At-Tuhfatus Saniyyah - Penggantian Huruf Nun dari Dhammah

وَأَمَّا النُّونُ فَتَكُونُ عَلَامَةً لِلرَّفْعِ فِي الْفِعْلِ الْمُضَارِعِ إِذَا اتَّصَلَ بِهِ ضَمِيرُ تَثْنِيَةٍ أَوْ ضَمِيرُ جَمْعٍ أَوْ ضَمِيرُ الْمُؤَنَّثَةِ الْمُخَاطَبَةِ.
Adapun huruf nun menjadi tanda rafa’ pada fi’il mudhari’ jika bersambung dengan dhamir tatsniyah, dhamir jamak, atau dhamir mu`annats mukhathabah.
وَأَقُولُ: تَكُونُ النُّونُ عَلَامَةً عَلَى أَنَّ الْكَلِمَةَ الَّتِي هِيَ فِي آخِرِهَا مَرْفُوعَةٌ فِي مَوْضِعٍ وَاحِدٍ، وَهُوَ الْفِعْلُ الْمُضَارِعُ الْمُسْنَدُ إِلَى أَلِفِ الْإِثْنَيْنِ أَوِ الْإِثْنَتَيْنِ، أَوِ الْمُسْنَدُ إِلَى وَاوِ جَمَاعَةِ الذُّكُورِ، أَوِ الْمُسْنَدُ إِلَى يَاءِ الْمُؤَنَّثَةِ الْمُخَاطَبَةِ.
Huruf nun menjadi tanda bahwa suatu kata yang berakhiran dengannya adalah marfu’ pada satu tempat, yaitu pada fi’il mudhari’ yang bersambung kepada alif tatsniyah, bersambung ke wawu jama’ah mudzakkar, atau bersambung ke huruf ya` mu`annats mukhathabah.
أَمَّا الْمُسْنَدُ إِلَى أَلِفِ الْإِثْنَيْنِ فَنَحْوُ (الصَّدِيقَانِ يُسَافِرَانِ غَدًا)، وَنَحْوُ (أَنْتُمَا تُسَافِرَانِ غَدًا) فَقَوْلُنَا: (يُسَافِرَانِ) وَكَذَا (تُسَافِرَانِ) فِعْلٌ مُضَارِعٌ مَرْفُوعٌ، لِتَجَرُّدِهِ مِنَ النَّاصِبِ وَالْجَازِمِ، وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ثُبُوتُ النُّونِ، وَأَلِفُ الْإِثْنَيْنِ فَاعِلٌ، مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ رَفْعٍ.
Adapun fi’il mudhari’ yang bersambung ke alif itsnain contohnya الصَّدِيقَانِ يُسَافِرَانِ غَدًا, أَنْتُمَا تُسَافِرَانِ غَدًا. Ucapan kita يُسَافِرَانِ dan تُسَافِرَانِ adalah fi’il mudhari’ marfu’, karena tidak ada yang menyebabkan nashab dan jazm. Tanda rafa’nya adalah tetapnya huruf nun. Huruf alif tatsniyah adalah fa’il, mabni atas tanda sukun pada keadaan rafa’.
وَقَدْ رَأَيْتَ أَنَّ الْفِعْلَ الْمُضَارِعَ الْمُسْنَدَ إِلَى أَلِفِ الْإِثْنَيْنِ قَدْ يَكُونُ مَبْدُوءًا بِالْيَاءِ لِلدَّلَالَةِ عَلَى الْغَيْبَةِ كَمَا فِي الْمِثَالِ الْأَوَّلِ، وَقَدْ يَكُونُ مَبْدُوءًا بِالتَّاءِ لِلدَّلَالَةِ عَلَى الْخِطَابِ كَمَا فِي الْمِثَالِ الثَّانِي.
Engkau telah melihat bahwa fi’il mudhari’ yang bersambung kepada huruf alif itsnain terkadang diawali oleh huruf ya` untuk menunjukkan orang ketiga seperti pada contoh pertama. Dan terkadang diawali oleh huruf ta` untuk menunjukkan orang kedua seperti pada contoh kedua.
وَأَمَّا الۡمُسۡنَدُ إِلَى أَلِفِ الۡإِثۡنَتَيۡنِ فَنَحۡوُ: (الۡهِنۡدَانِ تُسَافِرَانِ غَدًا)، وَنَحۡوُ: (أَنۡتُمَا يَا هِنۡدَانِ تُسَافِرَانِ غَدًا)، فَـ(تُسَافِرَانِ) فِي الۡمِثَالَيۡنِ: فِعۡلٌ مُضَارِعٌ مَرۡفُوعٌ بِثُبُوتِ النُّونِ، وَالۡأَلِفُ فَاعِلٌ مَبۡنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ رَفۡعٍ.
Adapun fi’il mudhari’ yang bersambung ke huruf alif itsnatain contohnya: الۡهِنۡدَانِ تُسَافِرَانِ غَدًا dan أَنۡتُمَا يَا هِنۡدَانِ تُسَافِرَانِ غَدًا. Maka تُسَافِرَانِ pada dua contoh tersebut adalah fi’il mudhari’ marfu’ dengan tetapnya huruf nun. Huruf alif adalah fa’il yang mabni atas tanda sukun pada keadaan rafa’.
وَمِنۡهُ تَعۡلَمُ أَنَّ الۡفِعۡلَ الۡمُضَارِعَ الۡمُسۡنَدَ إِلَى أَلِفِ الۡإِثۡنَتَيۡنِ لَا يَكُونُ مَبۡدُوءًا إِلَّا بِالتَّاءِ لِلدَّلَالَةِ عَلَى تَأۡنِيثِ الۡفَاعِلِ، سَوَاءٌ أَكَانَ غَائِبًا كَالۡمِثَالِ الۡأَوَّلِ، أَمۡ كَانَ حَاضِرًا مُخَاطَبًا كَالۡمِثَالِ الثَّانِي.
Dari penjelasan di atas, engkau mengetahui bahwa fi’il mudhari’ yang bersambung ke alif itsnatain hanya diawali oleh huruf ta` untuk menunjukkan mu`annatsnya fa’il. Sama saja apakah orang ketiga seperti pada contoh pertama atau orang kedua seperti pada contoh kedua.
وَأَمَّا الۡمُسۡنَدُ إِلَى وَاوِ الۡجَمَاعَةِ، فَنَحۡوُ: (الرِّجَالُ الۡمُخۡلِصُونَ هُمۡ الَّذِينَ يَقُومُونَ بِوَاجِبِهِمۡ)، وَنَحۡوُ: (أَنۡتُمۡ يَا قَوۡمِ تَقُومُونَ بِوَاجِبِكُمۡ) فَـ(يَقُومُونَ)، وَمِثۡلُهُ (تَقُومُونَ): فِعۡلٌ مُضَارِعٌ مَرۡفُوعٌ، وَعَلَامَةُ رَفۡعِهِ ثُبُوتُ النُّونِ، وَوَاوُ الۡجَمَاعَةِ فَاعِلٌ مَبۡنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ رَفۡعٍ.
Adapun fi’il mudhari’ yang bersambung ke huruf wawu jama’ah contohnya: الرِّجَالُ الۡمُخۡلِصُونَ هُمۡ الَّذِينَ يَقُومُونَ بِوَاجِبِهِمۡ dan أَنۡتُمۡ يَا قَوۡمِ تَقُومُونَ بِوَاجِبِكُمۡ. Maka يَقُومُونَ dan تَقُومُونَ adalah fi’il mudhari’ marfu’, tanda rafa’nya tetapnya huruf nun. Huruf wawu jama’ah adalah fa’il mabni atas tanda sukun pada keadaan rafa’.
وَمِنۡهُ تَعۡلَمُ أَنَّ الۡفِعۡلَ الۡمُضَارِعَ الۡمُسۡنَدَ إِلَى الۡوَاوِ قَدۡ يَكُونُ مَبۡدُوءًا بِالۡيَاءِ لِلدَّلَالَةِ عَلَى الۡغَيۡبَةِ، كَمَا فِي الۡمِثَالِ الۡأَوَّلِ، وَقَدۡ يَكُونُ مَبۡدُوءًا بِالتَّاءِ لِلدَّلَالَةِ عَلَى الۡخِطَابِ، كَمَا فِي الۡمِثَالِ الثَّانِي.
Dari keterangan di atas, engkau mengetahui bahwa fi’il mudhari’ yang bersambung ke huruf wawu, terkadang diawali oleh huruf ya` untuk menunjukkan orang ketiga seperti pada contoh pertama. Dan terkadang bisa diawali huruf ta` untuk menunjukkan orang kedua seperti pada contoh kedua.
وَأَمَّا الۡمُسۡنَدُ إِلَى يَاءِ الۡمُؤَنَّثَةِ الۡمُخَاطَبَةِ فَنَحۡوُ: (أَنۡتِ يَا هِنۡدُ تَعۡرِفِينَ وَاجِبَكِ)، فَـ(تَعۡرِفِينَ): فِعۡلٌ مُضَارِعٌ مَرۡفُوعٌ، وَعَلَامَةُ رَفۡعِهِ ثُبُوتُ النُّونِ، وَيَاءُ الۡمُؤَنَّثَةِ الۡمُخَاطَبَةُ فَاعِلٌ مَبۡنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ رَفۡعٍ.
Adapun fi’il mudhari’ yang bersambung ke huruf ya` mu`annats mukhathabah contohnya: أَنۡتِ يَا هِنۡدُ تَعۡرِفِينَ وَاجِبَكِ. Maka تَعۡرِفِينَ adalah fi’il mudhari’ marfu’, tanda rafa’nya tetapnya huruf nun. Dan huruf ya` mu`annats mukhathabah adalah fa’il mabni atas tanda sukun pada keadaan rafa’.
وَلَا يَكُونُ الۡفِعۡلُ الۡمُسۡنَدُ إِلَى هٰذِهِ الۡيَاءِ إِلَّا مَبۡدُوءًا بِالتَّاءِ، وَهِيَ دَالَّةٌ عَلَى تَأۡنِيثِ الۡفَاعِلِ.
Dan fi’il mudhari’ yang bersambung ke huruf ya` ini hanya bisa diawali oleh huruf ta`, yang menunjukkan mu`annatsnya fa’il.
فَتُلَخَّصُ لَكَ أَنَّ الۡمُسۡنَدَ إِلَى الۡأَلِفِ يَكُونُ مَبۡدُوءًا بِالتَّاءِ أَوِ الۡيَاءِ، وَالۡمُسۡنَدَ إِلَى الۡوَاوِ كَذٰلِكَ يَكُونُ مَبۡدُوءًا بِالتَّاءِ أَوۡ بِالۡيَاءِ، وَالۡمُسۡنَدَ إِلَى الۡيَاءِ لَا يَكُونُ مَبۡدُوءًا إِلَّا بِالتَّاءِ.
وَمِثَالُهَا: يَقُومَانِ، وَتَقُومَانِ، وَيَقُومُونَ، وَتَقُومُونَ، وَتَقُومِينَ، وَتُسَمَّى هٰذِهِ الۡأَمۡثِلَةَ: (الۡأَفۡعَالَ الۡخَمۡسَةَ).
Kesimpulannya bahwa fi’il mudhari’ yang bersambung ke huruf alif bisa diawali oleh huruf ta` atau ya`, demikian pula fi’il mudhari’ yang bersambung ke huruf wawu bisa diawali oleh huruf ta` atau ya`, dan fi’il mudhari’ yang bersambung ke huruf ya` hanya bisa diawali oleh huruf ta`.
Contohnya: يَقُومَانِ، وَتَقُومَانِ، وَيَقُومُونَ، وَتَقُومُونَ، وَتَقُومِينَ, contoh-contoh ini dinamakan al-af’alul khamsah (fi’il-fi’il yang lima).