Cari Blog Ini

At-Tuhfatul Wushabiyyah - Penggantian Huruf Nun dari Dhammah

نِيَابَةُ النُّونِ عَنِ الضَّمَّةِ

قَالَ: وَأَمَّا النُّونُ فَتَكُونُ عَلَامَةً لِلرَّفۡعِ فِي الۡفِعۡلِ الۡمُضَارِعِ، إِذَا اتَّصَلَ بِهِ ضَمِيرُ تَثۡنِيَةٍ، أَوۡ ضَمِيرُ جَمۡعٍ، أَوۡ ضَمِيرُ الۡمُؤَنَّثَةِ الۡمُخَاطَبَةِ.
Adapun huruf nun menjadi tanda rafa' pada fi'il mudhari' apabila tersambung dengan dhamir tatsniyah, dhamir jamak, atau dhamir muannatsah mukhathabah.
أَقُولُ: تَكُونُ النُّونُ عَلَامَةً عَلَى رَفۡعِ الۡكَلِمَةِ -نِيَابَةً عَنِ الضَّمَّةِ- فِي مَوۡضِعٍ وَاحِدٍ، وَهُوَ الۡأَفۡعَالُ الۡخَمۡسَةُ، وَهِيَ: (كُلُّ فِعۡلٍ مُضَارِعٍ اتَّصَلَ بِهِ أَلِفُ الۡاثۡنَيۡنِ أَوۡ وَاوُ الۡجَمَاعَةِ أَوۡ يَاءُ الۡمُؤَنَّثَةِ الۡمُخَاطَبَةُ).
Huruf nun merupakan tanda rafa' suatu kata -sebagai pengganti dari dhammah- pada satu tempat, yaitu pada al-af'alul khamsah (fi'il yang lima). Af'alul khamsah adalah setiap fi'il mudhari' yang bersambung dengan alif itsnain, wawu jama'ah, atau ya` muannatsah mukhathabah.
فَمِثَالُ مَا اتَّصَلَ بِهِ أَلِفُ الۡاثۡنَيۡنِ قَوۡلُكَ: (أَنۡتُمَا تَكۡتُبَانِ) وَقَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿وَالنَّجۡمُ وَالشَّجَرُ يَسۡجُدَانِ﴾ [الرحمن: ٦]، وَ﴿فِيهِمَا عَيۡنَانِ تَجۡرِيَانِ﴾ [الرحمن: ٥٠].
Contoh yang bersambung dengan alif itsnain adalah perkataanmu: أَنۡتُمَا تَكۡتُبَانِ dan firman Allah ta'ala: وَالنَّجۡمُ وَالشَّجَرُ يَسۡجُدَانِ (QS. Ar-Rahman: 6), dan فِيهِمَا عَيۡنَانِ تَجۡرِيَانِ (QS. Ar-Rahman: 50).
وَمِثَالُ مَا اتَّصَلَ بِهِ وَاوُ الۡجَمَاعَةِ قَوۡلُكَ: (أَنۡتُمۡ تَكۡتُبُونَ) وَقَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿وَيُقِيمُونَ الصَّلَوٰةَ﴾ [البقرة: ٣].
Contoh fi'il mudhari' yang bersambung dengan wawu jama'ah adalah perkataanmu: أَنۡتُمۡ تَكۡتُبُونَ dan firman Allah ta'ala: وَيُقِيمُوا الصَّلَوٰةَ (QS. Al-Baqarah: 3).
وَمِثَالُ مَا اتَّصَلَ بِهِ يَاءُ الۡمُؤَنَّثَةِ الۡمُخَاطَبَةُ قَوۡلُكَ: (أَنۡتِ تَكۡتُبِينَ) وَقَوۡلُهُ تَعَالَى: ﴿أَتَعۡجَبِينَ مِنۡ أَمۡرِ اللهِ﴾ [هود: ٧٣] فَالۡفِعۡلُ الۡمُضَارِعُ فِي جَمِيعِ هَٰذِهِ الۡأَمۡثِلَةِ مَرۡفُوعٌ؛ لِتَجَرُّدِهِ عَنِ النَّاصِبِ وَالۡجَازِمِ. وَعَلَامَةُ رَفۡعِهِ ثُبُوتُ النُّونِ؛ لِأَنَّهُ مِنَ الۡأَفۡعَالِ الۡخَمۡسَةِ وَالۡأَلِفُ أَوِ الۡوَاوُ أَوِ الۡيَاءُ ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ مَبۡنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ رَفۡعٍ فَاعِلٌ.
Contoh fi'il mudhari' yang bersambung dengan ya` muannatsah mukhathabah adalah perkataanmu: أَنۡتِ تَكۡتُبِينَ dan firman Allah ta'ala: أَتَعۡجَبِينَ مِنۡ أَمۡرِ اللهِ (QS. Hud: 73). Jadi fi'il mudhari' pada semua contoh ini adalah marfu' karena tidak ada yang menashabkan dan menjazmkan. Dan tanda rafa'nya adalah tetapnya huruf nun karena ia termasuk af'alul khamsah. Dan huruf alif, wawu, atau ya` adalah dhamir muttashil mabni atas harakat sukun pada kedudukan rafa' sebagai fa'il.


Lihat pula: