۡهِ، وَعَلَامَةُ خَفۡضِهِ الۡكَسۡرَةُ الظَّاهِرَةُ عَلَى آخِرِهِ.
وَلَمۡ يُقَيِّدۡهُ (بِالۡمُنۡصَرِفِ)؛ لِأَنَّهُ لَا يُجَرُّ إِلَّا بِالۡكَسۡرَةِ بِخِلَافِ الۡمُفۡرَدِ وَجَمۡعِ التَّكۡسِيرِ، فَإِنَّهُمَا لَا يَجُرَّانِ بِالۡكَسۡرَةِ إِلَّا إِذَا كَانَا مُنۡصَرِفَيۡنِ، كَمَا تَقَدَّمَ.
3. Jamak muannats salim, contoh: مَرَرۡتُ بِفَتَيَاتٍ مُؤَدَّبَاتٍ dan firman Allah ta'ala: إِنَّ الۡمُتَّقِينَ فِي جَنَّٰتٍ وَعُيُونٍ (QS. Adz-Dzariyat: 15). Jadi setiap dari فَتَيَاتٍ dan جَنَّاتٍ adalah jamak muannats salim dikhafdh karena diawali huruf khafdh. Tanda khafdhnya adalah kasrah yang nampak di akhir kata.
Penyusun tidak memberi batasan dengan munsharif karena jamak muannats salim hanya dijar dengan kasrah. Berbeda dengan isim mufrad dan jamak taksir. Keduanya dijar dengan kasrah hanya ketika munsharif, sebagaimana penjelasannya telah berlalu.
Lihat pula:
- Pembahasan Harakat Kasrah dan Tempat-tempatnya dari kitab At-Tuhfatus Saniyyah