Cari Blog Ini

At-Tuhfatul Wushabiyyah - Hukum-hukum Fi'il

أَحۡكَامُ هَٰذِهِ الۡأَفۡعَالِ

قَالَ: فَالۡمَاضِي مَفۡتُوحُ الۡآخِرِ أَبَدًا، وَالۡأَمۡرُ مَجۡزُومٌ أَبَدًا، وَالۡمُضَارِعُ مَا كَانَ فِي أَوَّلِهِ إِحۡدَى الزَّوَائِدِ الۡأَرۡبَعِ الَّتِي يَجۡمَعُهَا قَوۡلُكَ: (أَنَيۡتُ) وَهُوَ مَرۡفُوعٌ أَبَدًا، حَتَّى يَدۡخُلَ عَلَيۡهِ نَاصِبٌ أَوۡ جَازِمٌ.
Fi'il madhi selalu difathah huruf akhirnya. Fi'il amr selalu dijazm. Dan fi'il mudhari' adalah setiap fi'il yang di awalnya ada salah satu dari empat huruf tambahan yang dikumpulkan oleh ucapanmu: أَنَيۡتُ dan ia dirafa' selamanya sampai ada amil nashab dan jazm yang masuk padanya.
أَقُولُ: لَمَّا انۡتَهَى الۡمُصَنِّفُ مِنۡ ذِكۡرِ أَنۡوَاعِ الۡأَفۡعَالِ أَخَذَ يُبَيِّنُ حُكۡمَ كُلِّ نَوۡعٍ مِنۡهَا.
Setelah penyusun selesai menyebutkan jenis-jenis fi'il, beliau mulai menjelaskan hukum setiap jenisnya.
فَأَمَّا الۡمَاضِي فَحُكۡمُهُ: أَنَّهُ مَبۡنِيٌّ دَائِمًا وَأَبَدًا، وَبِنَاؤُهُ عَلَى ثَلَاثِ حَالَاتٍ:
Adapun fi'il madhi, hukumnya adalah selalu mabni. Dan mabninya di atas tiga keadaan:
الۡحَالَةُ الۡأُولَى -وَهِيَ الۡأَصۡلُ-: أَنۡ يُبۡنَى عَلَى الۡفَتۡحِ ظَاهِرًا كَانَ أَوۡ مُقَدَّرًا.
فَالۡفَتۡحُ الظَّاهِرُ لَهُ مَوۡضِعَانِ أَحَدُهُمَا: إِذَا كَانَ صَحِيحَ الۡآخِرِ وَلَمۡ يَتَّصِلۡ بِهِ وَاوُ الۡجَمَاعَةِ وَلَا ضَمِيرُ رَفۡعٍ مُتَحَرِّكٌ نَحۡوُ: (قَامَ وَأَكۡرَمَ وَاسۡتَمَعَ وَاسۡتَغۡفَرَ) وَقَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿قَالَ رَجُلَانِ﴾ [المائدة: ٢٣].
وَالثَّانِي: إِذَا كَانَ آخِرُهُ وَاوًا أَوۡ يَاءً نَحۡوُ: (سَرُوَ وَبَذُوَ)، وَ(رَضِيَ وَشَقِيَ) قَالَ تَعَالَى: ﴿رَّضِيَ اللهُ عَنۡهُمۡ﴾ [المائدة: ١١٩] فَكُلُّ وَاحِدٍ مِنۡ هَٰذِهِ الۡأَفۡعَالِ فِعۡلٌ مَاضٍ مَبۡنِيٌّ عَلَى الۡفَتۡحِ الظَّاهِرِ عَلَى آخِرِهِ.
وَالۡفَتۡحُ الۡمُقَدَّرُ لَهُ مَوۡضِعٌ وَاحِدٌ وَهُوَ: إِذَا كَانَ آخِرُهُ أَلِفًا نَحۡوُ: (مَشَى وَأَعۡطَى وَاسۡتَفۡتَى) وَقَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿ٱلرَّحۡمَـٰنُ عَلَى ٱلۡعَرۡشِ ٱسۡتَوَىٰ﴾ [طه: ٥] فَكُلُّ وَاحِدٍ مِنۡ هَٰذِهِ الۡأَفۡعَالِ فِعۡلٌ مَاضٍ مَبۡنِيٌّ عَلَى الۡفَتۡحِ الۡمُقَدَّرِ عَلَى الۡأَلِفِ، مَنَعَ مِنۡ ظُهُورِهِ التَّعَذُّرُ.
Keadaan pertama -dan ini adalah keadaan asal-: Fi'il madhi mabni atas tanda fathah baik yang tampak atau tersembunyi.
Fathah yang tampak memiliki dua tempat: 
  1. Jika fi'il madhi tersebut shahih akhir dan tidak bersambung dengan wawu jama'ah dan tidak pula dhamir rafa' berharakat seperti: قَامَ, أَكۡرَمَ, اسۡتَمَعَ, اسۡتَغۡفَرَ, dan firman Allah ta'ala: قَالَ رَجُلَانِ (QS. Al-Maidah: 23). 
  2. Jika fi'il madhi tersebut huruf akhirnya wawu atau ya` seperti سَرُوَ وَبَذُوَ dan رَضِيَ وَشَقِيَ, Allah ta'ala berfirman: رَّضِيَ اللهُ عَنۡهُمۡ (QS. Al-Maidah: 119), maka setiap salah satu dari fi'il-fi'il ini adalah fi'il madhi mabni atas tanda fathah yang tampak di akhirnya. 
Fathah yang tersembunyi memiliki satu tempat, yaitu apabila akhir katanya berupa huruf alif seperti: مَشَى, أَعۡطَى, اسۡتَفۡتَى, dan firman Allah ta'ala: الرَّحۡمَٰنُ عَلَى الۡعَرۡشِ اسۡتَوَىٰ (QS. Thaha: 5). Jadi setiap satu dari f'il-fi'il ini adalah fi'il madhi mabni atas tanda fathah muqaddarah pada huruf alif, ta'adzdzur (mustahil diucapkan) menghalangi dari munculnya harakat tersebut.
الۡحَالَةُ الثَّانِيَةُ: أَنۡ يُبۡنَى عَلَى الضَّمِّ وَذٰلِكَ إِذَا اتَّصَلَ بِهِ وَاوُ الۡجَمَاعَةِ نَحۡوُ: (قَامُوا وَأَكۡرَمُوا وَاسۡتَمَعُوا وَاسۡتَغۡفَرُوا) وَقَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿قَالُوا لَا تَخَفۡ﴾ [هود: ٧٠] فَكُلُّ وَاحِدٍ مِنۡ هَٰذِهِ الۡأَفۡعَالِ فِعۡلٌ مَاضٍ مَبۡنِيٌّ عَلَى الضَّمِّ؛ لِاتِّصَالِهِ بِوَاوِ الۡجَمَاعَةِ، وَوَاوُ الۡجَمَاعَةِ ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ فِي مَحَلِّ رَفۡعٍ فَاعِلٌ.
Keadaan kedua: Fi'il madhi mabni atas tanda dhammah, yaitu ketika bersambung dengan wawu jama'ah, contoh: قَامُوا, أَكۡرَمُوا, اسۡتَمَعُوا, اسۡتَغۡفَرُوا dan firman Allah ta'ala: قَالُوا لَا تَخَفۡ (QS. Hud: 70). Jadi setiap satu dari fi'il-fi'il ini adalah fi'il madhi mabni atas tanda dhammah karena bersambung dengan wawu jama'ah. Dan wawu jama'ah adalah dhamir muttashil pada keadaan rafa' sebagai fa'il.
الۡحَالَةُ الثَّالِثَةُ: أَنۡ يُبۡنَى عَلَى السُّكُونِ، وَذٰلِكَ إِذَا اتَّصَلَ بِهِ ضَمِيرُ رَفۡعٍ مُتَحَرِّكٌ نَحۡوُ: (قُمۡتُ وَقُمۡتَ وَقُمۡتِ وَقُمۡنَا وَقُمۡنَ) وَقَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿قُلۡتَ مَا شَآءَ اللهُ﴾ [الكهف: ٣٩]، وَ﴿قُلۡنَ حَٰشَ لِلهِ﴾ [يوسف: ٥١]، فَكُلُّ وَاحِدٍ مِنۡ هَٰذِهِ الۡأَفۡعَالِ فِعۡلٌ مَاضٍ مَبۡنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ؛ لِاتِّصَالِهِ بِضَمِيرِ رَفۡعٍ مُتَحَرِّكٍ. وَ(التَّاءُ) أَوۡ (نَا) أَوۡ (النُّونُ) ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ مَبۡنِيٌّ عَلَى الضَّمِّ أَوِ الۡفَتۡحِ أَوۡ الۡكَسۡرِ أَوِ السُّكُونِ فِي مَحَلِّ رَفۡعٍ فَاعِلٌ.
Keadaan ketiga: Fi'il madhi mabni atas tanda sukun, yaitu ketika bersambung dengan dhamir rafa' berharakat, contoh: قُمۡتُ, قُمۡتَ, قُمۡتِ, قُمۡنَا, قُمۡنَ, dan firman Allah ta'ala: قُلۡتَ مَا شَآءَ اللهُ (QS. Al-Kahfi: 39) dan قُلۡنَ حَٰشَ لِلهِ (QS. Yusuf: 51). Jadi setiap satu dari fi'il-fi'il ini adalah fi'il madhi mabni atas tanda sukun karena bersambung dengan dhamir rafa' yang berharakat. Huruf ta`, نَا, atau huruf nun adalah dhamir muttashil mabni atas tanda dhammah, fathah, kasrah, atau sukun pada keadaan rafa' sebagai fa'il.
تَنۡبِيهٌ: قَدۡ يَقُولُ قَائِلٌ: الضَّمِيرُ (نَا) فِي (قُمۡنَا) سَاكِنٌ وَلَيۡسَ بِمُتَحَرِّكٍ؛ لِأَنَّ آخِرَهُ أَلِفٌ وَهِيَ سَاكِنَةٌ؟ وَالۡجَوَابُ عَنۡ هَٰذَا أَنۡ نَقُولَ: إِنَّ قَوۡلَهُمۡ (مُتَحَرِّكٌ) يَشۡمُلُ الۡمُتَحَرِّكَ بِنَفۡسِهِ كَالتَّاءِ فِي (قُمۡتُ)، وَالۡمُتَحَرِّكَ بِبَعۡضِهِ الۡمُتَّصِلِ بِالۡفِعۡلِ كَـ(نَا) فِي (قُمۡنَا)؛ لِأَنَّ الۡحَرۡفَ الۡمُتَّصِلَ بِالۡفِعۡلِ مِنۡهُ مُتَحَرِّكٌ. وَحَاصِلُ الۡجَوَابِ: أَنَّ الۡمُرَادَ بِالۡمُتَحَرِّكِ فِي (نَا) النُّونُ وَحۡدَهَا دُونَ الضَّمِيرِ بِتَمَامِهِ.
Peringatan: Terkadang ada yang mengatakan bahwa dhamir نَا pada قُمۡنَا adalah sukun dan tidak berharakat karena huruf akhirnya adalah alif yang disukun. Jawabannya adalah kita katakan bahwa ucapan mereka “berharakat” mencakup huruf itu sendiri yang berharakat seperti huruf ta` pada قُمۡتُ dan mencakup pula berharakat pada sebagian huruf yang bersambung dengan fi'il seperti نَا pada قُمۡنَا. Karena huruf yang bersambung dengan fi'il ada yang berharakat. Kesimpulan jawabannya bahwa yang diinginkan dengan berharakat pada نَا adalah huruf nun-nya saja bukan dhamir secara keseluruhan.
وَأَمَّا الۡأَمۡرُ فَحُكۡمُهُ أَنَّهُ مَبۡنِيٌّ -أَيۡضًا- دَائِمًا وَأَبَدًا، وَبِنَاؤُهُ عَلَى أَرۡبَعِ حَالَاتٍ:
Adapun fi'il amr, hukumnya bahwa ia juga selalu mabni. Mabninya di atas empat keadaan:
الۡحَالَةُ الۡأُولَى -وَهُوَ الۡأَصۡلُ-: أَنۡ يُبۡنَى عَلَى السُّكُونِ، وَذٰلِكَ فِي مَوۡضِعَيۡنِ:
الۡأَوَّلُ: إِذَا كَانَ صَحِيحَ الۡآخِرِ وَلَمۡ يَتَّصِلۡ بِهِ شَيۡءٌ نَحۡوُ: (قُمۡ وَأَكۡرِمۡ وَاسۡتَمِعۡ وَاسۡتَغۡفِرۡ) وَقَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿قُل لِّلۡمُؤۡمِنِينَ﴾ [النور: ٣٠].
الثَّانِي: إِذَا اتَّصَلَتۡ بِهِ نُونُ الۡإِنَاثِ نَحۡوُ: (قُمۡنَ وَأَكۡرِمۡنَ وَاسۡتَمِعۡنَ وَاسۡتَغۡفِرۡنَ) وَقَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿وَقُلۡنَ قَوۡلًا مَعۡرُوفًا﴾ [الأحزاب: ٣٢] فَكُلُّ وَاحِدٍ مِنۡ هَٰذِهِ الۡأَفۡعَالِ فِعۡلُ أَمۡرٍ مَبۡنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ الظَّاهِرِ عَلَى آخِرِهِ. وَنُونُ الۡإِنَاثِ ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ مَبۡنِيٌّ عَلَى الۡفَتۡحِ فِي مَحَلِّ رَفۡعٍ فَاعِلٌ.
Keadaan pertama -dan ini merupakan keadaan asal-: Fi'il amr mabni atas tanda sukun pada dua tempat: 
  1. Jika fi'il amr tersebut shahih akhir dan tidak bersambung apapun, contoh: قُمۡ, أَكۡرِمۡ, اسۡتَمِعۡ, اسۡتَغۡفِرۡ, dan firman Allah ta'ala: قُل لِّلۡمُؤۡمِنِينَ (QS. An-Nur: 30). 
  2. Jika fi'il amr tersebut bersambung dengan huruf nun muannats, contoh: قُمۡنَ, أَكۡرِمۡنَ, اسۡتَمِعۡنَ, اسۡتَغۡفِرۡنَ dan firman Allah ta'ala: وَقُلۡنَ قَوۡلًا مَعۡرُوفًا (QS. Al-Ahzab: 32). Jadi setiap satu dari fi'il-fi'il ini adalah fi'il amr mabni atas tanda sukun yang tampak di akhirnya. Dan nun inats adalah dhamir muttashil mabni atas tanda fathah pada keadaan rafa' sebagai fa'il. 
الۡحَالَةُ الثَّانِيَةُ: أَنۡ يُبۡنَى عَلَى حَذۡفِ حَرۡفِ الۡعِلَّةِ، وَذٰلِكَ إِذَا كَانَ مُعۡتَلَ الۡآخِرِ نَحۡوُ: (اخۡشَ وَاغۡزُ وَارۡمِ) وَقَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿فَتَوَلَّ عَنۡهُمۡ﴾ [القمر: ٦] وَ﴿وَاعۡفُ عَنَّا﴾ [البقرة: ٢٨٦] وَ﴿اتَّقِ اللهَ﴾ [الأحزاب: ١] فَكُلُّ وَاحِدٍ مِنۡ هَٰذِهِ الۡأَفۡعَالِ فِعۡلُ أَمۡرٍ مَبۡنِيٌّ عَلَى حَذۡفِ حَرۡفِ الۡعِلَّةِ وَهُوَ الۡأَلِفُ مِنۡ (اخۡشَ وَتَوَلَّ) وَالۡفَتۡحَةُ قَبۡلَهَا دَلِيلٌ عَلَيۡهَا، وَالۡوَاوُ مِنۡ (اغۡزُ وَاعۡفُ) وَالضَّمَّةُ قَبۡلَهَا دَلِيلٌ عَلَيۡهَا، وَالۡيَاءُ مِنۡ (ارۡمِ وَاتَّقِ) وَالۡكَسۡرَةُ قَبۡلَهَا دَلِيلٌ عَلَيۡهَا.
Keadaan kedua: Fi'il amr mabni atas dihilangkannya huruf 'illah, yaitu apabila fi'il amrnya mu'tal akhir, contoh: اخۡشَ, اغۡزُ, ارۡمِ, dan firman Allah ta'ala: فَتَوَلَّ عَنۡهُمۡ (QS. Al-Qamar: 6), وَاعۡفُ عَنَّا (QS. Al-Baqarah: 286), dan اتَّقِ اللهَ (QS. Al-Ahzab: 1). Jadi setiap satu dari fi'il-fi'il ini adalah fi'il amr mabni atas dihilangkannya huruf 'illah yaitu: 
  • huruf alif dari اخۡشَ dan تَوَلَّ, fathah pada huruf sebelumnya adalah indikasi atas hal itu 
  • huruf wawu dari اغۡزُ dan اعۡفُ, dhammah pada huruf sebelumnya adalah indikasi atas hal itu 
  • huruf ya` dari ارۡمِ dan اتَّقِ, kasrah pada huruf sebelumnya adalah indikasi atas hal itu. 
الۡحَالَةُ الثَّالِثَةُ: أَنۡ يُبۡنَى عَلَى حَذۡفِ النُّونِ، وَذٰلِكَ إِذَا اتَّصَلَ بِهِ أَلِفُ الۡاثۡنَيۡنِ أَوۡ وَاوُ الۡجَمَاعَةِ أَوۡ يَاءُ الۡمُخَاطَبَةِ.
فَمِثَالُ مَا اتَّصَلَ بِهِ أَلِفُ الۡاثۡنَيۡنِ قَوۡلُكَ: (قُومَا وَأَكۡرِمَا وَاسۡتَمِعَا وَاسۡتَغۡفِرَا) وَقَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿فَقُولَا لَهُ قَوۡلًا لَّيِّنًا﴾ [طه: ٤٤].
وَمِثَالُ مَا اتَّصَلَ بِهِ وَاوُ الۡجَمَاعَةِ قَوۡلُكَ: (قُومُوا وَأَكۡرِمُوا وَاسۡتَمِعُوا وَاسۡتَغۡفِرُوا) وَقَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسۡنًا﴾ [البقرة: ٨٣].
وَمِثَالُ مَا اتَّصَلَ بِهِ يَاءُ الۡمُؤَنَّثَةِ الۡمُخَاطَبَةُ قَوۡلُكَ: (قُومِي وَأَكۡرِمِي وَاسۡتَمِعِي وَاسۡتَغۡفِرِي) وَقَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿فَكُلِي وَاشۡرَبِي وَقَرِّي عَيۡنًا﴾ [مريم: ٢٦]
فَكُلُّ وَاحِدٍ مِنۡ هَٰذِهِ الۡأَفۡعَالِ فِعۡلُ أَمۡرٍ مَبۡنِيٌّ عَلَى حَذۡفِ النُّونِ. وَالۡأَلِفُ أَوِ الۡوَاوُ أَوِ الۡيَاءُ ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ مَبۡنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ رَفۡعٍ فَاعِلٌ.
Keadaan ketiga: Fi'il amr mabni atas dihilangkannya huruf nun, yaitu apabila bersambung dengan alif mutsanna, wawu jama'ah, atau ya` mukhathabah. 
  • Contoh yang bersambung dengan alif itsnain adalah ucapanmu: قُومَا, أَكۡرِمَا, اسۡتَمِعَا, اسۡتَغۡفِرَا dan firman Allah ta'ala: فَقُولَا لَهُ قَوۡلًا لَيِّنًا (QS. Thaha: 44), 
  • Contoh yang bersambung dengan wawu jama'ah adalah ucapanmu: قُومُوا, أَكۡرِمُوا, اسۡتَمِعُوا, اسۡتَغۡفِرُوا dan firman Allah ta'ala: وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسۡنًا (QS. Al-Baqarah: 83), 
  • Contoh yang bersambung dengan huruf ya` muannatsah mukhathabah adalah ucapanmu: قُومِي, أَكۡرِمِي, اسۡتَمِعِي, اسۡتَغۡفِرِي dan firman Allah ta'ala: فَكُلِي وَاشۡرَبِي وَقَرِّي عَيۡنًا (QS. Maryam: 26). 
Jadi setiap satu dari fi'il-fi'il ini adalah fi'il amr mabni atas dihilangkannya huruf nun. Huruf alif, wawu, dan ya` adalah dhamir muttashil mabni atas tanda sukun pada keadaan rafa' sebagai fa'il.
الۡحَالَةُ الرَّابِعَةُ: أَنۡ يُبۡنَى عَلَى الۡفَتۡحِ، وَذٰلِكَ إِذَا اتَّصَلَتۡ بِهِ نُونُ التَّوۡكِيدِ خَفِيفَةً كَانَتۡ نَحۡوُ: (قُومَنۡ وَأَكۡرِمَنۡ وَاسۡتَمِعَنۡ وَاسۡتَغۡفِرَنۡ) أَوۡ ثَقِيلَةً نَحۡوُ: (قُومَنَّ وَأَكۡرِمَنَّ وَاسۡتَمِعَنَّ وَاسۡتَغۡفِرَنَّ) فَكُلُّ وَاحِدٍ مِنۡ هَٰذِهِ الۡأَفۡعَالِ فِعۡلُ أَمۡرٍ مَبۡنِيٌّ عَلَى الۡفَتۡحِ؛ لِاتِّصَالِهِ بِنُونِ التَّوۡكِيدِ، وَنُونُ التَّوۡكِيدِ خَفِيفَةٌ أَوۡ ثَقِيلَةٌ حَرۡفٌ لَا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الۡإِعۡرَابِ.
Keadaan keempat: Fi'il amr mabni atas tanda fathah, yaitu apabila bersambung dengan nun taukid baik khafifah seperti: قُومَنۡ, أَكۡرِمَنۡ, اسۡتَمِعَنۡ, اسۡتَغۡفِرَنۡ, atau tsaqilah seperti: قُومَنَّ, أَكۡرِمَنَّ, اسۡتَمِعَنَّ, اسۡتَغۡفِرَنَّ. Jadi setiap satu dari fi'il-fi'il ini adalah fi'il amr mabni atas tanda fathah karena bersambung dengan nun taukid. Dan nun taukid yang khafifah atau tsaqilah adalah huruf yang tidak memiliki kedudukan dari i'rab.
تَنۡبِيهٌ: قَوۡلُ الۡمُصَنِّفِ: (وَالۡأَمۡرُ مَجۡزُومٌ أَبَدًا) أَيۡ: أَنَّهُ يُعَامِلُ مُعَامَلَةَ الۡمُضَارِعِ الۡمَجۡزُومِ؛ لِأَنَّهُ يُبۡنَى عَلَى السُّكُونِ وَالۡحَذۡفِ، كَمَا أَنَّ الۡمُضَارِعَ الۡمَجۡزُومَ يُجۡزَمُ بِهِمَا، وَعَلَى ذٰلِكَ قَوۡلُ أَبِي رِفَعَةَ الۡمَشۡهُورُ:
وَالۡأَمۡرُ مَبۡنِيٌّ عَلَى مَا يُجۡزَمُ بِهِ مُضَارِعُهُ أَيَا مَنۡ يَفۡهَمُ
Peringatan: Ucapan penyusun: وَالۡأَمۡرُ مَجۡزُومٌ أَبَدًا artinya bahwa fi'il amr diperlakukan dengan perlakuan mudhari' yang dijazm. Karena ia mabni atas tanda sukun dan hadzf sebagaimana bahwa fi'il mudhari' majzum dijazm dengan keduanya. Dan di atas hal inilah ucapan Abu Rifa'ah yang terkenal: “Dan fi'il amr mabni atas harakat ketika mudhari'nya dijazm. Wahai siapa yang paham.”
وَأَمَّا الۡمُضَارِعُ فَحُكۡمُهُ أَنَّهُ تَارَةً يَكُونُ مُعۡرَبًا -وَهُوَ الۡأَكۡثَرُ- وَتَارَةً يَكُونُ مَبۡنِيًّا، فَيَكُونُ مُعۡرَبًا بِشَرۡطِ أَلَّا تَتَّصِلَ بِهِ نُونُ الۡإِنَاثِ وَلَا نُونُ التَّوۡكِيدِ.
Adapun fi'il mudhari', hukumnya bahwa satu saat bisa dii'rab -dan ini lebih sering- dan saat lain mabni. Bisa dii'rab dengan syarat tidak bersambung dengan nun inats dan tidak pula nun taukid.
وَهُوَ فِي حَالَةِ إِعۡرَابِهِ مَرۡفُوعٌ دَائِمًا، حَتَّى يَدۡخُلَ عَلَيۡهِ نَاصِبٌ فَيَنۡصِبُهُ أَوۡ جَازِمٌ فَيَجۡزِمُهُ، سَوَاءٌ كَانَ رَفۡعُهُ بِضَمَّةٍ ظَاهِرَةٍ أَوۡ مُقَدَّرَةٍ نَحۡوُ: (يَقُومُ وَيَسۡعَى وَيَدۡعُو وَيَقۡضِي) وَقَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿يَمۡحَقُ ٱللَّهُ ٱلرِّبَو‌ٰا۟ وَيُرۡبِى ٱلصَّدَقَـٰتِ ۗ﴾ [البقرة: ٢٧٦] فَكُلٌّ مِنۡ (يَقُومُ وَيَمۡحَقُ) فِعۡلٌ مُضَارِعٌ مَرۡفُوعٌ؛ لِتَجَرُّدِهِ عَنِ النَّاصِبِ وَالۡجَازِمِ وَعَلَامَةُ رَفۡعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهِرَةُ عَلَى آخِرِهِ وَمَا عَدَاهُمَا فِعۡلٌ مُضَارِعٌ مَرۡفُوعٌ؛ لِتَجَرُّدِهِ عَنِ النَّاصِبِ وَالۡجَازِمِ وَعَلَامَةُ رَفۡعِهِ الضَّمَّةُ الۡمُقَدَّرَةُ عَلَى آخِرِهِ، مَنَعَ مِنۡ ظُهُورِهَا التَّعَذُّرُ فِي (يَسۡعَى)، وَالثِّقَلُ فِي الۡبَاقِي.
Dan fi'il mudhari' i'rabnya selalu dirafa' sampai dimasuki amil nashab sehingga menashabnya atau amil jazm sehingga menjazmnya. Sama saja apakah rafa'nya dengan dhammah yang tampak atau tersembunyi. Contoh: يَقُومُ, يَسۡعَى, يَدۡعُو, يَقۡضِي dan firman Allah ta'ala: يَمۡحَقُ ٱللَّهُ ٱلرِّبَو‌ٰا۟ وَيُرۡبِى ٱلصَّدَقَـٰتِ (QS. Al-Baqarah: 276). Jadi setiap dari يَقُومُ dan يَمۡحَقُ adalah fi'il mudhari' marfu' karena tidak ada yang menashabkan dan menjazmkan. Tanda rafa'nya adalah dhammah yang tampak di akhir kata. Dan contoh-contoh selain keduanya adalah fi'il mudhari' marfu' karena tidak ada yang menashabkan dan menjazmkan. Tanda rafa'nya adalah dhammah muqaddarah pada akhirnya. Ta'adzdzur (mustahil diucapkan) pada يَسۡعَى dan tsiqal (berat diucapkan) pada contoh sisanya mencegah dari munculnya harakat dhammah.
فَإِنۡ دَخَلَ عَلَيۡهِ نَاصِبٌ نَصَبَهُ نَحۡوُ: (لَنۡ يَقُومَ مُحَمَّدٌ) أَوۡ جَازِمٌ جَزِمَهُ نَحۡوُ: (لَمۡ يَقُمۡ مُحَمَّدٌ) فَـ(يَقُومَ) فِعۡلٌ مُضَارِعٌ مَنۡصُوبٌ بِـ(لَنۡ) وَعَلَامَةُ نَصۡبِهِ الۡفَتۡحَةُ الظَّاهِرَةُ عَلَى آخِرِهِ. وَ(يَقُمۡ) فِعۡلٌ مُضَارِعٌ مَجۡزُومٌ بِـ(لَمۡ) وَعَلَامَةُ جَزۡمِهِ السُّكُونُ الظَّاهِرُ عَلَى آخِرِهِ. وَ(مُحَمَّدٌ) فِي الۡمِثَالَيۡنِ فَاعِلٌ.
Jika ada amil nashab yang masuk padanya, maka ia menashabkannya, seperti: لَنۡ يَقُومَ مُحَمَّدٌ atau jika ada amil jazm yang masuk padanya, maka ia menjazmkannya, seperti: لَمۡ يَقُمۡ مُحَمَّدٌ. Jadi يَقُومَ adalah fi'il mudhari' manshub dengan sebab لَنۡ. Tanda nashabnya adalah fathah yang tampak di akhir kata. Dan يَقُمۡ adalah fi'il mudhari' majzum dengan sebab لَمۡ. Tanda jazmnya adalah sukun yang tampak di akhir kata. Dan مُحَمَّدٌ pada dua contoh tersebut adalah fa'il.
فَإِنِ اتَّصَلَتۡ بِهِ نُونُ الۡإِنَاثِ بُنِيَ مَعَهَا عَلَى السُّكُونِ، نَحۡوُ قَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿وَالۡوَٰلِدَٰتُ يُرۡضِعۡنَ﴾ [البقرة: ٢٣٣] وَإِنِ اتَّصَلَتۡ بِهِ نُونُ التَّوۡكِيدِ خَفِيفَةً كَانَتۡ أَوۡ ثَقِيلَةً بُنِيَ مَعَهَا عَلَى الۡفَتۡحِ، نَحۡوُ قَوۡلِهِ تَعَالَى: ﴿لَيُسۡجَنَنَّ وَلَيَكُونًا﴾ [يوسف: ٣٢] كَمَا تَقَدَّمَ ذٰلِكَ فِي مَوَاضِعِ الضَّمَّةِ.
Jika bersambung dengan nun inats, maka mabni atas tanda sukun. Contohnya firman Allah ta'ala: وَالۡوَٰلِدَٰتُ يُرۡضِعۡنَ (QS. Al-Baqarah: 233). Dan apabila bersambung dengan nun taukid baik khafifah atau tsaqilah, maka mabni atas tanda fathah. Contohnya firman Allah ta'ala: لَيُسۡجَنَنَّ وَلَيَكُونًا (QS. Yusuf: 32) sebagaimana telah lewat pada tempat-tempat dhammah.
وَلَا بُدَّ فِي الۡمُضَارِعِ أَنۡ يَكُونَ مَبۡدُوءًا بِحَرۡفٍ زَائِدٍ مِنۡ حُرُوفٍ أَرۡبَعَةٍ، وَهِيَ: (الۡهَمۡزَةُ وَالنُّونُ وَالۡيَاءُ وَالتَّاءُ) الۡمَجۡمُوعَةُ فِي قَوۡلِكَ: (أَنَيۡتُ) بِمَعۡنَى أَدۡرَكۡتُ، أَوۡ قَوۡلِكَ: (نَأَيۡتُ) بِمَعۡنَى بَعُدۡتُ، أَوۡ قَوۡلِكَ: (أَتَيۡنَ أَوۡ نَأۡتِي) بِمَعۡنَى الۡمَجِيءِ.
Fi'il mudhari' harus diawali dengan satu dari empat huruf tambahan, yaitu: huruf hamzah, nun, ya`, dan ta`. Huruf tersebut terkumpul dalam ucapanmu: أَنَيۡتُ yang artinya aku dapati, atau نَأَيۡتُ artinya aku jauh, atau أَتَيۡنَ, نَأۡتِي artinya datang.
وَيُشۡتَرَطُ فِي هٰذِهِ الزَّوَائِدِ أَنۡ تَدُلَّ عَلَى مَعۡنًى، وَهُوَ: التَّكَلُّمُ أَوِ الۡخِطَابُ أَوۡ الۡغَيۡبَةُ، فَالۡهَمۡزَةُ تَدُلُّ عَلَى الۡمُتَكَلِّمِ وَحۡدَهُ مُذَكَّرًا كَانَ أَوۡ مُؤَنَّثًا نَحۡوُ: (أَقُومُ) وَالنُّونُ تَدُلُّ عَلَى الۡمُتَكَلِّمِ الۡمُعَظِّمِ نَفۡسَهُ أَوِ الَّذِي مَعَهُ غَيۡرُهُ نَحۡوُ: (نَقُومُ)، وَالۡيَاءُ تَدُلُّ عَلَى الۡغَائِبِ نَحۡوُ: (زَيۡدٌ يَقُومُ) وَالتَّاءُ تَدُلُّ عَلَى الۡمُخَاطَبِ أَوِ الۡغَائِبَةِ نَحۡوُ: (أَنۡتَ تَقُومُ) وَنَحۡوُ (هِنۡدٌ تَقُومُ) فَكُلٌّ مِنۡ (أَقُومُ وَنَقُومُ وَيَقُومُ وَتَقُومُ) فِعۡلٌ مُضَارِعٌ؛ لِوُجُودِ الۡحَرۡفِ الزَّائِدِ فِي أَوَّلِهِ.
فَإِنۡ كَانَتۡ هَٰذِهِ الۡأَحۡرُفُ أَصۡلِيَةً غَيۡرَ زَائِدَةٍ نَحۡوُ: (أَكَلَ وَنَقَلَ وَيَئِسَ وَتَعِسَ) أَوۡ كَانَتۡ زَائِدَةً، لَكِنَّهَا لَا تَدُلُّ عَلَى الۡمَعۡنَى الۡمُتَقَدِّمِ نَحۡوُ: (أَكۡرَمَ وَنَرۡجَسَ وَيَرۡنَأَ وَتَعَلَّمَ) كَانَ الۡفِعۡلُ مَاضِيًا لَا مُضَارِعًا، وَاللهُ أَعۡلَمُ.
Huruf-huruf tambahan ini disyaratkan menunjukkan suatu makna, yaitu: yang berbicara, yang diajak bicara, atau orang ketiga. Huruf hamzah menunjukkan satu yang berbicara baik mudzakkar atau muannats, contoh: أَقُومُ. Dan huruf nun menunjukkan yang berbicara mengagungkan dirinya atau ada yang lain bersamanya, contoh: نَقُومُ. Huruf ya` menunjukkan orang ketiga, contoh: زَيۡدٌ يَقُومُ. Huruf ta` menunjukkan yang diajak bicara atau orang ketiga muannats, contoh: أَنۡتَ تَقُومُ dan هِنۡدٌ تَقُومُ. Jadi setiap dari أَقُومُ, نَقُومُ, يَقُومُ, تَقُومُ adalah fi'il mudhari' karena adanya huruf tambahan di awalnya.
Apabila huruf-huruf di awal kata merupakan huruf asli bukan tambahan, seperti: أَكَلَ, نَقَلَ, يَئِسَ, تَعِسَ atau huruf tambahan namun menunjukkan makna lampau, seperti: أَكۡرَمَ, نَرۡجَسَ, يَرۡنَأَ, dan تَعَلَّمَ, maka fi'il tersebut adalah fi'il madhi, bukan fi'il mudhari'. Wallahu a'lam.

Lihat pula: