١١ – بَابُ مَا جَاءَ فِي وَفَاءِ النَّذۡرِ
11. Bab tentang penunaian nazar
١٥٣٩ – (صحيح) حَدَّثَنَا إِسۡحَاقُ بۡنُ مَنۡصُورٍ، قَالَ: أَخۡبَرَنَا يَحۡيَى بۡنُ سَعِيدٍ الۡقَطَّانُ، عَنۡ عُبَيۡدِ اللهِ بۡنِ عُمَرَ، عَنۡ نَافِعٍ، عَنِ ابۡنِ عُمَرَ، عَنۡ عُمَرَ، قَالَ: قُلۡتُ: يَا رَسُولَ اللهِ إِنِّي كُنۡتُ نَذَرۡتُ أَنۡ أَعۡتَكِفَ لَيۡلَةً فِي الۡمَسۡجِدِ الۡحَرَامِ فِي الۡجَاهِلِيَّةِ، قَالَ: (أَوۡفِ بِنَذۡرِكَ). وَفِي الۡبَابِ عَنۡ عَبۡدِ اللهِ بۡنِ عَمۡرٍو، وَابۡنِ عَبَّاسٍ. حَدِيثُ عُمَرَ حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ. وَقَدۡ ذَهَبَ بَعۡضُ أَهۡلِ الۡعِلۡمِ إِلَى هٰذَا الۡحَدِيثِ، قَالُوا: إِذَا أَسۡلَمَ الرَّجُلُ وَعَلَيۡهِ نَذۡرُ طَاعَةٍ؛ فَلۡيَفِ بِهِ. وَقَالَ بَعۡضُ أَهۡلِ الۡعِلۡمِ مِنۡ أَصۡحَابِ النَّبِيِّ ﷺ وَغَيۡرِهِمۡ: لَا اعۡتِكَافَ إِلَّا بِصَوۡمٍ. وَقَالَ آخَرُونَ مِنۡ أَهۡلِ الۡعِلۡمِ: لَيۡسَ عَلَى الۡمُعۡتَكِفِ صَوۡمٌ إِلَّا أَنۡ يُوجِبَ عَلَى نَفۡسِهِ صَوۡمًا، وَاحۡتَجُّوا بِحَدِيثِ عُمَرَ أَنَّهُ نَذَرَ أَنۡ يَعۡتَكِفَ لَيۡلَةً فِي الۡجَاهِلِيَّةِ فَأَمَرَهُ النَّبِيُّ ﷺ بِالۡوَفَاءِ. وَهُوَ قَوۡلُ أَحۡمَدَ، وَإِسۡحَاقَ. [ق].
1539. Ishaq bin Manshur telah menceritakan kepada kami, beliau mengatakan: Yahya bin Sa’id Al-Qaththan mengabarkan kepada kami, dari ‘Ubaidullah bin ‘Umar, dari Nafi’, dari Ibnu ‘Umar, dari ‘Umar, beliau mengatakan: Aku berkata: Wahai Rasulullah, sesungguhnya saya dahulu di masa jahiliah pernah bernazar untuk iktikaf selama satu malam di Masjidil Haram. Beliau bersabda, “Penuhilah nazarmu.” Dalam bab ini ada hadis dari ‘Abdullah bin ‘Amr dan Ibnu ‘Abbas. Hadis ‘Umar adalah hadis hasan sahih. Sebagian ulama telah berpendapat kepada hadis ini. Mereka mengatakan: Apabila seseorang masuk Islam dan mempunyai tanggungan nazar ketaatan, maka dia menunaikannya. Sebagian ulama dari kalangan sahabat Nabi shallallahu ‘alaihi wa sallam dan selain mereka mengatakan: Tidak ada iktikaf kecuali dengan puasa. Ulama yang lain mengatakan: Seorang yang beriktikaf tidak wajib puasa kecuali ia mewajibkan puasa bagi dirinya. Mereka beralasan dengan hadis ‘Umar bahwa beliau nazar iktikaf selama semalam di masa jahiliah lalu Nabi shallallahu ‘alaihi wa sallam memerintahkannya untuk menunaikan. Dan ini adalah pendapat Ahmad dan Ishaq.