وَأَمَّا جَمۡعُ الۡمُذَكَّرِ السَّالِمُ فَيُرۡفَعُ بِالۡوَاوِ وَيُنۡصَبُ وَيُخۡفَضُ بِالۡيَاءِ.
Jamak mudzakkar salim dirafa’ dengan huruf wawu, dinashab dan dikhafdh dengan huruf ya`.
وَأَقُولُ: الثَّانِي مِنَ الْأَشْيَاءِ الَّتِي تُعْرَبُ بِالْحُرُوفِ (جَمْعُ الْمُذَكَّرِ السَّالِمُ) وَقَدْ عَرَفْتَ فِيمَا سَبَقَ تَعْرِيفَ جَمْعِ الْمُذَكَّرِ السَّالِمِ. وَحُكْمُهُ: أَنْ يُرْفَعَ بِالْوَاوِ نِيَابَةً عَنِ الضَّمَّةِ، وَيُنْصَبَ وَيُخْفَضَ بِالْيَاءِ الْمَكْسُورِ مَا قَبْلَهَا الْمَفْتُوحِ مَا بَعْدَهَا نِيَابَةً عَنِ الْفَتْحَةِ أَوِ الْكَسْرَةِ، وَيُوصَلَ بِهِ بَعْدَ الْوَاوِ أَوِ الْيَاءِ نُونٌ تَكُونُ عِوَضًا عَنِ التَّنْوِينِ فِي الْإِسْمِ الْمُفْرَدِ، وَتُحْذَفُ هَذِهِ النُّونُ عِنْدَ الْإِضَافَةِ كَنُونِ الْمُثَنَّى.
Jenis kedua dari kata yang dii’rab dengan menggunakan huruf adalah jamak mudzakkar salim. Engkau telah mengetahui pengertian jamak mudzakkar salim pada pembahasan yang telah lalu. Hukum i’rabnya: dirafa’ dengan wawu sebagai pengganti dari dhammah, dinashab dan dikhafdh dengan ya` yang huruf sebelumnya dikasrah dan huruf setelahnya difathah sebagai pengganti dari fathah atau kasrah. Huruf nun yang bersambung setelah wawu atau ya` adalah pengganti tanwin pada isim mufrad. Huruf nun ini dibuang ketika idhafah sebagaimana nun pada isim mutsanna.
فَمِثَالُ جَمْعِ الْمُذَكَّرِ السَّالِمِ الْمَرْفُوعِ (حَضَرَ الْمُسْلِمُونَ) وَ (أَفْلَحَ الْآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ) فَكُلٌّ مِنْ (الْمُسْلِمُونَ) وَ (الْآمِرُونَ) مَرْفُوعٌ؛ لِأَنَّهُ فَاعِلٌ، وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ الْوَاوُ نِيَابَةً عَنِ الضَّمَّةِ؛ لِأَنَّهُ جَمْعُ مُذَكَّرٍ سَالِمٌ، وَالنُّونُ عِوَضٌ عَنِ التَّنْوِينِ فِي الْإِسْمِ الْمُفْرَدِ.
Contoh jamak mudzakkar salim yang marfu’: حَضَرَ الْمُسْلِمُونَ dan أَفْلَحَ الْآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ. Setiap dari الْمُسْلِمُونَ dan الْآمِرُونَ adalah marfu’ karena berkedudukan sebagai fa’il. Tanda rafa’nya wawu sebagai pengganti dari dhammah karena berupa jamak mudzakkar salim. Nun adalah pengganti tanwin pada isim mufrad.
وَمِثَالُ جَمْعِ الْمُذَكَّرِ السَّالِمِ الْمَنْصُوبِ (رَأَيْتُ الْمُسْلِمِينَ) وَ (احْتَرَمْتُ الْآمِرِينَ بِالْمَعْرُوفِ) فَكُلٌّ مِنْ (الْمُسْلِمِينَ) وَ (الْآمِرِينَ) مَنْصُوبٌ؛ لِأَنَّهُ مَفْعُولٌ بِهِ، وَعَلَامَةُ نَصْبِهِ الْيَاءُ الْمَكْسُورُ مَا قَبْلَهَا الْمَفْتُوحُ مَا بَعْدَهَا؛ لِأَنَّهُ جَمْعُ مُذَكَّرٍ سَالِمٌ، وَالنُّونُ عِوَضٌ عَنِ التَّنْوِينِ فِي الْإِسْمِ الْمُفْرَدِ.
Contoh jamak mudzakkar salim yang manshub: رَأَيْتُ الْمُسْلِمِينَ dan احْتَرَمْتُ الْآمِرِينَ بِالْمَعْرُوفِ. Setiap dari الْمُسْلِمِينَ dan الْآمِرِينَ adalah manshub karena berkedudukan sebagai maf’ul bih. Tanda nashabnya adalah huruf ya` yang huruf sebelumnya dikasrah dan huruf setelahnya difathah karena merupakan jamak mudzakkar salim. Nun adalah pengganti dari tanwin pada isim mufrad.
وَمِثَالُ جَمْعِ الْمُذَكَّرِ السَّالِمِ الْمَخْفُوضِ (اتَّصَلْتُ بِالْآَمِرِينَ بِالْمَعْرُوفِ) وَ (رَضِيَ اللهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ) فَكُلٌّ مِنْ (الْآمِرِينَ) وَ (الْمُؤْمِنِينَ) مَخْفُوضٌ؛ لِدُخُولِ حَرْفِ الْخَفْضِ عَلَيْهِ، وَعَلَامَةُ خَفْضِهِ الْيَاءُ الْمَكْسُورُ مَا قَبْلَهَا الْمَفْتُوحُ مَا بَعْدَهَا؛ لِأَنَّهُ جَمْعُ مُذَكَّرٍ سَالِمٌ، وَالنُّونُ عِوَضٌ عَنِ التَّنْوِينِ فِي الْإِسْمِ الْمُفْرَدِ.
Contoh jamak mudzakkar salim yang makhfudh: اتَّصَلْتُ بِالْآَمِرِينَ بِالْمَعْرُوفِ dan رَضِيَ اللهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ. Setiap dari الْآمِرِينَ dan الْمُؤْمِنِينَ adalah makhfudh karena diawali huruf khafdh. Tanda khafdhnya adalah huruf ya` yang huruf sebelumnya dikasrah dan huruf setelahnya difathah karena merupakan jamak mudzakkar salim. Nun adalah pengganti dari tanwin pada isim mufrad.