Al-Isti'ab - 1992. 'Imran bin Hushain

١٩٩٢ – عِمۡرَانُ بۡنُ حُصَيۡنٍ الۡكَعۡبِيُّ
1992. ‘Imran bin Hushain Al-Ka’bi

عِمۡرَانُ بۡن حُصَيۡنِ بۡنِ عُبَيۡدِ بۡنِ خَلَفِ بۡنِ عَبۡدِ نُهۡمِ بۡنِ سَالِمِ بۡنِ غَاضِرَةَ بۡنِ سَلُولِ بۡنِ حَبَشِيَّةَ بۡنِ سَلُولِ بۡنِ كَعۡبِ بۡنِ عَمۡرٍو الۡخُزَاعِيُّ الۡكَعۡبِيُّ، يُكۡنَى أَبَا نَجِيدٍ بِابۡنِهِ نَجِيدِ بۡنِ عِمۡرَانَ.
‘Imran bin Hushain bin ‘Ubaid bin Khalaf bin ‘Abdu Nuhm bin Salim bin Ghadhirah bin Salul bin Habasyiyyah bin Salul bin Ka’b bin ‘Amr Al-Khuza’i Al-Ka’bi. Dipanggil dengan Abu Najid sesuai nama putranya yaitu Najid bin ‘Imran.
أَسۡلَمَ أَبُو هُرَيۡرَةَ وَعِمۡرَانُ بۡنُ حُصَيۡنٍ عَامَ خَيۡبَرَ. وَقَالَ خَلِيفَةُ: اسۡتَقۡضَى عَبۡدُ اللهِ بۡن عَامِرٍ عِمۡرَانَ بۡنَ حُصَيۡنٍ [عَامَ خَيۡبَرَ] عَلَى الۡبَصۡرَةِ، فَأَقَامَ قَاضِيًا يَسِيرًا [أَيَّامًا]، ثُمَّ اسۡتَعۡفَى فَأَعۡفَاهُ.
Abu Hurairah dan ‘Imran bin Hushain masuk Islam pada tahun Khaibar. Khalifah berkata: ‘Abdullah bin ‘Amir mengangkat ‘Imran bin Hushain sebagai kadi (hakim) pada tahun Khaibar di Bashrah. Beliau bertugas sebagai kadi dalam jangka waktu yang singkat, hanya beberapa hari. Kemudian beliau meminta dibebastugaskan, lalu ‘Abdullah bin ‘Amir melepaskan beliau dari tugas tersebut.
وَكَانَ [عِمۡرَانُ بۡنُ حُصَيۡنٍ] مِنۡ فُضَلَاءِ الصَّحَابَةِ وَفُقَهَائِهِمۡ، يَقُولُ عَنۡهُ أَهۡلُ الۡبَصۡرَةِ: إِنَّهُ كَانَ يَرَى الۡحَفَظَةَ وَكَانَتۡ تُكَلِّمُهُ حَتَّى اكۡتَوَى.
‘Imran bin Hushain termasuk sahabat yang mulia dan ahli fikih. Penduduk Bashrah berkata tentang beliau: Sesungguhnya beliau dahulu bisa melihat malaikat pengawasnya dan malaikat tersebut mengajak bicara beliau sampai beliau melakukan pengobatan dengan cara kayy (terapi besi panas).
قَالَ مُحَمَّدُ بۡنُ سِيرِينَ: أَفۡضَلُ مَنۡ نَزَلَ الۡبَصۡرَةَ مِنۡ أَصۡحَابِ رَسُولِ اللهِ ﷺ عِمۡرَانُ بۡنُ حُصَيۡن، وَأَبُو بَكۡرَةَ.
Muhammad bin Sirin berkata: Sahabat Rasulullah shallallahu ‘alaihi wa sallam yang paling utama yang tinggal di Bashrah adalah ‘Imran bin Hushain dan Abu Bakrah.
سَكَنَ عِمۡرَانُ بۡنُ حُصَيۡنٍ الۡبَصۡرَةَ، وَمَاتَ بِهَا سَنَةَ ثِنۡتَيۡنِ وَخَمۡسِينَ فِي خِلَافَةِ مُعَاوِيَةَ. رَوَى عَنۡهُ جَمَاعَةٌ مِنۡ تَابِعِي أَهۡلِ الۡبَصۡرَةِ وَالۡكُوفَةِ.
‘Imran bin Hushain tinggal di Bashrah dan meninggal di sana tahun 52 hijriah di masa kekhilafahan Mu’awiyah. Yang meriwayatkan dari beliau adalah sekelompok tabiin penduduk Bashrah dan Kufah.