Al-Ishabah - 32. Ubay bin Ka'b

٣٢ – أُبَيُّ بۡنُ كَعۡبِ بۡنِ قَيۡسِ بۡنِ عُبَيۡدِ بۡنِ زَيۡدِ بۡنِ مُعَاوِيَةَ بۡنِ عَمۡرِو بۡنِ مَالِكِ بۡنِ النَّجَّارِ الۡأَنۡصَارِيُّ النَّجَّارِيُّ أَبُو الۡمُنۡذِرِ، وَأَبُو الطُّفَيۡلِ سَيِّدُ الۡقُرَّاءِ

32. Ubay bin Ka’b bin Qais bin ‘Ubaid bin Zaid bin Mu’awiyah bin ‘Amr bin Malik bin An-Najjar Al-Anshari An-Najjari Abul Mundzir dan Abuth Thufail pemuka pembaca Al-Qur`an

كَانَ مِنۡ أَصۡحَابِ الۡعَقَبَةِ الثَّانِيَةِ، وَشَهِدَ بَدۡرًا، وَالۡمَشَاهِدَ. قَالَ لَهُ النَّبِيُّ ﷺ: (ليَهۡنِئۡكَ الۡعِلۡمُ أَبَا الۡمُنۡذِرِ)[1]، وَقَالَ لَهُ: (إِنَّ اللهَ أَمَرَنِي أَنۡ أَقۡرَأَ عَلَيۡكَ)[2]، وَكَانَ عُمَرُ يُسَمِّيهِ سَيِّدَ الۡمُسۡلِمِينَ، وَيَقُولُ: اقۡرَأۡ يَا أُبَيُّ. وَيُرۡوَى ذٰلِكَ عَنِ النَّبِيِّ ﷺ أَيۡضًا.
Beliau termasuk yang mengikuti bai’at ‘Aqabah kedua, mengikuti perang Badr dan peperangan setelahnya. Nabi shallallahu ‘alaihi wa sallam bersabda kepada beliau, “Ilmu akan membahagiakanmu, wahai Abul Mundzir.” Nabi juga bersabda kepada beliau, “Sungguh Allah memerintahkan kepadaku untuk membacakan kepadamu.” ‘Umar menjuluki beliau pemuka kaum muslimin, beliau juga berkata: Bacalah wahai Ubay. Dan itu diriwayatkan pula dari Nabi shallallahu ‘alaihi wa sallam.
وَأَخۡرَجَ الۡأَئِمَّةُ أَحَادِيثَهُ فِي صِحَاحِهِمۡ، وَعَدَّهُ مَسۡرُوقٌ فِي السِّتَّةِ مِنۡ أَصۡحَابِ الۡفُتۡيَا. قَالَ الۡوَاقِدِيُّ: وَهُوَ أَوَّلُ مَنۡ كَتَبَ لِلنَّبِيِّ ﷺ، وَأَوَّلُ مَنۡ كَتَبَ فِي آخِرِ الۡكِتَابِ: وَكَتَبَ فُلَانُ بۡنُ فُلَانٍ، وَكَانَ رَبۡعةً أَبۡيَضَ اللِّحۡيَةِ لَا يغيّر شيۡبهُ.
Para imam mengeluarkan hadits-haditsnya di kitab-kitab Shahih mereka. Masruq memasukkan beliau ke dalam enam shahabat ahli fatwa. Al-Waqidi berkata: Beliau adalah yang pertama kali menulis untuk Nabi shallallahu ‘alaihi wa sallam dan yang pertama kali menulis di akhir kitab: Fulan bin Fulan menulisnya. Beliau berperawakan sedang, putih jenggotnya dan tidak mengubah warna ubannya.
وَمِمَّنۡ رَوَى عَنۡهُ مِنَ الصَّحَابَةِ عُمَرُ، وَكَانَ يَسۡأَلُهُ عَنِ النَّوَازِلِ وَيَتَحَاكَمُ إِلَيۡهِ فِي الۡمُعۡضِلَاتِ، وَأَبُو أَيُّوبَ، وَعُبَادَةُ بۡنُ الصَّامِتِ، وَسَهۡلُ بۡنُ سَعۡدٍ، وَأَبُو مُوسَى، وَابۡنُ عَبَّاسٍ، وَأَبُو هُرَيۡرَةَ، وَأَنَسٌ، وَسُلَيۡمَانُ بۡنُ صُرۡدٍ، وَغَيۡرُهُمۡ.
Termasuk shahabat yang meriwayatkan dari beliau adalah:
  1. ‘Umar, beliau sering bertanya kepada Ubay mengenai perkara yang sedang terjadi dan berhukum kepada Ubay dalam perkara yang sulit.
  2. Abu Ayyub
  3. ‘Ubadah bin Ash-Shamit
  4. Sahl bin Sa’d
  5. Abu Musa
  6. Ibnu ‘Abbas
  7. Abu Hurairah
  8. Anas
  9. Sulaiman bin Shurd
Dan selain mereka.
قَالَ ابۡنُ خَيۡثَمَةَ: سَمِعۡتُ يَحۡيَى بۡنَ مَعِينٍ يَقُولُ: مَاتَ أُبَيُّ بۡنُ كَعۡبٍ سَنَةَ عِشۡرِينَ أَوۡ تِسۡعَ عَشۡرَةَ. وَقَالَ الۡوَاقِدِيُّ: وَرَأَيۡتُ آلَ أُبَيٍّ وَأَصۡحَابَنَا يَقُولُونَ: مَاتَ سَنَةَ اثۡنَتَيۡنِ وَعِشۡرِينَ، فَقَالَ عُمَرُ: الۡيَوۡمَ مَاتَ سَيِّدُ الۡمُسۡلِمِينَ. قَالَ وَقَدۡ سَمِعۡتُ مَنۡ يَقُولُ: مَاتَ فِي خِلَافَةِ عُثۡمَانَ سَنَةَ ثَلَاثِينَ، وَهُوَ أَثۡبَتُ الۡأَقَاوِيلِ. وَقَالَ ابۡنُ عَبۡدِ الۡبَرِّ: الۡأَكۡثَرُ عَلَى أَنَّهُ فِي خِلَافَةِ عُمَرَ.
Ibnu Khaitsamah berkata: Aku mendengar Yahya bin Ma’in berkata: Ubay bin Ka’b meninggal tahun 20 H atau 19 H. Al-Waqidi berkata: Aku melihat keluarga Ubay dan para sahabat kami mengatakan: Beliau meninggal tahun 22 H, waktu itu ‘Umar berkata: Hari ini seorang pemuka kaum muslimin telah meninggal. Beliau berkata: Dan sungguh aku telah mendengar orang yang berkata: Beliau meninggal pada masa khilafah ‘Utsman tahun 30 H, dan ini adalah perkataan yang paling akurat. Ibnu ‘Abdil Barr berkata: Kebanyakan berpendapat beliau meninggal pada masa khilafah ‘Umar. 
قُلۡتُ: وَصَحَّحَ أَبُو نُعَيۡمٍ أَنَّهُ مَاتَ فِي خِلَافَةِ عُثۡمَانَ سَنَةَ ثَلَاثِينَ، وَاحۡتَجَّ لَهُ بِأَنَّ زِرَّ بۡنَ حُبَيۡشٍ لَقِيَهُ فِي خِلَافَةِ عُثۡمَانَ.
Aku berkata: Abu Nu’aim menshahihkan bahwa beliau meninggal pada masa khilafah ‘Utsman tahun 30 H. Beliau beralasan bahwa Zirr bin Hubaisy berjumpa dengan Ubay pada masa khilafah ‘Utsman.
وَرَوَى الۡبُخَارِيُّ فِي تَارِيخِهِ عَنۡ عَبۡدِ الرَّحۡمٰنِ بۡنِ أَبۡزَى قَالَ: قُلۡتُ لِأُبَيٍّ لَمَّا وَقَعَ النَّاسُ فِي أَمۡرِ عُثۡمَانَ، فَذَكَرَ قِصَّةً وَرَوَى الۡبَغَوِيُّ عَنِ الۡحَسَنِ فِي قِصَّةٍ لَهُ أَنَّهُ مَاتَ قَبۡلَ قَتۡلِ عُثۡمَانَ بِجُمُعَةٍ. وَقَالَ ابۡنُ حِبَّانَ: مَاتَ سَنَةَ اثۡنَتَيۡنِ وَعِشۡرِينَ فِي خِلَافَةِ عُمَرَ. وَقَدۡ قِيلَ إِنَّهُ بَقِيَ إِلَى خِلَافَةِ عُثۡمَانَ.
Al-Bukhari meriwayatkan di dalam tarikh beliau dari ‘Abdurrahman bin Abza, beliau berkata: Aku berkata kepada Ubay ketika terjadi perkara ‘Utsman di tengah-tengah manusia. Lalu beliau menyebutkan satu kisah. Al-Baghawi meriwayatkan dari Al-Hasan tentang kisah beliau, bahwa beliau meninggal sebelum pembunuhan ‘Utsman pada hari Jum’at. Ibnu Hibban berkata: Beliau meninggal tahun 22 H pada saat khilafah ‘Umar. Dan ada yang mengatakan bahwa beliau masih hidup sampai khilafah ‘Utsman.
وَثَبَتَ عَنۡ أَبِي سَعِيدٍ الۡخُدۡرِيِّ أَنَّ رَجُلًا مِنَ الۡمُسۡلِمِينَ قَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيۡتَ هَٰذِهِ الۡأَمۡرَاضَ الَّتِي تُصِيبُنَا وَمَا لَنَا فِيهَا؟ قَالَ: (كَفَّارَاتٌ)، فَقَالَ أُبَيُّ بۡنُ كَعۡبٍ: يَا رَسُولَ اللهِ، وَإِنۡ قَلَّتۡ؟ قَالَ: (وَإِنۡ شَوۡكَةٌ فَمَا فَوۡقَهَا)، فَدَعَا أُبَيٌّ أَنۡ لَا يُفَارِقَهُ الۡوَعۡكُ حَتَّى يَمُوتُ، وَأَنۡ لَا يَشۡغلَهُ عَنۡ حَجٍّ، وَلَا عُمۡرَةٍ، وَلَا جِهَادٍ، وَلَا صَلَاةٍ مَكۡتُوبَةٍ فِي جَمَاعَةٍ. قَالَ: فَمَا مَسَّ إِنۡسَانٌ جَسَدَهُ إِلَّا وَجَدَ حَرَّهُ حَتَّى مَاتَ[3]، رَوَاهُ أحۡمَدُ، وَأَبُو يَعۡلَى، وَابۡنُ أَبِي الدُّنۡيَا. وَصَحَّحَهُ ابۡنُ حِبَّانَ. وَرَوَاهُ الطَّبۡرَانِيُّ مِنۡ حَدِيثِ أُبَيِّ بۡنِ كَعۡبٍ بِمَعۡنَاهُ، وَإِسۡنَادُهُ حَسَنٌ.
Telah pasti dari Abu Sa’id Al-Khudri bahwa ada seseorang dari kaum muslimin berkata: Wahai Rasulullah, apa pendapatmu tentang wabah penyakit yang menimpa kami dan apa yang kami dapatkan dalam musibah ini? Beliau bersabda, “Penghapus dosa.” Ubay bin Ka’b berkata: Wahai Rasulullah, meskipun sedikit? Beliau bersabda, “Walau satu duri, apalagi lebih dari itu.” Lalu Ubay berdoa agar demam panas tidak dipisahkan dari beliau sampai meninggal, namun demam tersebut tidak menghalangi beliau dari haji, ‘umrah, jihad, shalat wajib berjama’ah. Beliau berkata: Maka tidaklah satu orangpun yang menyentuh badan beliau kecuali merasakan panas tubuh beliau sampai beliau meninggal. Ini diriwayatkan oleh Ahmad, Abu Ya’la, dan Ibnu Abud Dunya. Ibnu Hibban menshahihkannya. Ath-Thabrani juga meriwayatkannya dari hadits Ubay bin Ka’b yang semakna, dan sanadnya hasan.

[2] أَخۡرَجَهُ الۡبُخَارِيُّ فِي كِتَابِ: مَنَاقِبِ الۡأَنۡصَارِ، (١٦) بَابِ: مَنَاقِبِ أُبَيِّ بۡنِ كَعۡبٍ رَضِيَ اللهُ عَنۡهُ (الۡحَدِيث: ٣٨٠٩) وَأَخۡرَجَهُ أَيۡضًا فِي (٦٥) كِتَابِ: التَّفۡسِيرِ، بَابِ: سُورَةِ ﴿لَمۡ يَكُنۡ﴾ (الۡحَدِيث: ٤٩٥٩). وَأَخۡرَجَهُ مُسۡلِمٌ فِي (٦) كِتَابِ:صَلَاةِ الۡمُسَافِرِينَ (٣٩) بَابِ: اسۡتِحۡبَابِ قِرَاءَةِ الۡقُرۡآنِ عَلَى أَهۡلِ الۡفَضۡلِ... (الۡحَدِيث: ٢٤٦) وَأَخۡرَجَهُ التِّرۡمِذِيُّ فِي كِتَابِ: الۡمَنَاقِبِ، (٣٣) بَابِ: مَنَاقِبِ مُعَاذِ بۡنِ جَبَلٍ (الۡحَدِيث: ٣٧٩٢). وَأَخۡرَجَهُ الۡحَاكِمُ فِي (الۡمُسۡتَدۡرَكِ) (الۡحَدِيث: ٢/٢٢٤). 
[3] أَخۡرَجَهُ الۡإِمَامُ أَحۡمَدُ فِي مُسۡنَدِهِ، فِي مُسۡنَدِ أَبِي سَعِيدٍ الۡخُدۡرِيِّ (الۡحَدِيث: ١١١٨٣) ج٤. وَأَخۡرَجَهُ ابۡنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ (الۡحَدِيث: ٦٩٢). وَأَخۡرَجَهُ الۡحَاكِمُ فِي (الۡمُسۡتَدۡرَكِ) (الۡحَدِيث: ٤/٣٠٨). وَذَكَرَهُ الۡهِنۡدِي فِي (كَنۡزِ الۡعمالِ) (الۡحَدِيث: ٢٩٦١٤)ز