At-Tuhfatul Wushabiyyah - Jenis-jenis Maf'ul Bih

أَنۡوَاعُ الۡمَفۡعُولِ بِهِ

قَالَ: وَهُوَ قِسۡمَانِ: ظَاهِرٌ، وَمُضۡمَرٌ، فَالظَّاهِرُ مَا تَقَدَّمَ ذِكۡرُهُ، وَالۡمُضۡمَرُ قِسۡمَانِ: مُتَّصِلٌ، وَمُنۡفَصِلٌ، فَالۡمُتَّصِلُ اثۡنَا عَشَرَ، وَهِيَ: (ضَرَبَنِي، وَضَرَبَنَا، وَضَرَبَكَ، وَضَرَبَكِ، وَضَرَبَكُمَا، وَضَرَبَكُمۡ، وَضَرَبَكُنَّ، وَضَرَبَهُ، وَضَرَبَهَا، وَضَرَبَهُمَا، وَضَرَبَهُمۡ، وَضَرَبَهُنَّ)، وَالۡمُنۡفَصِلُ اثۡنَا عَشَرَ، وَهِيَ: (إِيَّايَ، وَإِيَّانَا، وَإِيَّاكَ، وَإِيَّاكِ، وَإِيَّاكُمَا، وَإِيَّاكُمۡ، وَإِيَّاكُنَّ، وَإِيَّاهُ، وَإِيَّاهَا، وَإِيَّاهُمَا، وَإِيَّاهُمۡ، وَإِيَّاهُنَّ).
Maf’ul bih ada dua bagian: zhahir dan mudhmar. Yang zhahir telah disebutkan. Adapun yang mudhmar ada dua bagian: muttashil (bersambung) dan munfashil (terpisah). Yang muttashil ada dua belas, yaitu: ضَرَبَنِي، ضَرَبَنَا، ضَرَبَكَ، ضَرَبَكِ، ضَرَبَكُمَا، ضَرَبَكُمۡ، ضَرَبَكُنَّ، ضَرَبَهُ، ضَرَبَهَا، ضَرَبَهُمَا، ضَرَبَهُمۡ، ضَرَبَهُنَّ. Dan yang munfashil juga ada dua belas, yaitu: إِيَّايَ، إِيَّانَا، إِيَّاكَ، إِيَّاكِ، إِيَّاكُمَا، إِيَّاكُمۡ، إِيَّاكُنَّ، إِيَّاهُ، إِيَّاهَا، إِيَّاهُمَا، إِيَّاهُمۡ، إِيَّاهُنَّ.
أَقُولُ: الۡمَفۡعُولُ بِهِ نَيۡقَسِمُ إِلَى قِسۡمَيۡنِ: مَفۡعُولٌ بِهِ ظَاهِرٌ، وَمَفۡعُولٌ بِهِ مُضۡمَرٌ –كَمَا أَنَّ الۡفَاعِلَ كَذٰلِكَ- وَقَدۡ تَقَدَّمَ تَعۡرِيفُ الظَّاهِرِ بِأَنَّهُ (مَا دَلَّ عَلَى مَعۡنَاهُ بِلَا قَرِينَةٍ) وَتَقَدَّمَتۡ أَيۡضًا أَمۡثِلَتُهُ، وَتَقَدَّمَ أَيۡضًا تَعۡرِيفُ الۡمُضۡمَرِ بِأَنَّهُ (مَا دَلَّ عَلَى مَعۡنَاهُ بِقَرِينَةِ تَكَلُّمٍ أَوۡ خِطَابٍ أَوۡ غَيۡبَةٍ).
وَيَنۡقَسِمُ الۡمَفۡعُولُ بِهِ الۡمُضۡمَرُ إِلَى مُتَّصِلٍ وَمُنۡفَصِلٍ: فَالۡمُتَّصِلُ هُوَ (مَا لَا يُبۡتَدَأُ بِهِ الۡكَلَامُ، وَلَا يَقَعُ بَعۡدَ (إِلَّا) فِي الۡاخۡتِيَارِ) وَذٰلِكَ كَـ(الۡكَافِ) فِي (أَكۡرَمَكَ) فَإِنَّهُ ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ؛ لِأَنَّهُ لَا يُبۡتَدَأُ بِهِ الۡكَلَامُ؛ فَلَا يُقَالُ: (كَ أَكۡرَمَ) وَلَا يَقَعُ بَعۡدَ (إِلَّا) فِي الۡاخۡتِيَارِ، أَيۡ: فِي غَيۡرِ ضَرُورَةٍ شِعۡرِيَّةٍ؛ فَلَا يُقَالُ: (مَا أَكۡرَمَ إِلَّا كَ).
Maf’ul bih terbagi menjadi dua bagian: maf’ul bih zhahir dan maf’ul bih mudhmar, sebagaimana fa’il juga dibagi demikian. Pengertian zhahir sudah berlalu, yaitu setiap yang menunjukkan pada maknanya tanpa perlu indikasi apapun. Dan contoh-contohnya pun sudah berlalu. Pengertian mudhmar juga telah disebutkan, yaitu setiap yang menunjukkan pada maknanya dengan indikasi pihak pertama (yang berbicara), pihak kedua (yang diajak bicara), dan pihak ketiga.
Maf’ul bih yang mudhmar terbagi menjadi muttashil dan munfashil. Muttashil yaitu setiap maf’ul bih yang tidak bisa untuk memulai pembicaraan dan tidak terletak setelah illa pada selain syair. Seperti huruf kaf pada أَكۡرَمَكَ, ia merupakan dhamir muttashil. Karena huruf kaf tidak bisa untuk memulai pembicaraan sehingga tidak dapat dikatakan: كَ أَكۡرَمَ dan tidak bisa terletak setelah illa pada ikhtiyar, yaitu: selain untuk kebutuhan syair, sehingga tidak bisa dikatakan: مَا أَكۡرَمَ إِلَّا كَ.
وَالۡمُتَّصِلُ لَهُ اثۡنَا عَشَرَ ضَمِيرًا: اثۡنَانِ لِلۡمُتَكَلِّمِ وَخَمۡسَةٌ لِلۡمُخَاطَبِ، وَخَمۡسَةٌ لِلۡغَائِبِ:
Yang muttashil memiliki dua belas dhamir: dua untuk pihak pertama, lima untuk pihak kedua, dan lima untuk pihak ketiga.
فَأَوَّلُهُمَا: (الۡيَاءُ) وَهِيَ لِلۡمُتَكَلِّمِ وَحۡدَهُ مُذَكَّرًا كَانَ أَوۡ مُؤَنَّثًا، وَيَجِبُ أَنۡ يُفۡصَلَ بَيۡنَهَا وَبَيۡنَ الۡفِعۡلِ بِنُونٍ تُسَمَّى –نُونَ الۡوِقَايَةِ- نَحۡوُ: (ضَرَبَنِي زَيۡدٌ). وَإِنَّمَا سُمِّيَتۡ بِذٰلِكَ؛ لِأَنَّهَا تَقِي الۡفِعۡلَ مِنَ الۡكَسۡرِ الَّذِي يَدۡخُلُ مِثۡلُهُ فِي الۡاسۡمِ، وَهُوَ الۡكَسۡرُ؛ بِسَبَبِ يَاءِ الۡمُتَكَلِّمِ.
الثَّانِي: (نَا) وَهِيَ لِلۡمُتَكَلِّمِ الَّذِي مَعَهُ غَيۡرُهُ أَوِ الۡمُعَظِّمُ لِنَفۡسِهِ نَحۡوُ: (ضَرَبَنَا زَيۡدٌ) بِفَتۡحِ الۡبَاءِ.
1. Huruf ya` untuk pihak pertama satu orang baik mudzakkar maupun muannats. Wajib untuk dipisahkan antara huruf ya` dengan fi’il dengan nun yang disebut nun wiqayah, contoh: ضَرَبَنِي زَيۡدٌ. Dinamakan demikian karena nun ini menjaga fi’il dari harakat kasrah yang kasrah ini terdapat pada isim; dengan sebab adanya ya` mutakallim.
2. نَا untuk pihak pertama yang ada selain dia bersamanya atau untuk mengagungkan dirinya, contoh: ضَرَبَنَا زَيۡدٌ dengan memfathah huruf ba`.
الثَّالِثُ: (الۡكَافُ) الۡمَفۡتُوحَةُ، وَهِيَ لِلۡمُخَاطَبِ الۡمُفۡرَدِ الۡمُذَكَّرِ نَحۡوُ: (ضَرَبَكَ زَيۡدٌ).
الرَّابِعُ: (الۡكَافُ) الۡمَكۡسُورَةُ وَهِيَ لِلۡمُخَاطَبَةِ الۡمُفۡرَدَةِ الۡمُؤَنَّثَةِ نَحۡوُ: (ضَرَبَكِ زَيۡدٌ).
الۡخَامِسُ: (الۡكَافُ) الۡمَضۡمُومَةُ الۡمُتَّصِلُ بِهَا الۡمِيمُ وَالۡأَلِفُ. وَهِيَ لِلۡمُثَنَّى الۡمُخَاطَبِ مُذَكَّرًا كَانَ أَوۡ مُؤَنَّثًا، نَحۡوُ: (يَا مُحَمَّدَانِ، ضَرَبَكُمَا زَيۡدٌ) وَ(يَا هِنۡدَانِ، ضَرَبَكُمَا زَيۡدٌ).
السَّادِسُ: (الۡكَافُ) الۡمَضۡمُومَةُ الۡمُتَّصِلُ بِهَا الۡمِيمُ وَحۡدَهَا. وَهِيَ لِجَمَاعَةِ الذُّكُورِ الۡمُخَاطَبِينَ، نَحۡوُ: (ضَرَبَكُمۡ زَيۡدٌ).
السَّابِعُ: (الۡكَافُ) الۡمَضۡمُومَةُ الۡمُتَّصِلُ بِهَا النُّونُ الۡمُشَدَّدَةُ. وَهِيَ لِجَمَاعَةِ الۡإِنَاثِ الۡمُخَاطَبَاتِ، نَحۡوُ: (ضَرَبَكُنَّ زَيۡدٌ).
3. Huruf kaf yang difathah untuk pihak kedua tunggal mudzakkar, contoh: ضَرَبَكَ زَيۡدٌ.
4. Huruf kaf yang dikasrah untuk pihak kedua tunggal muannats, contoh: ضَرَبَكِ زَيۡدٌ.
5. Huruf kaf yang didhammah yang bersambung dengan mim dan alif. Untuk mutsanna pihak kedua baik mudzakkar maupun muannats, contoh: يَا مُحَمَّدَانِ، ضَرَكُمَا زَيۡدٌ dan يَا هِنۡدَانِ، ضَرَبَكُمَا زَيۡدٌ.
6. Huruf kaf yang didhammah yang bersambung dengan mim saja. Untuk jamak mudzakkar pihak kedua, contoh: ضَرَبَكُمۡ زَيۡدٌ.
7. Huruf kaf yang didhammah yang bersambung dengan nun yang ditasydid. Untuk jamak muannats pihak kedua, contoh: ضَرَكُنَّ زَيۡدٌ.
الثَّامِنُ: (الۡهَاءُ) الۡمَضۡمُومَةُ. وَهِيَ لِلۡغَائِبِ الۡمُفۡرَدِ الۡمُذَكَّرِ، نَحۡوُ: (ضَرَبَهُ زَيۡدٌ).
التَّاسِعُ: (الۡهَاءُ) الۡمَفۡتُوحَةُ الۡمُتَّصِلُ بِهَا الۡأَلِفُ. وَهِيَ لِلۡمُفۡرَدَةِ الۡغَائِبَةِ، نَحۡوُ: (ضَرَبَهَا زَيۡدٌ).
الۡعَاشِرُ: (الۡهَاءُ) الۡمَضۡمُومَةُ الۡمُتَّصِلُ بِهَا الۡمِيمُ وَالۡأَلِفُ. وَهِيَ لِلۡمُثَنَّى الۡغَائِبِ مُذَكَّرًا كَانَ أَوۡ مُؤَنَّثًا، نَحۡوُ: (الۡمُحَمَّدَانِ ضَرَبَهُمَا زَيۡدٌ) وَ(الۡهِنۡدَانِ ضَرَبَهُمَا زَيۡدٌ).
الۡحَادِيَ عَشَرَ: (الۡهَاءُ) الۡمَضۡمُومَةُ الۡمُتَّصِلُ بِهَا الۡمِيمُ وَحۡدَهَا. وَهِيَ لِجَمَاعَةِ الذُّكُورِ الۡغَائِبِينَ، نَحۡوُ: (ضَرَبَهُمۡ زَيۡدٌ).
الثَّانِيَ عَشَرَ: (الۡهَاءُ) الۡمَضۡمُومَةُ الۡمُتَّصِلُ بِهَا النُّونُ الۡمُشَدَّدَةُ. وَهِيَ لِجَمَاعَةِ الۡإِنَاثِ الۡغَائِبَاتِ، نَحۡوُ: (ضَرَبَهُنَّ زَيۡدٌ).
8. Huruf ha` yang didhammah untuk pihak ketiga tunggal mudzakkar, contoh: ضَرَبَهُ زَيۡدٌ.
9. Huruf ha` yang difathah yang bersambung dengan alif. Untuk pihak ketiga tunggal muannats, contoh: ضَرَبَهَا زَيۡدٌ.
10. Huruf ha` yang didhammah yang bersambung dengan mim dan alif untuk mutsanna pihak ketiga baik mudzakkar maupun muannats. Contoh: الۡمُحَمَّدَانِ ضَرَبَهُمَا زَيۡدٌ dan الۡهِنۡدَانِ ضَرَبَهُمَا زَيۡدٌ.
11. Huruf ha` yang didhammah yang bersambung dengan mim saja untuk jamak mudzakkar pihak ketiga. Contoh: ضَرَبَهُمۡ زَيۡدٌ.
12. Huruf ha` yang didhammah yang bersambung dengan nun yang ditasydid untuk jamak muannats pihak ketiga. Contoh: ضَرَبَهُنَّ زَيۡدٌ. 
فَالضَّمِيرُ فِي جَمِيعِ هَٰذِهِ الۡأَمۡثِلَةِ ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ مَبۡنِيٌّ فِي مَحَلِّ نَصۡبِ مَفۡعُولٍ بِهِ مُقَدَّمٍ. وَ(زَيۡدٌ) فَاعِلٌ مُؤَخَّرٌ.
Jadi, dhamir di seluruh contoh ini adalah dhamir muttashil mabni pada kedudukan nashab maf’ul bih muqaddam (yang didahulukan). Dan Zaid adalah fa’il muakhkhar (diakhirkan).
وَالۡمُنۡفَصِلُ: (هُوَ الَّذِي يَبۡتَدِأُ بِهِ الۡكَلَامُ، وَيَقَعُ بَعۡدَ (إِلَّا) فِي الۡاخۡتِيَارِ) وَذٰلِكَ نَحۡوُ: (إِيَّاكَ) مِنۡ قَوۡلِكَ: (إِيَّاكَ أَكۡرَمۡتُ) وَ(مَا أَكۡرَمۡتُ إِلَّا إِيَّاكَ). وَلَهُ أَيۡضًا اثۡنَا عَشَرَ ضَمِيرًا: اثۡنَانِ لِلۡمُتَكَلِّمِ، وَخَمۡسَةٌ لِلۡمُخَاطَبِ، وَخَمۡسَةٌ لِلۡغَائِبِ.
Munfashil adalah yang bisa untuk memulai pembicaraan dan bisa terletak setelah illa pada selain syair. Contoh: إِيَّاكَ dari ucapanmu: إِيَّاكَ أَكۡرَمۡتُ dan مَا أَكۡرَمۡتُ إِلَّا إِيَّاكَ. Dan ia memiliki dua belas dhamir: dua untuk pihak pertama, lima untuk pihak kedua, dan lima untuk pihak ketiga.
فَأَوَّلُهَا: (إِيَّايَ) وَهِيَ لِلۡمُتَكَلِّمِ وَحۡدَهُ مُذَكَّرًا كَانَ أَوۡ مُؤَنَّثًا، نَحۡوُ: (إِيَّايَ أَكۡرَمۡتَ).
الثَّانِي: (إِيَّانَا) وَهِيَ لِلۡمُتَكَلِّمِ الَّذِي مَعَهُ غَيۡرُهُ أَوِ الۡمُعَظِّمُ لِنَفۡسِهِ، نَحۡوُ: (إِيَّانَا أَكۡرَمۡتَ).
1. إِيَّايَ untuk pihak pertama satu saja baik mudzakkar maupun muannats, contoh: إِيَّايَ أَكۡرَمۡتَ.
2. إِيَّانَا untuk pihak pertama yang ada selain dia bersamanya atau untuk mengagungkan dirinya, contoh: إِيَّانَا أَكۡرَمۡتَ.
الثَّالِثُ: (إِيَّاكَ) بِفَتۡحِ الۡكَافِ. وَهِيَ لِلۡمُخَاطَبِ الۡمُفۡرَدِ الۡمُذَكَّرِ، نَحۡوُ: (إِيَّاكَ أَكۡرَمۡتُ).
الرَّابِعُ: (إِيَّاكِ) بِكَسۡرِهَا. وَهِيَ لِلۡمُخَاطَبَةِ الۡمُفۡرَدَةِ الۡمُؤَنَّثَةِ، نَحۡوُ: (إِيَّاكِ أَكۡرَمۡتُ).
الۡخَامِسُ: (إِيَّاكُمَا) بِضَمِّ الۡكَافِ. وَهِيَ لِلۡمُثَنَّى الۡمُخَاطَبِ مُذَكَّرًا كَانَ أَوۡ مُؤَنَّثًا، نَحۡوُ: (يَا زَيۡدَانِ، إِيَّاكُمَا أَكۡرَمۡتُ)، وَ(يَا هِنۡدَانِ، إِيَّاكُمَا أَكۡرَمۡتُ).
السَّادِسُ: (إِيَّاكُمۡ) بِضَمِّهَا. وَهِيَ لِجَمَاعَةِ الذُّكُورِ الۡمُخَاطَبِينَ، نَحۡوُ: (إِيَّاكُمۡ أَكۡرَمۡتُ).
السَّابِعُ: (إِيَّاكُنَّ) بِضَمِّهَا. وَهِيَ لِجَمَاعَةِ الۡإِنَاثِ الۡمُخَاطَبَاتِ، نَحۡوُ: (إِيَّاكُنَّ أَكۡرَمۡتُ).
3. إِيَّاكَ dengan memfathah huruf kaf untuk pihak kedua tunggal mudzakkar. Contoh: إِيَّاكَ أَكۡرَمۡتُ.
4. إِيَّاكِ dengan mengkasrahnya, untuk pihak kedua tunggal muannats. Contoh: إِيَّاكِ أَكۡرَمۡتُ.
5. إِيَّاكُمَا dengan mendhammah huruf kaf untuk mutsanna pihak kedua baik mudzakkar maupun muannats. Contoh: يَا زَيۡدَانِ، إِيَّاكُمَا أَكۡرَمۡتُ dan يَا هِنۡدَانِ، إِيَّاكُمَا أَكۡرَمۡتُ.
6. إِيَّاكُمۡ dengan mendhammahnya untuk jamak mudzakkar pihak kedua. Contoh: إِيَّاكُمۡ أَكۡرَمۡتُ.
7. إِيَّاكُنَّ dengan mendhammanya untuk jamak muannats pihak kedua. Contoh: إِيَّاكُنَّ أَكۡرَمۡتُ.
الثَّامِنُ: (إِيَّاهُ) بِضَمِّ الۡهَاءِ. وَهِيَ لِلۡمُفۡرَدِ الۡمُذَكَّرِ الۡغَائِبِ، نَحۡوُ: (إِيَّاهُ أَكۡرَمۡتُ).
التَّاسِعُ: (إِيَّاهَا) بِفَتۡحِ الۡهَاءِ. وَهِيَ لِلۡمُفۡرَدَةِ الۡمُؤَنَّثَةِ الۡغَائِبَةِ، نَحۡوُ: (إِيَّاهَا أَكۡرَمۡتُ).
الۡعَاشِرُ: (إِيَّاهُمَا) بِضَمِّ الۡهَاءِ. وَهِيَ لِلۡمُثَنَّى الۡغَائِبِ مُذَكَّرًا كَانَ أَوۡ مُؤَنَّثًا، نَحۡوُ: (الزَّيۡدَانِ إِيَّاهُمَا أَكۡرَمۡتُ)، وَ(الۡهِنۡدَانِ إِيَّاهُمَا أَكۡرَمۡتُ).
الۡحَادِيَ عَشَرَ: (إِيَّاهُمۡ) بِضَمِّهَا. وَهِيَ لِجَمَاعَةِ الذُّكُورِ الۡغَائِبِينَ، نَحۡوُ: (إِيَّاهُمۡ أَكۡرَمۡتُ).
الثَّانِيَ عَشَرَ: (إِيَّاهُنَّ) بِضَمِّهَا. وَهِيَ لِجَمَاعَةِ الۡإِنَاثِ الۡغَائِبَاتِ، نَحۡوُ: (إِيَّاهُنَّ أَكۡرَمۡتُ).
8. إِيَّاهُ dengan mendhammah huruf ha` untuk tunggal mudzakkar pihak ketiga. Contoh: إِيَّاهُ أَكۡرَمۡتُ.
9. إِيَّاهَا dengan memfathah huruf ha` untuk tunggal muannats pihak ketiga. Contoh: إِيَّاهَا أَكۡرَمۡتُ.
10. إِيَّاهُمَا dengan mendhammah huruf ha` untuk mutsanna pihak ketiga baik mudzakkar maupun muannats. Contoh: الزَّيۡدَانِ إِيَّاهُمَا أَكۡرَمۡتُ dan الۡهِنۡدَانِ إِيَّاهُمَا أَكۡرَمۡتُ.
11. إِيَّاهُمۡ dengan mendhammahnya untuk jamak mudzakkar pihak ketiga. Contoh: إِيَّاهُمۡ أَكۡرَمۡتُ.
12. إِيَّاهُنَّ dengan mendhammahnya untuk jamak muannats pihak ketiga. Contoh: إِيَّاهُنَّ أَكۡرَمۡتُ.
فَالضَّمِيرُ فِي جَمِيعِ هَٰذِهِ الۡأَمۡثِلَةِ ضَمِيرٌ مُنۡفَصِلٌ مَبۡنِيٌّ فِي مَحَلِّ نَصۡبِ مَفۡعُولٍ بِهِ مُقَدَّمٍ. وَ(أَكۡرَمۡتُ) فِعۡلٌ وَفَاعِلٌ.
وَمِثَالُهُ مُقَدَّمًا مِنَ التَّنۡزِيلِ قَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿إِيَّاكَ نَعۡبُدُ وَإِيَّاكَ نَسۡتَعِينُ﴾ [الفاتحة: ٥].
وَمِثَالُهُ مُؤَخَّرًا قَوۡلُكَ: (مَا أَكۡرَمۡتُ إِلَّا إِيَّاكَ) وَقَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿أَمَرَ أَلَّا تَعۡبُدُوٓا إِلَّآ إِيَّاهُ﴾ [يوسف: ٤٠].
Jadi, dhamir di semua contoh ini adalah dhamir munfashil mabni pada kedudukan nashab maf’ul bih muqaddam. Dan أَكۡرَمۡتُ adalah fi’il dan fa’il.
Contoh dhamir munfashil yang muqaddam (didahulukan) dari Al-Qur`an adalah firman Allah ta’ala: إِيَّاكَ نَعۡبُدُ وَإِيَّاكَ نَسۡتَعِينُ (QS. Al-Fatihah: 5). Contoh dhamir munfashil yang muakhkhar (diakhirkan) adalah perkataanmu: مَا أَكۡرَمۡتُ إِلَّا إِيَّاكَ (Aku tidak memuliakan kecuali hanya kepadamu) dan firman Allah ta’ala: أَمَرَ أَلَّا تَعۡبُدُوٓا إِلَّآ إِيَّاهُ (QS. Yusuf: 40).
وَالصَّحِيحُ أَنَّ الضَّمِيرَ هُوَ (إِيَّا) فَقَطۡ، وَلَوَاحِقُهَا حُرُوفٌ تُبَيِّنُ الۡمُرَادَ مِنۡ إِفۡرَادٍ وَتَثۡنِيَةٍ وَجَمۡعٍ وَتَذۡكِيرٍ وَتَأۡنِيثٍ وَتَكَلُّمٍ وَخِطَابٍ وَغَيۡبَةٍ، وَهَٰذَا مَذۡهَبُ سِيبَوَيۡهِ رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى.
فَعَلَى هَٰذَا: الصَّحِيحُ أَنۡ تَقُولَ فِي إِعۡرَابِ (إِيَّاكَ أَكۡرَمۡتُ) (إِيَّا) ضَمِيرٌ مُنۡفَصِلٌ مَبۡنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ نَصۡبِ مَفۡعُولٍ بِهِ مُقَدَّمٍ. وَ(الۡكَافُ) حَرۡفٌ دَالٌّ عَلَى خِطَابِ الۡمُفۡرَدِ الۡمُذَكَّرِ، لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الۡإِعۡرَابِ، وَقِسۡ عَلَيۡهِ بَقِيَّةَ الۡأَمۡثِلَةِ.
Yang sahih bahwa dhamirnya adalah إِيَّا saja. Adapun yang mengikuti إِيَّا adalah huruf-huruf yang menjelaskan yang dimaksud berupa mufrad, mutsanna, jamak, mudzakkar, muannats, pihak pertama, pihak kedua, dan pihak ketiga. Dan ini adalah mazhab Sibawaih rahimahullah. Atas dasar ini, yang sahih adalah engkau mengatakan dalam mengi’rab إِيَّاكَ أَكۡرَمۡتُ: إِيَّا dhamir munfashil mabni atas tanda sukun pada kedudukan nashab maf’ul bih muqaddam. Huruf kaf adalah huruf yang menunjukkan pihak kedua tunggal mudzakkar, tidak memiliki kedudukan dalam i’rab. Dan kiaskanlah contoh-contoh yang lain pada pola tersebut.

Lihat pula:

Tidak ada komentar:

Posting Komentar