أَنۡوَاعُ الۡمَفۡعُولِ الۡمُطۡلَقِ
وَهُوَ قِسْمَانِ: لَفْظِيٌّ وَمَعْنَوِيٌّ، فَإِنْ وَافَقَ لَفْظُهُ لَفْظَ فِعْلِهِ فَهُوَ لَفْظِيٌّ، نَحْوُ: قَتَلْتُهُ قَتْلًا، وَإِنْ وَافَقَ مَعْنَى فِعْلِهِ دُونَ لَفْظِهِ فَهُوَ مَعْنَوِيٌّ، نَحْوُ: جَلَسْتُ قُعُودًا، وَقُمْتُ وُقُوفًا، وَمَا أَشْبَهَ ذَلِكَ.
Maf’ul mutlak ada dua bagian: lafzhi dan maknawi. Jika lafazh maf’ul mutlak sama dengan lafazh fi’ilnya maka ini adalah lafzhi. Contoh: قَتَلۡتُهُ قَتۡلًا. Dan jika maknanya yang sama sedangkan lafazhnya tidak, maka ini adalah maknawi. Contoh: جَلَسۡتُ قُعُودًا dan قُمۡتُ وُقُوفًا, serta yang semisal itu.
وَأَقُولُ: يَنۡقَسِمُ الۡمَصۡدَرُ الَّذِي يُنۡصَبُ عَلَى أَنَّهُ مَفۡعُولٌ مُطۡلَقٌ إِلَى قِسۡمَيۡنِ:
الۡقِسۡمُ الۡأَوَّلُ: مَا يُوَافِقُ الۡفِعۡلَ النَّاصِبَ لَهُ فِي لَفۡظِهِ، بِأَنۡ يَكُونَ مُشۡتَمِلًا عَلَى حُرُوفِهِ، وَفِي مَعۡنَاهُ أَيۡضًا بِأَنۡ يَكُونَ الۡمَعۡنَى الۡمُرَادُ مِنَ الۡفِعۡلِ هُوَ الۡمَعۡنَى الۡمُرَادُ مِنَ الۡمَصۡدَرِ، وَذٰلِكَ نَحۡوُ: (قَعَدۡتُ قُعُودًا)، وَ(ضَرَبۡتُهُ ضَرۡبًا) وَ(ذَهَبۡتُ ذَهَابًا) وَمَا أَشۡبَهَ ذٰلِكَ.
الۡقِسۡمُ الثَّانِي: مَا يُوَافِقُ الۡفِعۡلَ النَّاصِبَ لَهُ فِي مَعۡنَاهُ، وَلَا يُوَافِقُهُ فِي حُرُوفِهِ، بِأَنۡ تَكُونَ حُرُوفُ الۡمَصۡدَرِ غَيۡرَ حُرُوفِ الۡفِعۡلِ، وذٰلِكَ نَحۡوُ: (جَلَسۡتُ قُعُودًا) فَإِنَّ مَعۡنَى (جَلَسَ) هُوَ مَعۡنَى الۡقُعُودِ، وَلَيۡسَتۡ حُرُوفُ الۡكَلِمَتَيۡنِ وَاحِدَةً، وَمِثۡلُ ذٰلِكَ (فَرِحۡتُ جَذَلًا) وَ(ضَرَبۡتُهُ لَكۡمًا)، وَ(أَهَنۡتُهُ احۡتِقَارًا)، وَ(قُمۡتُ وُقُوفًا) وَمَا أَشۡبَهَ ذٰلِكَ، وَاللهُ سُبۡحَانَهُ وَتَعَالَى أَعۡلَى وَأَعۡلَمُ.
Mashdar yang dinashab sebagai maf’ul mutlak terbagi menjadi dua bagian:
- Lafazhnya sama dengan fi’il yang menashabkannya.Yaitu lafazhnya mengandung huruf-huruf fi’ilnya dan makna yang dinginkan fi’il sama dengan makna yang diinginkan oleh mashdar. Contoh: قَعَدۡتُ قُعُودًا, ضَرَبۡتُهُ ضَرۡبًا, ذَهَبۡتُ ذَهَابًا, dan yang serupa dengan itu.
- Maknanya sama dengan fi’il yang menashabkannya, namun tidak sama dalam huruf-hurufnya, yaitu huruf mashdar berbeda dengan huruf fi’il. Contoh: جَلَسۡتُ قُعُودًا, karena makna جَلَسَ sama dengan makna الۡقُعُود, dan huruf dua kata tersebut tidak sama. Contoh lain: فَرِحۡتُ جَذَلًا, ضَرَبۡتُهُ لَكۡمًا, أَهَنۡتُهُ احۡتِقَارًا, قُمۡتُ وُقُوفًا, dan yang serupa dengan itu. Dan Allah subhanahu wa ta’ala maha tinggi dan maha mengetahui.